قراءة في كتاب ” إضاءات لتقريب دراسة المؤلفات” السيرة النبوية ـ دروس وعبر للدكتور مصطفى السباعي

0

ذ. عبد الحق لمهى

قراءة في كتاب ” إضاءات لتقريب دراسة المؤلفات” السيرة النبوية ـ دروس وعبر للدكتور مصطفى السباعي
بيانات الكتاب
عنون الكتاب:” إضاءات لتقريب دراسة المؤلفات” السيرة النبوية ـ دروس وعبر.
اسم الكاتب: مجموعة من المؤلفين: محمد الزباخ ـ أحمد جواهري ـ محمد احساين ـ حسن إبراهيم الخليل.
أجزاء الكتاب: جزء واحد (1).
عدد الصفحات: 87 صفحة.
الناشر: مطبعة المعارف الجديدةـ الرباط
سنة النشر: 2008.
نبذة عن  المؤلفِين:
ـ محمد الزباخ : ـ أحمد جواهري ـ
محمد احساين : ـ حسن إبراهيم خليل (*)
مقدمة
كثيرة هي الكتب من المصادر والمراجع التي تناولت السيرة النبوية في مختلف مراحلها، وإذا شئنا عد تلك الثروة من الإنتاجات العلمية لا نكاد نحصيها.
فيما يبقى الإنتاج التربوي ذو الصلة بتدريس السيرة النبوية، ضعيفا مقارنة مع ما أشرنا إليه من الثراء في مجال مؤلفات السيرة النبوية. مما يطرح سؤال الحاجة الملحة إلى ابتكار وإبداع إنتاجات تربوية مفيدة نحو الارتقاء بجودة المدرسة وتحقيق النجاح.
ولعل الكتاب ـ الذي بين أيدينا ـ إشراقة من إشراقات العمل البحثي التربوي في مجال تدريس الدرس السيري في المجال التعليمي التعلمي.
محتوى الكتاب:
يشتمل الكتاب على مقدمة وأربعة عناوين كبرى.
المقدمة: تناول فيها المؤلفون سياق تأليف الكتاب وهو إضافة حصة ثالثة إلى حصص مادة التربية الإسلامية لفائدة مسلك العلوم الإنسانية، وأبرزوا الهدف من ـتأليف الكتاب وهو مساعدة المدرس والمتعلم على التعامل مع درس السيرة النبوية.
العنوان الأول: “إضاءات لتقريب موضوع السيرة النبوية” وفيه: مفهوم السيرة النبوية، أهمية السيرة النبوية ، كتابة السيرة النبوية ،مصادر السيرة النبوية ، مؤلفات في السيرة النبوية ، أهداف دراسة وتدريس السيرة النبوية ،الاتجاهات الحديثة في دراسة السيرة النبوية ،توجيه لقراءة مضامين السيرة النبوية .
العنوان الثاني: إضاءات لتقريب شخصية المؤلف وكتابه “السيرة النبوية” وفيه : نبذة موجزة عن حياة المؤلف ، قراءة في عنوان الكتاب ،ظروف تأليف الكتاب ،الخصائص الأسلوبية والفنية للكتاب، ،منهجية تأليف الكتاب ،محتوى الكتاب: خطاطة لمضامين الكتاب .وللإشارة وحتى لا يقع الخلط على القارئ فنحن هنا نتحدث عن مؤَّلِّف ” السيرة النبوية دروس وعبر”
العنوان الثالث: إضاءات منهجية لتقريب التعامل الديداكتيكي مع الكتاب ،وتضمن هذا المحور ما يلي: في السيرة: وشمل سيرة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة ،سيرته صلى الله عليه وسلم من البعثة إلى الهجرة إلى الحبشة ـ بدء بنزول الوحي ،سيرته صلى الله عليه وسلم من البعثة إلى الهجرة إلى الحبشة س 10 من البعثة ،من الهجرة إلى الحبشة إلى الهجرة إلى المدينة ، معجزة الإسراء والمعراج، الهجرة والاستقرار بالمدينة .وفي معارك الرسول صلى الله عليه وسلم الحربية: وضمنه غزوة بدر الكبرى، غزوة أحد ، ،غزوة بني النضير ـ الأحزاب ـ بني قريظة، ،غزوة الحديبية/ خيبر ، غزوة مؤتة/ الفتح ، غزوة حنين ـ تبوك ، حجة الوداع ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وجدول تلخيصي لأهم الاحداث والغزوات في حياة الرسول علية السلام.
العنوان الرابع: ملحقات، وشمل التعريف بالأعلام وبأهم الأماكن والقبائل العربية الواردة في الكتاب.
العنوان الخامس: ” إضاءات تقويمية” أورد فيها المؤلفون مجموعة من نماذج الأنشطة التقويمية. وهنا يبرز الإبداع والتجديد عند المؤلفين بحيث بذلوا الوسع واستفرغوا الجهد في تقديم مجموعة من الأنشطة التقويمية تيسيرا لإنجاح إنجاز تدريس السيرة النبوية، تكون عونا للمدرس والمتعلم وبخاصة المتعلمون الذين يجتازون امتحانات شهادة البكالوريا ـ المترشحون الأحرارـ
وفي آخر الكتاب نجد لائحة بأهم المصادر والمراجع المعتمدة لإنجاز الاضاءات . ثم فهرسا للكتاب .
تلك أهم المحتويات التي حواها الكتاب، ولا شك أننا لم نقدم فيها جديدا في هذا الباب غير تقريب القارئ من المحتوى وتيسير الوصول إليه.
هدف الكتاب ومنهجه
هدف الكتاب.
الناظر في مقدمة الكتاب يجد تصريحا بهدفين رئيسين من تأليف الكتاب وهما” مساعدة التلميذ المستهدف على دراسة وفهم وتحليل الكتاب المقرر من خلال استحضاره للحدث السيري وتحليله واستنباط أهم عبره ودلالاته.
تقديم العون للأستاذ أثناء تدريسه للكتاب بالاستئناس بالنصوص المنتقاة من المؤلف وطرح جملة الأسئلة المساعدة على تحليلها واستنباط العظات والعبر.”
منهج الكتاب:
من خلال تتبع ما جاء في محتوى الكتاب، يتضح أن المؤلفين سلكوا فيه منهجية بحثية متنوعة جمعت بين الآتي:
ـ المنهج الوصفي : بحيث قام المؤلفون بعرض بعض مضامين مؤلف السيرة النبوية للدكتور مصطفى السباعي كما عرضا إخباريا، بلا تعليل، أو تفسير يتضح ذلك من خلال ما جاء عن ومؤلفات مصطفى السباعي .
ففي هذا العنصر يجد القارئ معلومات تتعلق ببعض مؤلفاته دون تعليل أو تفسير إضافي حول ما ذكر. فهي عملية جمع وحصر لبعض المؤلفات. ولا شك أن هذا عمل مهم في أي بحث من البحوث لا يمكن أن يستغني عن هذا المنهج ” فهو عمل ضروري لكل باحث سواء كان مبتدئا، أو كان من الراسخين،” .
ـ المنهج التوثيقي : ويتجلى في هذا المؤلف في كون المؤلفين عملوا على جمع المادة العلمية المتعلقة بمؤلف ” إضاءات ” من خلال كتب التراث ، وإعادة تركيبها تركيبا علميا متناسقا .
ـ المنهج التحليلي : ومنه النقد الذي حضر في الكتاب، جاء في المؤلف ” إضاءات ” في سياق الحديث عن الاتجاه الماركسي: ” تقوم طريقتهم على التعويل على الأخبار الضعيفة والغريبة دونما اعتبار لموازين الصحة والسقم لدى العلماء ومحاولة إسباغ القيمة العلمية المرموقة على مصادر عرفت بالاختراقات الإسرائيلية لها وتأثرها بالطابع الأسطوري.” والمتأمل لهذا النص يلحظ ” النقد بما هو عملية تقويم، وتصحيح، وترشيد”. بحيث عمد المؤلفون إلى محاكمة الاتجاه الماركسي إلى قواعد متفق عليها في علم الحديث المتمثلة في ضرورة اعتماد الصحة في الأخبار بدل التعويل على الضعيف والغريب منها.
ومن المنهج التحليلي المشار إليه في الكتاب” التفسير”: وحقيقة ” عرض الأعمال العلمية، على سبيل التأويل، والتعليل وهو عمل علمي جليل؛” ، ويعبر عنه أيضا ” بالتفكيك ” نقرأ في الكتاب ” المؤلف كما يبدو من عنوانه يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في محطات أساسية كان لها الدور البارز في نشر الدين الإسلامي، وبناء الدولة الإسلامية القوية، والمؤلف لم يكتف بسرد الوقائع والأحداث، وإنما استلهم ما يهم من دورس وعبر، تركت بصمات واضحة في حياة الصحابة والمسلمين خاصة، والناس عموما، قاصدا بذلك دفع المسلمين إلى ضرورة تمثلها والاقتداء بها” فمن خلال هذه الفقرة يلاحظ عملية تفكيك وتحليل للعنوان ومفرداته ودلالاتها.
أبرز مزايا الكتاب:
1ـ نوعية الكتاب ذي الطبيعة الديداكتيكية، فهو من الكتب الفريدة مادة ومنهجا التي أطلعت عليها في مجال ديداكتيك تدريس الدرس السيري، بحيث نجده أسس “مسارا” ديداكتيكيا نجو تجويد العملية التربوية في شق التدريس.
2 ـ الإبداع الديداكتيكي الذي بين أيدينا دليل على أن مادة التربية الإسلامية مادة دراسية من مجموع المواد الدراسية الأخرى، تواكب كل تحول يطرأ على العملية التربوية والدليل على ذلك ما قدمه هذا المُؤَلَّفُ خاصة في المحور الخاص بالشق الديداكتيكي .
3ـ حضور المهارات المستهدفة والتي نصت عليها الوثائق التربوية لمادة التربية الإسلامية، مهارة التحليل، المقارنة، استنباط القيم….
4 ـ إضافة مادة علمية ومعارف جديدة غير واردة في المؤلف المدروس، والأمثلة على ذلك كثيرة في الكتاب، نذكر منها إضافة الكتاب ـ لإضاءات لتقريب شخصية المؤلف وكتابه” السيرة النبوية، وتخصيص حيز مهم قارب عشر صفحات من صفحات الكتاب.
5ـ يظهر البعد التأسيسي البنائي في مضمون ومحتوى الكتاب، في انسجام تام مع عبارة ” إضاءات” التي من معانيها “الإشعال” فلم يسلك المؤلفون مسار لعن الظلام بل أخذوا على أنفسهم، ـ من خلال ما قدموه من ابداع ـ العمل على إشعال الشمع، وإضاءة الطريق للعملية التربوية في شقها المتعلق بالتدريس. ولعل ذلك مرده إلى سياقات أخرى منها ما يبديه البعض من رفض للعمل ببيداغوجيا الكفايات خاصة قضية التدريس بالوضعية. ونزيد أن هذا العمل المؤسس فيه من الذكاء والحكمة التربوية ما فيه لدى أصحاب الأقلام المبدعة لهذا الكاتب، فعين الحكمة تحضر في الكتاب إذ فيه استحضار للواقع وتفاعلاته في سياق التأليف. فلو دخل هؤلاء المؤلفون في سجالات وانتقادات مع مجموع المنتقدين وتركوا هذا الإنتاج لصار هذا المستجد التربوي الجديد (إضافة حصة ثالثة) في مهب الريح أو تعثر إنجازه وبقي كما هو حال بعض المستجدات مثل “المواكبة التربوية” التي يعرف تنزيلها بعض التعثرات كما هو ملاحظ في سير العملية التربوية.
6ـ استثمار وسائط ديداكتيكية متنوعة: صور ، خرائط ، وثائق ، خطاطات ، وجداول .
7ـ انسجام الكتاب مع بيداغوجيا الكفايات، يتضح ذلك من خلال اعتماد وضعيات تعليمية تعلمية باستثمار نصوص مؤلف ” السيرة النبوية”.
8ـ تنويع أسئلة التقويم بين أسئلة في شكل جداول وأخرى بدون جداول . وفي تقديري أن هذا الإجراء ليس ترفا تربويا، وإنما هو من صلب تجويد الممارسة التربوية التي تتطلب تنويع “تقنيات” التقويم.
9ـ التصرف في بعض النصوص المنتقاة من كتاب ” السيرة النبوية” بحسب ما تفتضيه الحاجة والملاءمة التربوية في سياق جودة التدريس للدرس السيري.
10ـ توثيق النصوص الموظفة في الكتاب، وهذا أمر واضح لمن نظر في نصوص الكتاب وهي كثيرة لا يتسع المقام لذكرها جميعها.
تلك عشر مزايا حاول البحث استخلاصها، ولا يدعي أنها كل مزايا الكتاب.
الملحوظات:
بالرغم من المزايا العديدة التي تضمنها الكتاب إلا أنه لا يخلو من بعض الملحوظات القليلة، نذكر منها:
أولا: معلوم لدى المهتمين بالشأن التربوي التعليمي عامة، وخاصة المشتغلين بتدريس مادة التربية الإسلامية، ما استجد في منهاج مادة التربية الإسلامية الصادر عن الوزارة الوصية سنة 2016م ، حيث تضمنت هذه الوثيقة الإطار للمادة من بين ما تضمنته المداخل الخمس ومنها مدخل الاقتداء حيث يجد القارئ لهذا المدخل أنه خصص لدراسة السيرة النبوية في أغلبه .
ولا شك أن مدخل الاقتداء كما هو في المنهاج الجديد للمادة يتقاطع مع درس المؤلفات الذي كان مقررا قبل سنة2016م بمبررات ، هذا التقاطع يتجلى في كون مدخل الاقتداء ومؤلف السيرة النبوية دروس وعبر يحتويان مضامين ذات صلة بموضوع السيرة النبوية الشريفة.
وإذا كان الأمر كذلك فإنه من المطلوب ـ في نظري ـ إعادة النظر في تدريس المؤلفات في الوضع الحالي بما يضمن ترصيد مكتسب تدريس السيرة وتجاوز التكرار الحاصل في الغالب من خلال تدريس مدخل الاقتداء والمؤلفات معا، تحديدا في مستوى السنة الثانية باكالورياـ شعبة العلوم الإنسانية.
ثانياـ إذا كان الكتاب الذي بين أيدينا احتوى مقدمة جامعة تناولت ما ذكر قبل في معرض تفصيل القول في محتوى الكتاب، فإنه قد أغفل الخاتمة كما جرت بذلك تقنيات البحث العلمي.
خاتمة
وختاما، فقد كان هذا البحث محاولة لقراءة كتاب ” إضاءات” حاولنا من خلالها التعريف بالكتاب والكاتب، والوقوف على أهم محتوياته، مع إبراز هدف الكتاب ومنهجه، وبذلنا جهدنا ما أمكن من أجل استخراج بعض مزايا الكتاب وأهم ملاحظة حوله، لعلنا نكون قد قدمنا إضافة وإضاءة إلى جانب الإضاءات الفريدة والابداعية التي جاء بها الكتاب، أملا في أن تنبري أقلام جديدة للنظر في هذا العمل العلمي بغية استكمال ما نقص منه وإغناء الحقيبة الديداكتيكية لدرس السيرة النبوية.

الهوامش:

(*) ـ ذ.محمد الزباخ _ تاريخ ومكان الازدياد : 1959 إقليم شفشاون _ الشواهد العلمية والمهنية : _حاصل على إجازة من جامعة القرويين كلية أصول الدين تطوان _ حاصل على إجازة في الحقوق (القانون العام ) الرباط _ حاصل على دبلوم مفتش التعليم الثانوي الرباط المسار التربوي والمهني : _ استاذ المواد الاسلامية بالتعليم الاصيل بمديرية الحسيمة _ استاذ التربية الإسلامية واللغة العربية بمديرية سلا _ مفتش التعليم الثانوي بمديرية اقليم الجديدة _مفتش التعليم الثانوي بالمديرية الإقليمية القنيطرة _ منسق جهوي تخصصي للمادة باكاديمية جمعة الغرب الشراردة سابقا واكاديمية الرباط سلا القنيطرة بعد الدمج . ‘_عضو داىما في اللجنة المركزية. لاعداد الوثائق التربوية المادة _ عضو اللجنة المركزية للامتحانات والمباريات الوطنية __عضوفي لجان تاليف بعض كتب مادة التربية الإسلامية _ المسار والمهام الجمعوية : _ عضو المكتب الوطني للجمعية منذ تاسيسها ورئيسها لولايتين متتاليين. _عضو هيئة تحرير مجلة وكتاب الجمعية _عضو سابق بالمكتب المحلي بالقنيطرة لجمعية مفتش التعليم الثانوي _عضو سابق بالمجلس الوطني لجمعية مفتشي التعليم الثانوي _ عضو سابق بالمكتب المحلي والجهوي بنقابة المفتشبن. مهام اخرى مختلفة : _ خطيب جمعة وواعظ سابق بالرباط . _ مؤطر تربوي سابق للتعليم العتيق بجهتي الغرب إشراردة بني احسن و جهة الرباط سلا _ مدير مؤسسة التعليم العتيق بالقنيطرة .
ـ أستاذ مادة التربية، كان واعظا وخطيبا تابعا للمجلس العلمي المحلي بالقنيطرة، رحمة الله عليه. ( هذا توصلت إليه من خلال جهد في البحث عن معلومات المرحوم).
ـ محمد احساين عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية – مفتش تربوي لمادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي سابقا – منسق جهوي تخصصي للمادة بأكاديمية الرباط سابقا – خبير لدى المركز الوطني للامتحانات – مكون وطني في ديداكتيك التربية الإسلامية – أسهم في إنتاج عدة وثائق تربوية للمادة – شارك في إنتاج بعض الكتب المدرسية – له عدة مقالات منشورة في موقع الجمعية وبعض المواقع الملتزمة احيل على التقاعد بحد السن سنة 2015 بعد أربعين سنة في المجال التربوي مدرسا ومؤطرا ومكونا تحياتي
ـ حسن ابراهيم الخليل تا ريخ الميلاد 1962 باصيلة حاصل على شهادة الإجازة سنة 1987 وحاصل على شهادة التاهيل التربوي سنة 1990 وانا استاذ بالتعليم الثانوي التاهيلي وواعظ تابع للمجلس العلمي المحلي بالقنيطرة وخطيب جمعة في مسجد الرحمة

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.