حوار مع الأستاذ عبد الحفيظ لعليوي مشرف نادي الامام ورش للقرآن الكريم

0

 Ampei /admin

حوار مع الأستاذ عبد الحفيظ لعليوي مدرس مادة التربية الإسلامية بثانوية الفتح الإعدادية بمديرية طانطان و الحاصل على جائزة الاستحقاق الوطني فرع هيئة التدريس بالسلك الإعدادي في الموسم الدراسي 2014-2015  ، و الأستاذ يشرف على نادي الإمام ورش للقرآن الكريم و أيضا على الكتاب القرآني لمسجد التوحيد بحي عين الرحمة بطانطان وهو واعظ و خطيب بالمجلس العلمي المحلي لطانطان .

1.تتشرف مجلة نادي اقرأ بثانوية الفتح الإعدادية بمديرية طانطان ، باستضافة الأستاذ عبد الحفيظ لعليوي مدرس مادة التربية الإسلامية، ومشرف نادي الإمام ورش للقرآن الكريم بإعدادية الفتح في فقرة ضيف و حوار، أستاذنا العزيز نرحب بكم ضيفا عزيزا ضمن فقرات مجلة نادي اقرأ للثقافة والاعلام  ، نطلب منكم لمحة تعريفية عنكم ؟ و علاقتكم بالقران الكريم ؟    

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على خير أنبيائه و رسله ، أبنائي التلاميذ الأعزاء السلام عليكم  و رحمة الله ، شكرا لكم على الاستضافة في المجلة التربوية الهادفة لنادي اقرأ بثانوية الفتح الاعدادية المباركة .معكم عبد الحفيظ لعليوي من مواليد 1980 بأولاد تايمة أب لطفلين ،حفظت كتاب الله تعالى في مسجد القرية “الجامع ” على يد شيخي وأبي الروحي سيدي الحاج ابراهيم رحمه الله تعالى . ثم التحقت بالمدرسة العتيقة مدرسة الركايك بنواحي هوارة درست فيها بعض أمهات النحو، والصرف، والبلاغة، والفقه ….ثم بعد ذلك التحقت بالمدرسة القرآنية التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء حصلت فيها على الباكالوريا في التعليم العتيق، ثم شهادة العالمية في التعليم العتيق ، موازاة مع ذلك حصلت على الباكالوريا تعليم أصيل “أحرار ” ثم الشهادة الجامعية العامة في الدراسات الإسلامية ،  و  حاصل أيضا على السند العالي في حفظ كتاب الله برواية ورش من طريق الازرق. ثم يسر الله ووفق للالتحاق بهذا الميدان ميدان التعليم .

وعلاقتي بالقرآن الكريم علاقة روح مع الجسد إذ به فتح الله لي الأبواب ويسر الأمور وجعل البركة فيما نعلمه لأبناء المسلمين.

2.يعتبر نادي الامام ورش من أنشط الاندية التربوية بالمؤسسة؟ فمتى قمتم بتأسيسه، وما هي أهم أهدافه وأبرز انشطته؟

نادي الامام ورش أسس منذ وطئت أقدامي هذه المؤسسة المباركة سنة 2008 وهو ناد نشط ولا زال عطاؤه مستمرا، وأهم أهداف النادي زرع حب القران الكريم في نفوس التلاميذ، والقيم الأخلاقية النبيلة، والاجتهاد، والتحصيل، والنظرة الايجابية الى المستقبل. وأبرز أنشطته تعليم قواعد التجويد وحفظ القران الكريم والأحاديث النبوية والأنشودة التربوية والمسرح الهادف لغرس قيم كسب الثقة في النفس والتوعية، وإيصال الرسالة إلى الأخر بشكل سلس وبدون حرج من أجل الاصلاح والتعاون وحب الخير.

3.أين تتجلى اهمية الانشطة التربوية في المسار الدراسي للتلاميذ ؟

تعتبر الأنشطة التربوية داخل المؤسسة بشكل عام سيفا ذا حدين اما أن تكون حافزا للعطاء والابداع والاجتهاد وتطوير قدرات التلاميذ، وإما أن تكون بابا من أبواب الاعجاب بالنفس وترك الواجب والاتكالية، لذا ينبغي على التلاميذ اختيار ما فيه منفعة دائمة لهم في حياتهم وفي مستقبلهم وفيما يرضي الله في الدنيا والأخرة.

4.أخيرا استاذنا، ماهي نصيحتكم وتوجيهاتكم لتلاميذ إعدادية الفتح؟

توجيهاتي للتلاميذ : أن يجتهدوا في دراستهم ولا يضيعوا أوقاتهم فيما لا فائدة فيه ، ويهتموا بأخلاقهم ويتسموا بالسلوكات الحميدة كما هو معهود فيهم ، ويحترموا السادة الأساتذة كأنهم بمثابة آبائهم ,كما أحثهم على تجنب كل ما لا يليق بالتلميذ من كلام نابي داخل وخارج المؤسسة ، ويحافظوا على نظافة الأقسام وساحة المؤسسة وخارجها ، والحمد لله أبناء اعدادية الفتح تلاميذ مجتهدون أسأل الله تعالى أن يهديهم ويفتح عليهم فتوح العارفين بحكمته ويحقق لهم النجاح ،ويسدد خطاهم ،كما أسأل الله أن يحفظ السادة الأساتذة و أطر المؤسسة جميعا ،ويوفقهم ويعينهم على أداء هذه الأمانة ، ويجعل الفتح على أيديهم وأمين والله ولي التوفيق .

ملاحظة :

نشر الحوار بالعدد الأول لمجلة نادي اقرأ للثقافة و الإعلام التي يشرف عليها الأستاذ إبراهيم بوزرع مدرس مادة التربية الإسلامية بإعدادية الفتح مديرية طانطان .

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.