دة فاطمة أباش: قيم المواطنة المسؤولة الواردة في دستور 2011 مدخل اساسي لمراجعة مضامين التربية الاسلامية
شددت الدكتورة فاطمة أباش مفتشة مادة التربية الاسلامية وكاتبة الفرع المحلي للجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية بنيابة خريبكة على استحضار قيم المواطنة الواردة في دستور 2011 كمدخل اساس لمراجعة مضامين مادة التربية الاسلامية وعلى تفعيل ادوار اساتذة مادة التربية الاسلامية وحفزهم للانخراط في عملية مراجعة مضامينها بدل الاكتفاء بتسجيل المؤاخذات والانتقادات فقط ، ودعت الاستاذة الى ضرورة ملاءمة قيم التربية الاسلامية بالكتب المدرسية بالتي نص عليها دستور 2011 والميثاق الوطني للتربية والتكوين ، خاصة ما يتعلق بقم العدل والانصاف والمساواة وغيرها .
الى جانبها اكد المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمه فرع الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية باسفي بتنسيق مع فريق البحث التربوي في التربية الإسلامية بالمديرية الإقليمية بخريبكة الذي تتراسه الدكتورة حول:”رسالية أساتذة التربية الإسلامية في ظل المستجدات المعاصرة” وذلك يوم الخميس 07 جمادى الثانية 1437 هـ / 17 مارس 2016،باسفي على ما يلي :
اولا: ان رسالية أساتذة التربية الإسلامية في ظل المستجدات الراهنة تقتضي ضرورة تكثيف الجهود وانخراط فعلي لجميع أساتذة التربية الإسلامية في اقتراح ما يرونه في الحاجة الى المراجعة في مضامين التربية الإسلامية؛
ثانيا: مسألة مراجعة برامج ومناهج التربية الإسلامية يستلزم مراجعة شاملة لجميع البرامج والمناهج التعليمية لان المحتويات الدينية متضمنة في جميع المواد المدرسة؛
ثالثا: يجب إعادة النظر في مدخل التربية على القيم من حيث آليات التنزيل، وأن نستحضر في مراجعة البرامج والمناهج التعليمية القيم التي تضمنها دستور 2011؛
ثالثا: مراجعة برامج ومناهج التربية الإسلامية يقتضي أيضا تفعيل الأندية التربوية (السيرة النبوية؛ التجويد؛ القيم؛ المسرح المدرسي والمديح النبوي؛ خلايا الانصات لمشاكل المتعلمين …) داخل المؤسسات التعليمية، كما يقتضي تفعيل فرق البحث التربوي في التربية الإسلامية على الصعيد الإقليمي والمختبر الجهوي في التربية الإسلامية على الصعيد الجهوي، والتنسيق بين المختبر الجهوي في التربية الإسلامية والوحدة المركزية وجميع المراكز التابعة للجامعات المهتمة بالشأن التربوي، كما يقتضي تفعلي مراصد القيم بمختلف المديريات الإقليمية؛
رابعا: يجب على أستاذ مادة التربية الإسلامية استحضار الغايات الكبرى من برامج ومناهج التربية الإسلامية في امتداداتها وتقاطعاتها مع باقي المواد المدرسة أثناء بناء التعلمات (الدرس النسقي)، وأن يركز على مواصفات المتعلم بعد التخرج من المدرسة منها القدرة على الاختيار والقدرة على تحمل المسؤولية في بناء مشروعه الشخصي والانخراط في المحيط الاجتماعي والثقافي والسياسي.