تازة:تقرير نشاط تكويني لفرع الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية

0

 

Ampei/admin

في إطار سلسلة التكوينات التي تقوم بها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع تازة بشراكة مع مركز مداد للابحاث والدراسات بتازة والمديرية الاقليمية لتازة نظمت الجمعية يوما تكوينيا لفائدة أساتذة التربية الاسلامية بإقليم تازة يومه 27 ربيع الاول 1439 الموافق لـ 16 دجنبر 2017 تحت عنوان:
تجويد درس التربية الاسلامية الوضعية المشكلة نموذجا

قام بتأطير هذا اللقاء السيدين المفتشين: كمال وجاد من قلعة السراغنة ومحمد لفرم عن تازة وقد حضر هذا اليوم التكويني عدد من المفتشين من مديريات أخرى وكذلك الطلبة المفتشون وقد عرف النشاط اقبالا وحضورا وازنا بلغ عدد المكونين ما يقارب 120 أستاذا وأستاذة.

أعمال اليوم التكويني
ــ افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم
ــ كلمة ممثل المديرية الاقليمية بتازة
ـــ كلمة الممثل عن مندوب الاوقاف والشؤون الاسلامية
ـــ كلمة رئيس فرع تازة للجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية
ـــ كلمة نائب رئيس جمعية مركز مداد للابحاث والدراسات بتازة.
ــ انطلاق اشغال اليوم التكويني ب
العرض الاول الذي قدمه السيد المفتش كمال وجاد
كان عرضا تفاعليا انطلق في مقدمته من مقولات وتساؤلات تفاعل فيها مع السادة الاساتذة منها:
المحور الاول مناقشة مقولات وتساؤلات
المقولات :
ــ من لايتطور يندثر ــ اذا لم يقم المتعلم بدوره لن بتعلم ـــ لا يمكن ان نتعلم خارج السياق ـــ الاستاذ بين خيارين أما ان يعلم المتعلم وأما ان بهيئ له فرصة للتعلم ــ ليس هناط افضل من معرفة جاهزة لتمنع التعلم ـــ لي هناك افضل من شرح واضح ليوقف التفكير؟
التساؤلات:
ــ اين تكمن المشكلة في الوضعية المشكلة؟ ـــ كيف يحدث التعلم؟ ــ كيف يفكر المتعلم؟ ــ ماذا ندرس للمتعلم؟
المحور الثاني مفهوم الوضعية المشكلة وأهدافها:
المفهوم: يدور حول المعاني التالية:
ــ هناك موقف او مشكل او سؤال محير لا يملك عنه المتعلم تصورا مسبقا
ــ حالة من التوتر وعدم التوزان تنتاب المتعلم
ــ حفز المتعلم للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة
أهداف الوضعية: ــ تمهير المتعلم ــ التنظم والمنهجيةــ التواصل ــ استقلال المتعلم في اكتشاف المعارف بنفسه ــ بناء جملة من المواقف والسلوكات الايجابية.
المحور الثالث مكونات الوضعية المشكلة وأنواعها:
مكوناتها:1ـ السند والحامل
2ـ مراعاة السياق
3ـ الوظيفية
4ـ المهمات
أنواع الوضعيات:
باعتبار طريقة صناعتها فهناك
1ـ وضعية جاهزة: مؤسسسة على نصوص شرعية أو منطلقة منها.
2ـ وضعية مصطنعة: مبنة انطلاقا من الواقع او قريبة منه
3ـ وضعية تلقائية: تراعي اللحظة وتقتنصها ليصوغ منها المدرس وضعية للمتعلم
4ـ وضعية مستحدثة: تنطلق من استدراج المتعلم ومساعدته على وضع المشكلة بنفسه
باعتبار سيرورتها في الدرس:
1ـ وضعية ديداكتيكية: تقدم اشكالا لا يفترض حله منذ البداية
2ـ وضعية إدماجية: تدمج التعلمات وتفتح المتعلم على واقعه
3ـ وضعية تقويمية: لتقويم المكتسبات والمهارات والقيم

العرض الثاني: التأصيل للوضعية المشكلة ومناقشة المفاهيم المرتبطة بها

المحور الأول التأصيل للوضعية المشكلة من خلال ما يعرف في علوم القرآن وتفسيره باسباب النزول

المحور الثاني التأصيل للوضعية المشكلة من خلال قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهما السلام
واشتغال الخضر في تعليم موسى من خلال ثلاث وضعيات صادمة تقتضي استدعاء تمثلات سابقة عنده
الاولى وضعية خرق السفينة وتستدعي تمثل سابق وهو إلقاء أمه له في اليم وتجاته منه بإذن الله
الثانية وضعية قتل الغلام واستدعاء تمثل لحادث سابق وهو قتله احد جنود فرعون
الثالثة وضعية إصلاح الجدار وطلبه الاجر ويستدعي تمثل سابق وهو حدثة السقي بنات شعيب جون طلبه الجر منهم
المحور الثالث: مناقشة بعض المفاهيم
الفرق بين المقرر الدراسي والمنهاج
الفرق يبن القيم والاخلاق
الفرق بين تقويم التمثلات والمكتسبات
الفرق بين تلقين المعرفة وتوظيف المعرفة
إضاءات إضافية حول شروط نجاح الوضعية المشكلة

وفي الختام

قام مركزمداد للأبحاث والدراسات بإهداء السيدين المؤطرين أولى إصدارته العلمية لهذا الموسم عرفانا منه للمجهودات التي بذلاها في هذا اليوم التكويني الذي تميز بحضور مكتف من السادة الاساتذة مما جعل النشاط غنيا بالنقاش وحافل بالجديد الممتع.

 

.في إطار سلسلة التكوينات التي تقوم بها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع تازة بشراكة مع مركز مداد للابحاث والدراسات بتازة والمديرية الاقليمية لتازة نظمت الجمعية يوما تكوينيا لفائدة أساتذة التربية الاسلامية بإقليم تازة يومه 27 ربيع الاول 1439 الموافق لـ 16 دجنبر 2017 تحت عنوان:
تجويد درس التربية الاسلامية: الوضعية المشكلة نموذجا

قام بتأطير هذا اللقاء السيدين المفتشين: كمال وجاد من قلعة السراغنة ومحمد لفرم عن تازة وقد حضر هذا اليوم التكويني عدد من المفتشين من مديريات أخرى وكذلك الطلبة المفتشون وقد عرف النشاط اقبالا وحضورا وازنا بلغ عدد المكونين ما يقارب 120 أستاذا وأستاذة.

أعمال اليوم التكويني
ــ افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم
ــ كلمة ممثل المديرية الاقليمية بتازة
ـــ كلمة الممثل عن مندوب الاوقاف والشؤون الاسلامية
ـــ كلمة رئيس فرع تازة للجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية
ـــ كلمة نائب رئيس جمعية مركز مداد للابحاث والدراسات بتازة.
ــ انطلاق اشغال اليوم التكويني ب
العرض الاول الذي قدمه السيد المفتش كمال وجاد
كان عرضا تفاعليا انطلق في مقدمته من مقولات وتساؤلات تفاعل فيها مع السادة الاساتذة منها:
المحور الاول مناقشة مقولات وتساؤلات
المقولات :
ــ من لايتطور يندثر ــ اذا لم يقم المتعلم بدوره لن بتعلم ـــ لا يمكن ان نتعلم خارج السياق ـــ الاستاذ بين خيارين أما ان يعلم المتعلم وأما ان بهيئ له فرصة للتعلم ــ ليس هناط افضل من معرفة جاهزة لتمنع التعلم ـــ لي هناك افضل من شرح واضح ليوقف التفكير؟
التساؤلات:
ــ اين تكمن المشكلة في الوضعية المشكلة؟ ـــ كيف يحدث التعلم؟ ــ كيف يفكر المتعلم؟ ــ ماذا ندرس للمتعلم؟
المحور الثاني مفهوم الوضعية المشكلة وأهدافها:
المفهوم: يدور حول المعاني التالية:
ــ هناك موقف او مشكل او سؤال محير لا يملك عنه المتعلم تصورا مسبقا
ــ حالة من التوتر وعدم التوزان تنتاب المتعلم
ــ حفز المتعلم للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة
أهداف الوضعية: ــ تمهير المتعلم ــ التنظم والمنهجيةــ التواصل ــ استقلال المتعلم في اكتشاف المعارف بنفسه ــ بناء جملة من المواقف والسلوكات الايجابية.
المحور الثالث مكونات الوضعية المشكلة وأنواعها:
مكوناتها:1ـ السند والحامل
2ـ مراعاة السياق
3ـ الوظيفية
4ـ المهمات
أنواع الوضعيات:
باعتبار طريقة صناعتها فهناك
1ـ وضعية جاهزة: مؤسسسة على نصوص شرعية أو منطلقة منها.
2ـ وضعية مصطنعة: مبنة انطلاقا من الواقع او قريبة منه
3ـ وضعية تلقائية: تراعي اللحظة وتقتنصها ليصوغ منها المدرس وضعية للمتعلم
4ـ وضعية مستحدثة: تنطلق من استدراج المتعلم ومساعدته على وضع المشكلة بنفسه
باعتبار سيرورتها في الدرس:
1ـ وضعية ديداكتيكية: تقدم اشكالا لا يفترض حله منذ البداية
2ـ وضعية إدماجية: تدمج التعلمات وتفتح المتعلم على واقعه
3ـ وضعية تقويمية: لتقويم المكتسبات والمهارات والقيم

العرض الثاني: التأصيل للوضعية المشكلة ومناقشة المفاهيم المرتبطة بها

المحور الأول التأصيل للوضعية المشكلة من خلال ما يعرف في علوم القرآن وتفسيره باسباب النزول

المحور الثاني التأصيل للوضعية المشكلة من خلال قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهما السلام
واشتغال الخضر في تعليم موسى من خلال ثلاث وضعيات صادمة تقتضي استدعاء تمثلات سابقة عنده
الاولى وضعية خرق السفينة وتستدعي تمثل سابق وهو إلقاء أمه له في اليم وتجاته منه بإذن الله
الثانية وضعية قتل الغلام واستدعاء تمثل لحادث سابق وهو قتله احد جنود فرعون
الثالثة وضعية إصلاح الجدار وطلبه الاجر ويستدعي تمثل سابق وهو حدثة السقي بنات شعيب جون طلبه الجر منهم
المحور الثالث: مناقشة بعض المفاهيم
الفرق بين المقرر الدراسي والمنهاج
الفرق يبن القيم والاخلاق
الفرق بين تقويم التمثلات والمكتسبات
الفرق بين تلقين المعرفة وتوظيف المعرفة
إضاءات إضافية حول شروط نجاح الوضعية المشكلة

وفي الختام

قام مركزمداد للأبحاث والدراسات بإهداء السيدين المؤطرين أولى إصدارته العلمية لهذا الموسم عرفانا منه للمجهودات التي بذلاها في هذا اليوم التكويني الذي تميز بحضور مكتف من السادة الاساتذة مما جعل النشاط غنيا بالنقاش وحافل بالجديد الممتع.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.