إضاءات حول تشجيع المتعلمين على حفظ السور المقررة

0

ذ/ ابو ايمن الساحلي

     يمثل الدرس القرآني في مادة التربية الإسلامية قضية محورية في منهاجها الحالي ، كما أن الإشتغال الديداكتيكي للمدرس عليها،واكتساب القيم والمهارات والتعلمات المختلفة من خلالها من طرف المتعلمين، يمنحها أهمية كبرى بين سائر الأنشطة الصفية المكونة للدرس التربوي لهذه المادة….
وتشكل قضية حفظ النص القرآني، وبالاخص حفظ  السور القرآنية المقررة في المنهاج الدراسي للمادة بالسلك الثانوي بشقيه الاعدادي والتأهيلي، هاجسا يوميا لمدرسي هذه المادة نظرا الصعوبات التي تحول دون تمليك المتعلمين لمهاراته ،أولشعورنا غالبينا كمدرسين ،بالحاجة الملحة  إلى ابتكار الحلول الناجعة لتشحيعهم على حفظها حفظا عاديا أو متقنا.
وفي هذا الاطار نشرت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية – مشكورة – على صفحتها الرسمية “قضية للمناقشة” حول الحلول المقترحة لتشجيع المتعلمين على حفظ السور المقررة ،وهي بدون شك مبادرة تستحق الإشادة والتنويه لأنها تلامس إلى حد كبير هموم المدرس الرسالي المهموم بقضايا مادته ، وتقارب انشغالاته داخل الفصل الدراسي..
وقد أثارت هذه القضية العديد من التعاليق والآراء من قبل المتابعين والمهتمين ، من رواد وأصدقاء الصفحة- مما وجب الإشادة به أيضا لما تضمنته هذه التعليقات  من اقتراحات وتوصيات وتجارب مهمة سنذكرها في هذا المقال.

1. حول مهارة الحفظ والاستشهاد في منهاج التربية الاسلامية:

     تعتبر وثيقتا منهاج مادة التربية الإسلامية والأطر المرجعية للتقويم ، موجهات ضرورية لتقويم الكفايات والمهارات  ، وقد ورد في الإطار المرجعي ما يلي:
“يقوم حفظ القرآن الكريم كتابة وتجويدا”(*)
وعليه فإن مهارة حفظ النصوص الشرعية والاستشهاد بها تشغل نسبة مهمة في جدول تخصيص المهارات المستهدفة في التقويم (بما يمثل 20% منها ) ،كما أن الحفظ يؤتى به في إطار إيراد النص المناسب للرأي أو المفهوم أو الموقف ، وكذا للاستدلال به ..”(نفسه). ويفهم من خلال هذه الاكر المرجعية أن هذه المهارة ليست مستهدفة لذاتها أو منفصلة عن وظيفتها في حل الوضعية المشكلة التقويمية.

2. مدى اكتساب المتعلم لمهارة الحفظ والاستشهاد من خلال نماذج

      من خلال دراسة أولية لعينة من إجابات 117 من المتعلمين على أسئلة مختلفة تتعلق بتقويم مهارة الحفظ والاستشهاد خلال فرض كتابي لمادة التربية الاسلامية للسنة الثالثة اعدادي، مكونة  من ثلاثة أفواج ، طلب من المتعلمين في كل فوج الاجابة عن سؤال محدد واحد كما يلي:
السؤال الأول:(للفوج الاول)
– اكتب مع الشكل التام مراعيا وضوح الخط و ضوابط الرسم العثماني من قوله تعالى في سورة الحديد :”يوم يقول المنافقون المنافقات(بالرسم العثماني) ………الى قوله تعالى :” بالله الغرور”.
– السؤال الثاني :(للفوج الثاني)
اكتب من سورة الحديد :
-ما يدل على ان الانسان مستخلف فيما يملك
-ما يدل على حقيقة الحياة الدنبا
– السؤال الثالث :(للفوج الثالث)

يرى أحمد أن  الإنفاق في سبيل الله لا علاقة له بالإيمان بالله عز وجل . حدد موقفك من هذا الرأي مستشهدا بما ورد في سورة الحديد.
وباستحضار عدد من معايير التصحيح في عناصر الاجابة المتمثلة تتمثل في :
– مطابقة النص لمضمون السؤال؛
– ضبط مفردات النص؛
– خلوه من أخطاء الاملاء والشكل
– مراعاته لقواعد الرسم العثماني؛
– مقروئية النص وضوح الخط وجماليته،
– الاستهلال والتوثيق مع رقم الآية في السورة .
استنتج ما يلي:

السؤال الأول:
عدد التلاميذ 38

إجابة غير موفقة35% /

المطابقة لمضمون النص 65%

الرسم العثماني% 10%

سلامة الرسم من الاخطاء 85%

وضوح الكتابة المقروئية 64%

ضبط ايراد جميع مفردات النص90%/

التوثيق الاية 5%
السؤال الثاني
عدد التلاميذ 40%

عدم التمكن من الجواب  55%

المطابقة لمضمون السؤال 45%

الرسمي العثماني100%

السلامة من الاخطاء85%/

وضوح الكتابة المقروئية 74%

ضبط ايراد جميع مفردات النص95%

التوثيق 10%

السؤال الثالث

عدد التلاميذ 39

عدموالتمكن من الجواب 63%

المطابقة لمضمون الموقف 37%

الرسمي العثماني100%

السلامة من الاخطاء90%

وضوح الكتابة أو  المقروئية 80%

ضبط ايراد جميع مفردات النص100%

التوثيق 15%.
ومن خلال نتائج الدراسة يتضح ضعف اكتساب مهارة الحفظ والاستشهاد بشكل عام.!!! الأمر الذي يستوجب اجراءات المعالجة والتصحيح  لتشجيع المتعلمين على الحفظ والاستظهار.

3. أهم الحلول والاقتراحات لتشجيع المتعلمين على الحفظ والاستظهار:

       هذه جملة من الوسائل والاقتراحات أعرضها مصنفة على سبيل الاستئناس ،و على أساس النظر فيها وتمحيصها قصد ملاءمتها مع الوثائق التربوية الموجهة لتدريس المادة حتى لا تخرج عن القواعد المرسومة في وثائقها .وهي كالآتي:

اولا :الوسائل الموازية :
وهي الوسائل الموازية التي يمكن ان تتم خارج الفصل الدراسي ، بل وحتى خارج المؤسسة  ومنها:
1 -التربية الوالدية ويتم بالتنسيق مع الأسرة وبمساعدتها ، بحيث يمكنها  في هذه الحالة ان توجه أبناءها المتعلمين نحو مراكز تحفيظ القرآن أيام الأحد والعطل المدرسية ، ومراقفهم للمسجد لحضور الحزب الراتب؛ أو بقراءة مقاطع من السور المقررة في الصلوات الجهرية والتراويح داخل البيت ، كما يمكنها الاستعانة  بأجهزة التسميع المختلفة لهذا الغرض..
2.التنسيق مع الجمعيات والمخيمات الصيفية بادراج حصص تربوية لتحفيظ السور المقررة للمتعلمين ،او تنظيم دورات مركزة في المساجد والكتاتيب القرآنية.
2 – المشاركة في اندية القرآن والتجويد بالمؤسسة وتنظيم مسابقات في حفظ القرآن وتجويده داخل المؤسسات أو بين الأقسام ؛ مع تخصيص جوائز تحفيزية لذلك.

ثانيا :الاجراءات الديداكتيكية الصفية :

1.الاستعانة بالاستظهار  الجماعي ؛
2.تفسير المقاطع المدروسة تفسيرا ميسرا وتبسيط معانيها ؛ للمتعلمين في بداية كل سورة مع بيان فوائد حفظها، وجعلها ذات معنى في حياة المتعلم؛
3. افتتاح جميع الحصص الدراسية للمادة بالاستظهار الفردي أوالجماعي ؛أو عبر مجموعات صغيرة لا تتجاوز الستة.
4 . الإبداع والتنويع في وسائل وطرق الاستظهار بالمزاوجة بين الكتابي الشفوي.
5. تقسيم الأشطر إلى مقاطع جزئية يسهل حفظها؛ واعتماد أسلوب التدرج ومراعاة للفروق الفردية بين  المتعلمين .

ثالثا:إجراءات التحسيس والدعم :

1. ترغيب المتعلمين وإرشادهم بالتاكيد على أهمية نقطة الأنشطة المندمجة، واعتبار مهارة حفظ السور المقررة عمودها الفقري ،مع بيان مركزتيها وأهميتها في جدول التخصيص؛

2. الرفع من نقط الأسئلة المخصصة للسورة في الفروض الكتابية بالنسبة للأقسام غير الإشهادية؛
3. الزيادة في معامل المادة  ؛
4. تحفيزهم بمختلف ‏الوسائل الممكنة كالتذكير بأهمية حفظ القرآن الكريم، وبمعرفة منازل أهل القرآن عند الله تبارك  تعالى؛
5.تحفيزهم بكل الوسائل الممكنة من كلام جميل وتقديم هدايا وجوائز رمزية لبعض العينات من المتعلمين المميزين؛

رابعا :التدابير  الزجرية والجزائية:

1. الربط بين الاستظهار الكتابي و اعادة تقويم مهارة الحفظ والاستظهار شفويا خلال حصة تصحيح الفروض الكتابية لتنبيه المتعلمين على تفادي الغش أو الاعتماد عليه في الاختبارات الكتابية؛
2. التنبيه المستمر للمتعثرين ، واشهار نقطة الصفر (0) عند التمادي في عدم الاستظهار .. 

…_________
(1) المذكرتان الوزاريتان رقم 16//100 و 16/101 حول الاطر المرجعية الامتحان الموحد الجهوي لمادة التربية الإسلامية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني/ نونبر 2016

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.