أنشطة الفروعالفضاء الإخباري

تقرير اليوم التكويني حول الوضعية المشكلة بفرع الجمعية باكادير

 بواسطة/ عبد الفتاح ساهم

بعد نجاح اللقاء التكويني الأول الذي نظمته الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع أكادير بشراكة مع المديرية الاقليمية أكادير إداوتنان وذلك في إطار تنزيل البرنامج التكويني برسم الموسم الدراسي 2017/2018 ؛ أشرفت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع أكادير على تنظيم اللقاء التكويني الثاني في موضوع :

( الوضعية المشكلة في تدريس مادة التربية الاسلامية (

قام بتأطيره المفتش التربوي : الأستاذ مراد المرابط ؛ المفتش التربوي لمادة التربية الاسلامية بالمديرية الاقليمية المحمدية . وذلك يوم السبت 30 جمادى الأولى 1439 هـ / الموافق ل 17 فبراير 2018 ، بمنتدى التعاون المدرسي فاطمة الفهرية – أكادير .

IMG-20180222-WA0040

افتتح اليوم التكويني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم .
تلتها كلمة افتتاحية للمسير الأستاذ محمد الريس ؛ رحب فيها بالضيف و بالمستفيدين والمستفيدات من البرنامج التكويني ، كما أنه وضع الجميع في سياق التكوين وأهدافه .
أعقبتها كلمة باسم الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية قدّمها الأستاذ عبد الرحمن السملالي ، وقد أشار فيها إلى الترحيب بالمؤطر وشكره على تلبية الدعوة ، كما أنه ذكّر المستفيدين والمستفيدات بمشروع اللقاء و بمحاور اللقاءات التكوينية القادمة .
وفي كلمة باسم المديرية الاقليمية لأكادير إداوتنان ؛ استهل الأستاذ الحسين أبو الوقار كلمته بشكر وتقدير كل المتدخلين في إنجاح البرنامج التكويني ، ثنّاها بتثمينه للشراكة التي تجمع المديرية الاقليمية بالجمعية و بالحرص الدائم للمدير الاقليمي على تتبع مسارها وتحقيق أهدافها .
وعقب الكلمات الافتتاحية باشر المفتش التربوي اللقاء التكويني بعرض محوره ، افتتحه الأستاذ مراد المرابط بكلمة شكر وتنويه للجمعية والمديرية الاقليمية على مجهوداتهما ، كما رحب بالمستفيدين والمستفيدات ، بعدها انتقل إلى محاور موضوعه التكويني ، وقد كانت على الشكل الآتي :
أولا : التمهيد بالتعريف بالوضعية المشكلة .
ثانيا : تحديد المعايير الديداكتيكية لصياغة الوضعية المشكلة .
ثالثا : وضع محددات ديداكتيكية موجهة لأعمال الأشغال التطبيقية عبر الورشات ؛ وذلك بتقسيم المستفيدين والمستفيدات إلى مجموعات تشتغل على مداخل الأسدس الثاني من المستويين الاشهاديين من السلكين الإعدادي والثانوي . وقد اشتملت هذه المحطة على أربع ورشات ، ورشتان للسلك الثانوي الإعدادي وورشتان للسلك الثانوي التأهيلي .
رابعا : بعد انتهاء أشغال الأعمال التطبيقة للورشات قام مقرروا الورشات بعرض تقاريرهم الخاصة ليتم مناقشتها وتقويمها من طرف الجميع .
وفي الختام ، قام مكتب الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع أكادير كما دأب على ذلك بتكريم الأستاذ المؤطر مراد المرابط بتذكار التألق والإبداع عرفانا منه بالجميل واحتفاء بخدام المادة ومبدعيها .

من إعداد : عبد الفتاح ساهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق