ذ. المصطفى المتقي: الأطر المرجعية المعدلة لمادة التربية الإسلامية : نموذج لإعداد امتحان إشهادي .

0

أكد المصطفى المتقي ، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية الفقيه بن صالح ، أن مداخلته تهدف إلى الوقوف على مكونات الإطار المرجعي المعدل ، و تطوير مهارة إعداد فروض المراقبة المستمرة والامتحان الإشهادي ، وكذا تقاسم التجارب مع مختلف مكونات المادة .

http://

وأوضح المتقي ، أن التقويم  في مادة التربية الإسلامية مؤطر بمجموعة من المرجعيات يهمنا منها: المنهاج، الإطار المرجعي، الكتاب المدرسي. متسائلا على ماذا ينبغي التركيز خلال بنائنا لفروض المراقبة المستمرة أو الامتحانات الإشهادية؟ هل المنهاج أم الإطار المرجعي أم الكتاب المدرسي؟ و ما الأثر المترتب عن إهمال المنهاج والإطار المرجعي في بناء آليات التقويم والاقتصار على الكتاب المدرسي؟

وأضاف ذات المتحدث ، أن المنهاج هو المؤطر الأساسي لمادة التربية الإسلامية، ليكون بذلك المحكم في كل الممارسات ، وأن الإطار المرجعي تنزيل عملي لآلية التقويم وفق المنهاج ، أما الكتاب المدرسي الذي يتميز بالتعدد واختلاف مضامينه فقد لا تستجيب في بعض مكوناته لمقتضيات المنهاج.

وخلص المصطفى المتقي في هذا الصدد إلى أن الآلية الأساسية لبناء تقويم ينسجم مع المنهاج هو الإطار المرجعي، و أن ملاءمة الأستاذ لمضامين الكتاب المدرسي مع الإطار المرجعي عملية رئيسة لتحقيق شروط التقويم السليم..

وختم مداخلته القيمة بتقديم مقترح منهجية بناء امتحان إشهادي أو فرض المراقبة المستمرة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.