ampei /منقول
دخل النظام الداخلي للجنة الوطنية للبت في شكايات وتظلمات القيمين الدينيين، حيز التنفيذ عقب صدور الظهير المتعلق بالمصادقة عليه، بالجريدة الرسمية ضمن عددها 6530 حيث سيكون بإمكان القيمين الدينيين تقديم تظلماتهم وفق مسطرة حددها الظهير المذكور.
ولقبول الشكايات والتظلمات وضع النظام الداخلي المشار إليه، جملة من الشروط، من ضمنها أن يكون القيم الديني المشتكي متعاقدا أو مكلفا طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وأن تكون الشكاية مكتوبة ومؤرخة، وموقعا عليها من طرف القيم الديني المعني أو من قبل وكيل عنه، وأن تتضمن بشكل موجز الوقائع والتصرفات المتضرر منها.
كما اشترط أن تكون الوقائع والتصرفات محل الشكاية، صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في علاقتها بالقيم الديني المشتكي، وأن يكون وقوعها أو صدورها لاحقا على تاريخ بدء سريان تطبيق الظهير المتعلق بالقيمين الدينيين، وأن يتسبب في ضرر حال وجدي للمشتكي.
وبخصوص مسطرة البت في الشكايات والتظلمات، أكد المصدر ذاته، أنه يتم تسجيلها حسب تاريخ وصولها، في سجل خاص يمسك لهذه الغاية، حيث يوضع رقم التسجيل وتاريخ الإيداع أو التوصل على أصل ونسخ الشكايات والتظلمات، مشيرا إلى أن عملية تسجيل الشكايات والتظلمات، تتولاها كتابة خاصة للجنة تحدث لهذه الغاية، قبل عرضها على رئيس اللجنة الذي يعين مقررا من بين أعضائها لتحضير الملف للبت فيه.
إلى ذلك، أوضح النظام نفسه، أن اللجنة تبت في الشكايات أو التظلمات داخل أجل شهر من تاريخ إيداعهما أو التوصل بهما، وتتخذ توصياتهما بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة تعادلها يرجح الجانب الذي يكون مع الرئيس، وتدرج التوصيات في محضر يوقع عليه الرئيس والأعضاء الحاضرون في اجتماعات اللجنة المذكورة.