Ampei/admin
بنظمابنظم الوطني للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية ندوه وطنية في موضوع: “تجربة التعليم عن بعد بالمغرب: إكراهات التنزيل وآفاق التطوير” وذلك يوم الخميس 11 يونيو 2020 ابتداء من الساعة السادسة مساء مباشرة على صفحة الصفحة الرسمية للجمعية. وذلك بمشاركة ثلة من المهتمين والباحثين كل من زاوية اشتغاله. وذلك حسب البرنامج الاتي:
18:00:الافتتاح بالقرآن الكريم
18:05:كلمة الجمعية
18:20:مفهوم التعليم عن بعد في حالة الطوارئ: أسئلة لابد من طرحها /د. السعيد الزاهري
أستاذ التعليم العالي-متخصص في التكنولوجيا وهندسة التربية والتكوين
18:35:تجربة التعليم عن بعد في المغرب: الصعوبات والتحديات./ذ. عبد القادر أكجيل
نائب الكاتب العام لنقابة مفتشي التعليم
18:55:معايير الجودة المطلوبة لتطوير التعليم عن بعد في المغرب وإشكالية الأطر المرجعية القانونية والتشريعية./د. خالد الصمدي
رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية بالرباط
19:10:تجربة التعليم عن بعد عند الأستاذ والمتعلم: الصعوبات ومقترحات التطوير. /ذ. رضى محرز
عضو المكتب الوطني ومفتش متدرب
19:20:إسهام الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية في تجربة التعليم عن بعد.
ذ. سعيد العريض/رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية.
و تنظيم هذه الندوة في سياق مواكبة الجمعية لجهود وزارة التربية الوطنية في مجال «التعلم عن بُعد» ودعمها للاستمرارية البيداغوجية وتأمين الزمن التعليمي للمتعلمين ؛ وإسهاما منها في الجهود التي تبذلها مختلف الجهات على هذا المستوى.
وتروم الندوة تحقيق الأهداف الآتية:
1- الوقوف على الصعوبات والإكراهات التي رافقت تجربة التعليم عن بعد؛
2- تحديد الضوابط والمعايير المساعدة في تحقيق جودة التعليم عن بعد؛
3- تمكين الجهات المعنية بمخرجات وتوصيات الندوة لتطوير تجربة التعليم عن بعد.
وذلك عبر محاولة الإجابة على تساؤلات عدة منها:
1-ما الصعوبات والتحديات التي اعترضت تجربة التعليم عن بعد في ظل وضعية الحجر الصحي؟
2-ما هي التحولات التي ستعرفها المنظومة التربوية بعد وضعية الحجر الصحي وخاصة على مستوى التعليم المندمج (حضوري وعن بعد) وما هي آليات إرسائها ومواكبتها؟
3-ما هي الأطر المرجعية القانونية والتشريعية والإمكانات والفرص المتاحة لإرساء التجربة المغربية التعليم عن بعد؟
4-ما هي معايير الجودة المطلوبة لتطوير نموذج التعليم عن بعد في ضوء الخبرات والتجارب الدولية؟
5-كيف يمكن أن تسهم الجمعيات المهنية وباقي الشركاء في تطوير تجربة التعليم عن بعد؟ .