فرع سيدي بنور: يتدارس المنهاج الجديد لمادة التربية الاسلامية اسس البناء وكيفية التنزيل قي لقاء تواصلي
سيدي بنور/ياسين خورصة
نظم فرع الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بسيدي بنور لقاء تواصليا لفائدة أساتذة المادة بالإقليم ، يوم الأحد 20 نونبر 2016 م الموافق لـ 20 صفر 1438 ه . تحت عنوان المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية : أسس البناء وكيفية التنزيل
وقد تم وفق التالي:
- افتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم ، من تلاوة التلميذ المقرئ أسامة كوركوش ،
- كلمة رئيس الفرع ومسير اللقاء محمد ماجي (شكر السيد أحمد عروبي على تكبده مشاق السفر، وممثل المديرية الإقليمية بسيدي بنور محمد كودو، ثم ترحيب بالحضور الكريم ليضعهم بعد ذلك في السياق العام لهدا اللقاء ومناسبته.
- كلمه المديرية الإقليمية ممثلة في شخص السيد محمد كودو.
- مداخلة السيد المفتش أحمد عروبي ، الذي بدأ مداخلته بالحديث عن السياق العام الذي كان وراء صدور المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية ، حيث تم عقد اجتماع بين السادة المفتشين و ممثل مديرية المناهج في الثامن من شهر شتنبر 2016 م
- ثم أسس بناء المنهاج وكيفية تنزيل
- السياق الدي قسمه لثلاث أنواع كبرى : السياق الدولي (الإرهاب والتطرف) و السياق الوطني (قيم المساواة والمناصفة) ثم البلاغ الملكي 6/2/2016
- لينتقل بعد ذلك للحديث عن أسس منهاج التربية الإسلامية الذي قسمه لثلاث أسس:
- أساس شرعي: المقاصد (تحكمه خمس مقاصد عامة يشكل محورها إخلاص العبودية لله الذي من امتداداته:
- المقصد الوجودي ” الوجود المطلق لله، الوجود النسبي للخلق، تميز الخلق عن الخالق، الغيب والشهادة”
- المقصد الكوني وحدة الخلق، وحدة الرسالات، الرسول عليه السلام النموذج الكامل” المقصد الحقوقي-المحبة، العدل والقسط، حق الله، حق النفس، حق الغير، حق البيئة-”
- المقصد الوجودي –الإيجابية، المسئولية، النصيحة
- ثم أساس تربوي: (القيم) محكوم بعدة قيم يشكل محورها التوحيد الذي من امتداداته
- الحرية-كمال الحرية في عبادة الله-
- الامتداد الثاني المحبة محبة الفرد للغير
- الامتداد الثالث الاستقامة –الالتزام والاستمرارية
- الامتداد الرابع الإحسان الإتقان والعطاء
- ثم أساس بيداغوجي :(المعنى: مراعاة حاجات المتعلم مع مراعاة البرنامج) هذا الأساس الذي يشكل محوره البرنامج والمتعلم والذي يراعى فيه الاستمرارية-ارتقاء لولبي-والتكامل والدمج والمناسبة
خاتما بكفية التنزيل الذي تحكمه ثلاث نقاط أساسية + الخصائص الإبيستيمولوجية لكل مكون+ قيم المنهاج ومقاصده+ الخصائص البيداغوجية التي تخرج لنا درس مادة التربية الإسلامية
واختتم اللقاء بمداخلات السادة الأساتذة وتعقيب السيد المفتش
ليخلص اللقاء إلى أن المجال يضل مفتوحا لاجتهاد الأستاذ ، وقدرته على التكيف و التفاعل مع هذه المعطيات ، لإنجاز درس في مادة التربية الإسلامية ، وفق الأهداف المسطرة في البرنامج مسعينا بالكتاب المدرسي.