بركان: الاطار المرجعي لمادة التربية الاسلامية في لقاء تربوي

.facebook_1487806869782
قد نظم المؤطر التربوي الاستاذ خالد البورقادي لقاء تربويا لفائدة الاساتذة العاملين بنيابة بركان اليوم 22/02/17 تحت عنوان : الاطار المرجعي الجديد لمادة التربية الاسلامية والامتحانات الإشهادية
افتتح اللقاء بتلاوة ايات من الذكر الحكيم وبعد ذلك شرع في العرض
ومن اهم النقط التي تمت مناقشتها في هذا اللقاء :اهية التقويم في العملية التعليمية  التعلمية  التي تتجلى في قياس مدى قدرة المتعلم على ادماج مكتسباته لحل وضعية دالة …
قياس مدى نجاعة الطرق والوسائل الديداكتيكية التي يعتمدها المدرس
فالتقوبم هو عملية علمية دقيقة لذلك يجب صياغة الاسئلة بشكل دقيق
وهكذا تبدا عملية التقويم بمدخلات (الاهداف) وتمر عبر عمليات وسيرورة دقيقة لتنتهي بالمخرجات
كما وضح السيد المفتش الفرق بين القدرة والمهارة بحيث ان القدرة هي نشاط ذهني يمارسه المتعلم على المضمون اما المهارة فهي جزء من القدرة ولها شرطان الاتقان والتكرار مثلا مهارة القراءة والقدرة على الاستنباط
كما ركز السيد المفتش على انه ينبغي للامتحان ان ينطلق من الاطار المرجعي لاعتماد معيار وطني موحد هذا الاطار الذي ينص على الانطلاق من وضعية تقويمية واحدة نغطي كل الدروس اذا امكن ذلك
كما نبه الاستاذ المؤطر الى ضرورة الحرص علىانتقاء وبناء وضعيات سلبمة
وسستحسن الا يخلو الامتحان من اسئلة تقوم المواقف
كما تم توزيع الاساتذة على اربع ورشات عملت كل ورشة على صياغة وضعية تقويمية للامتحان الاشهادي ليتم بعد ذلك مناقشتها وابداء الملاحظات حولها…..
عن استاذ ( ة ) من خلال مجموعة الواتساب …
 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق