أنشطة الفروع والجهاتالفضاء الإخباريمناهج التدريس

انزكان:اساتذة التربية الاسلامية يتدارسون منهاج التربية الاسلامية في لقاء تربوي

تقرير /حسن البربوشي

نظم الفرع المحلي للجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية بالمديرية الاقليمية انزكان لقاء تأطيريا حول موضوع منهاج التربية الاسلامية مداخل البناء وكيفايات التنزيل. من تاطير الاستاذ الاستاذ المؤطر كمال وجاد. افتتح اللقاء الذي تراسه الدكتور عبد العزيز ايت المكي بتلاوة ايات بينات من القران الكريم من قراءة الاستاذ الفاضل عبد الرحيم حيزوم ثم بكلمة مقتضبة للمنسق الجهوي لمفتشي مادة التربية الاسلامية الاستاذ عثمان صولحي  قدم فيها الشكر الجزيل لفرع انزكان للجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية على ما قدمته وتقدمه في مجال خدمة المادة خاصة في هذه الفترة التي تعرف تغييرات كبيرة.
بعد ذلك انطلق العرض التاطيري للاستاذ كمال وجاد الذي تناول موضوع منهاج التربية الاسلامية من خلال النقاط التالية:

1المنطلقات التي اعتمدت في مراجعة منهاج التربية الاسلامية. ومنها ضرورة التغير وحاجة المادة الى التغيير في ظل النقص الملحوظ والاختلالات التي يعاني منها المنهاج القديم خاصة على مستوى ضعف الانسجام.
2الاختيارات والتوجهات العامة للاصلاح التربوي خصوصا في مجال القيم ومجال الكفايات
3 اختيارات في مجال المضامين. ومنها اعتبار المعرفة انتاجا وموروتا بشريا مشتركا واعتماد مبدا التكامل والتناسق بين مختلف انواع المعارف. واعتماد مبدأ الاستمرارية وتجاوز المعرفة الكمية الى المعرفة الوظيفية.
3المرجعيات الاساسية للمنهاج وهي المرجعية الشرعية ومرجعية العلوم الانسانية  ومرجعية المقاربات البداغوجية المتمركزة حول المتعلم.
4الاسس الوظيفية للمنهاج واولاها تدرج محاور ومضامين برامج المادة في اطار شمولي. وثانيها تطور مستوى معالجة القضايا والارتقاء بالمتعلم. والانفتاح بتغليب المعلومات المرتبطة بواقع المتعلم وثالثا التجديد بالتركيز على المعطيات العلمية الحديثة.

5المداخل الرئيسة لبناء المنهاج. والعلاقة الناظمة بينها. من خلال هيمنة القران الكربم بمدخل التزكية وترابط جميع المداخل. بتنزيلها انطلاقا من الجانب المعرفي وجانب المهارات وجانب القيم
وقد تخلل اللقاء فتح نقاش هادف تخللته اسئلة واشكالات السادة الاساذة من خلال تعامله مع المقرر الجديد طيلة الاسابيع الماضية وتويجيهات وتوضيحات الاستاذ المؤطر التي جلت الكثير من الغموض الذي اكتنف التعامل مع بعض مواد المنهاج الجديد.img-20161030-wa0017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق