“المسؤولية الإنسانية باعتبارها أساسا توحيديا للمنهج الإسلامي”

facebook_1507934553728

نظمت الرابطة المحمدية للعلماء ورشة علمية في موضوع: “النموذج التوحيدي للمعرفة، المعالم والمراسم” وذلك يومي 19و20 محرم 1439 موافق 10و11 أكتوبر2017 بالرباط.

 وقد شارك  الدكتور عبد السلام الاحمر  عضو المكتب الوطني  للجمعية في هذه الرشة العلمية   بعرض تحت عنوان: “المسؤولية الإنسانية باعتبارها أساسا توحيديا للمنهج الإسلامي”، وحدد غرض مداخلته في بيان مدى مناسبة مبدإ المسؤولية الإنسانية، لتشكيل الأساس التوحيدي للمنهج الإسلامي، سواء على مستوى المعرفة، أو على مستوى ممارستها في شتى مجالات الحياة.
و اتجه عرض لتقويم الأسس التوحيدية المتداولة في مجال الثقافة الإسلامية مثل: الإيمان بالله، توحيد الله، عبادة الله، تحقيق مصالح الدنيا والآخرة، وأكد احتياج كل واحد منها وجودا وممارسة، إلى مسؤولية المكلف، التي تعتبر المقصد الأول للوحي، والإطار العام لمختلف تشريعاته.
وبين الاستاذ  عضو الرايطة  المحمدية للعاماء مدى حضور أساس المسؤولية، في نماذج لأهم تكاليف الشرع، وقضاياه الاعتقادية والتعبدية والأخلاقية، مع سوق نماذج لبعض النصوص والظواهر الاجتماعية التي يبدو من ظاهرها، أنها تخالف الاتجاه العام لإثبات المسؤولية الإنسانية، وتفنيد الشبه التي تثيرها

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق