شكل إصدار مناهج التربية الإسلامية الخاص بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي والخصوصي الذي حمل في طياته ملامح “مشروع مراجعة وتحيين الهندسة المنهاجية للتربية الإسلامية الخاصة بمؤسسات التربية والتكوين العمومية والخصوصية، بما تتضمنه من مكونات على مستوى الأهداف والتوجيهات والبرامج والمضامين التعليمية وصيغ التدبير التنظيمية والتربوية” . اطارا مرجعيا جديدا لتدريسية مادة التربية الإسلامية مما يستلزم معه إعادة تحديث عدد من الوثائق والمرجعيات المؤطرة للمادة منها:
• الكتب المدرسية باعتبارها توفر نموذجا معرفيا ومهاريا لتصريف المنهاج،وهذا ما أكدت عليه مديرية المناهج في مراسلة إلى السيدات والسادة المديرات والمديرين الجهويين الاقلميين للوزارة، حول موضوع الكتب المدرسية الجديدة لمادة التربية الاسلامية ، مما يعني معه إلغاء العمل بالطبعات القديمة للكتب المدرسية المرتبطة بالمادة في جميع الأسلاك.في انتظار اصدار الطبعات الجديدة للكتب المدرسية (هل سيتم اعتماد تعدد الكتب المدرسي لنفس المستوى؟)
• الاطار المرجعي لاختبار مادة التربية الإسلامية،نظرا لكونه يحدد الكفايات والمضامين والمعارف والمهارات والقيم المستهدفة للتقويم عند نهاية الموسم الدراسي خصوصا لدى متعلمي القسم الاشهادي السنة الأولى بكالوريا، وكذا السنة الثالثة إعدادي ، علما أن الإطار المرجعي المتوفر يعود اصداره إلى سنة 2010 المنسجم في مضمونه ومحتواه مع المنهاج القديم.
• المذكرات المؤطرة للمراقبة المستمرة، وتحديدا مجالاتها المعتمدة على (الدروس النظرية والتطبيقات والأنشطة…)في السلك التأهيلي و(الدعامات والوحدات ..) في السلك الإعدادي، وخصوصا مع التغير الذي طرأ على برنامج ومفردات المادة في السلك الإعدادي والتأهيلي معا.
• مصوغة ديداكتيك مادة التربية الإسلامية، الخاصة بتكوين الأساتذة المتدربين بالسلك الثانوي، باعتبارها تشكل اطارا ومدخلا للتكوين، يتحتم صياغة مصوغة تنسجم مع المنهاج الجديد.
• الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصال في تدريس مادة التربية الإسلامية بسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، تحديدا في الأمثلة المقترحة للاستئناس المتضمنة في الدليل كونها تنسجم مع المنهاج القديم.
• دليل الأستاذ(ة) الخاص بالسلك الإعدادي بمستوياته ، مع استحضار التغيير الذي عرفه المنهاج الجديد على مستوى المفردات والبرامج.
هذه من أهم الوثائق المهمة لمواكبة مستجدات منهاج التربية الاسلامية 2016،المطالب إعادة تحديثها لضمان التنزيل الأمثل والأنسب للمنهاج الجديد .
ابراهيم أعلال
أستاذ مادة التربية الإسلامية التعليم الثانوي التأهيلي
مستجدات الجمعية
- في مجلسها الوطني الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية تناقش “تحديات الحاضر ورهانات المستقبل”
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي المغربي – محاولة في التحقيب
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية من تدريس المحتوى إلى المداخل القيمية مفهوم (المدخل) بين التوظيف المنهاجي والنسق المفاهيمي والدلالي دراسة تحليلة نقدية
- اطلاق جائزة محمد بلبشير الحسني الوطنية للإبداع والتجديد في التربية الإسلامية
- قراءة وصفية لكتاب مراجعات فقهية وأصولية لمؤلفه الدكتور أحمد الريسوني
- العقيدة الإسلامية- الاصول الوحيانية ومنطق المعرفة مقاربة ابستمولوجية
- تصريحات مستفرة تطعن في أساتذة مادة التربية الإسلامية بالمغرب وتثير موجة من الاستياء بينهم
- حقوق الطفل في القرآن الكريم
قد يعجبك ايضا