ذ. عبد الحق لمهى
معلوم عند الممارسين للعملية التربوية في مادة التربية الإسلامية، أن التوحيد قيمة ناظمة نص عليها منهاج المادة.
وتجدر الإشارة إلى أن من السور المقررة دراسيا في مستوى الأولى باكالوريا ـ جميع الشعب ـ سورة يوسف.
من خلال ما سبق يتضح أن التوحيد قيمة مركزية في المنهاج الدراسي للمادة بشكل عام، وهي كذلك قيمة ناظمة لسورة يوسف كذلك. والقول بمركزية التوحيد يجعلنا نفهم أن باقي القيم التي وردت بها السورة كلها قيم فرعية مندرجة ضمن قيمة ناظمة كبرى هي التوحيد. فأين تتجلى مركزية القيمة المذكورة آنفا من خلال سورة يوسف.
قيمة التوحيد من خلال سورة يوسف
بتأمل في ثنايا السورة القرآنية لمستوى الأولى باكالوريا، نجدها حافلة بمواطن كثيرة تشير إلى قيمة التوحيد، ومن ذلك ما يلي:
ـ قوله تعالى :” قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي ۚ إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ “.ففي الآية الكريمة تصريح من يوسف عليه السلام بقيمة التوحيد، دل عليها تركه ملة القوم الذي كفروا بالله واليوم الآخر وإعلانه إتباع ملة آبائه التي لم تكن إلا ملة التوحيد وتجنب الشرك بالله تعالى.
ـ قال تعالى :” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” ، يمكن أن نفهم من دعوة يوسف عليه السلام السجينين إلى عبادة الله الواحد القهار، دعوة صريحة إلى التزام عقيدة التوحيد.
ـ قال تعالى:” وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ ۖ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ “نلاحظ في الآية إرشاد يعقوب أبنائه إلى التوكل على الله، ولما كان التوكل يعني” تفويض العباد الله تعالى في كل شؤونهم وصدق اعتماد قلوبهم عليه في كل الأمور ، والالتجاء إليه في السراء والضراء”. قد يجوز لنا القول بأن التوكل قيمة فرعية تندرج ضمن قيمة التوحيد.
ـ ومما يمكن القول باندراج قيمة التوحيد ضمنه قوله تعالى :” وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ”. ففي الآية إشارة إلى الأخذ بالأسباب ويعني” الاستمرار في فعل الشيء حتى الوصول إلى النتيجة مع تعلق القلب بالله لا بالأسباب “.ومنه يمكن القول بأن الاخذ بالأسباب المشار إليه في الآية يعتبر قيمة فرعية مندرجة ضمن قيمة التوحيد الذي من معانيه تعلق القلب بالله.
ـ ونجد قيمة التوحيد ضمنية في قوله تعالى:” قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ” فهاهنا الدعاء ويعني :”السؤال والدعاء إليه الحث على قصده “.والمسلم حينما يتجه إلى ربه قاصدا إياه في مسألته ، فذلك مما يمكن عده من التوحيد.
ـ ومن المواطن التي يفهم منها التصريح بقيمة التوحيد قوله تعالى :” رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “. لعل في الآية ما يفيد التوحيد وهو إفراد يوسف عليه السلام ربه سبحانه وتعالى بخلق السماوات والأرض، ولا شك أن ذلك من التوحيد الذي يعني :”إفراد الله عز وجل بما يختص به من الربوبية والالوهية والاسماء والصفات”.
ـ وفي قوله تعالى :” وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ”. ما يوحي بالتوحيد ـ قيمة مركزية ـ وهو التقوى المشار إليها في الآية الكريمة، فالتقوى عبادة الله تعالى والعبادة من معاني التوحيد. ومنه تكون التقوى قيمة فرعية ضمن قيمة التوحيد.
تلك بعض المواطن التي رأيت ورود قيمة التوحيد فيها إما بشكل صريح أو ضمني. ولا أزعم اليقين القطعي التام فيما جاء في الأسطر السالفة الذكر. وإنما هي محاولة مسترشدة بما تيسر من الفهم لآيات سورة يوسف، لعل الصواب يحالفني في ذلك كله.
بقلم: ذ. عبد الحق لمهى.
………….
ـ المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. منهاج التربية الإسلامية بسلكي التعليم الثانوي الاعدادي والتأهيلي العمومي والخصوصي، يونيو 2016، ص 8.
ـ نفسه ص 22.
ـ يوسف، ـ 37ـ 38.
ـ يوسف، 39ـ 40.
ـ يوسف،67.
ـ المملكة المغربية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة درعة تافيلالت المديرية الإقليمية ورزازات، مفتشية مادة التربية الإسلامية، القيم المتضمنة في السور المؤطرة لمداخل منهاج مادة التربية الإسلامية بالسلك الاعدادي والتأهيلي، إنجار أساتذة مادة التربية الإسلامية، بإشراف الدكتور: حميد الصغير مفتش المادة بالمديرية. ص 87.
ـ يوسف،68.
ـ القيم المتضمنة في السور المؤطرة لمداخل منهاج مادة التربية الإسلامية بالسلك الاعدادي والتأهيلي، مرجع سابق، ص87.
ـ يوسف، 86.
ـ القيم المتضمنة في السور المؤطرة، مرجع سابق، ص 91.