انزكان / سعيد لبيب
خلاصة وزبدة اللقاء التكويني ليوم امس -الاحد 30 اكتوبر 2016 – مع الدكتور كمال وجاد جزاه الله خيرا مفتش المادة هي: الانطلاق والاعتماد على المتعلم في تنزيل المداخل بالانطلاق الدائم من الوضعيات المشكلة المرتبطة به في بناء دروس المداخل تفاديا للغرق والاستغراق للتفاصيل العلمية في الحصة ممثلا ذلك بالسيرة التي يجب استثمار الحدث السيري لمعالجة قضايا تشغل المتعلم تحقيقا للاقتداء وليس شغل المتعلم بالحدث السيري وهكذا في كل المداخل والدروس.
ثانية الخلاصات :عدم الانشغال بالمصطلحات والتركيز على مقاصد الامور فلا يهم المتعلم ان يفهم معنى التزكية ولا القسط ولا الحكمة ولا الاستجابة ولكن الاهم ان يحقق ذلك كما ذكر جزاه الله خيرا بالغاية من مفردات المنهاج ومصطلحاته التي لم تسم الاقتداء بالسيرة ولا الحكمة بالسلوك ولا الاستجابة بالعبادات فلماذا نرهن انفسنا بمصطلحات وضعت بعد القرن الثاني الهجري(عصر التدوين)..
ثالثة الخلاصات : وجوب صياغة السيناريو البيداغوجي المستقل للدرس من طرف الاستاذ وعدم الخضوع للكتب المدرسية لانها اصلا لم تفعل ذلك وانما تقترح انشطة ومضامين ونصوص بطريقة قد لا تكون منسقة فعلى الاستاذ ان يبني سناريو درسه بمعزل عن الكتاب ومرجعه المنهاج.