ثقافة إسلاميةثقافة شرعية

النشر الالكتروني أساس النمو والتطور في الجامعات المتقدمة

nachr 083fb

     قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور أخليف 

 

     قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور أخليف الطراونة أنه لا يمكن لأي مكتبة أن تنمو وتتطور وتتابع المستجدات العلمية إلا إذا عمدت إلى النشر الإلكتروني بكل تفاصيله، للحصول على المعلومة بأحدث السبل الممكنة.

      وأضاف لدى لقائه ممثلي شركات الناشرين العالميين لقواعد البيانات أن النشر الإلكتروني يساهم ويعزز الإبداع والابتكار العلمي للباحثين والعلماء وأعضاء الهيئة التدريسية من خلال التواصل مع العالم، معتبرا نشر الأبحاث العلمية أحد أهم الأسس التي تعتمد في التصنيف العالمي للجامعات.

    ودعا الطراونة الشركات إلى الاستثمار في المعرفة وعقول الطلبة المبدعين وتأطيرها لإنتاج مفكرين وباحثين وعلماء عرب يضاهون أقرانهم في دول أخرى.

      بدوره بين مدير مكتبة الجامعة الأردنية الدكتور مهند المبيضين أن اللقاء يهدف إلى مناقشة علاقة الناشرين مع الجامعة ومكتبتها لبحث سبل توفير خدمة أفضل بأحدث السبل الممكنة، خاصة بعد النجاح الذي حققته المكتبة في مؤتمر تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الإلكتروني” والذي عقد في تموز الماضي للوقوف على موضوعات النشر العلمي وسياسات التواصل الاجتماعي باعتبارها أحد أبرز العوامل المؤثرة في البحث العلمي.

وأشار المبيضين أن هذا المؤتمر شكل بداية جهد علمي ممنهج  في مجتمع المعرفة، والنشر الإلكتروني ومتابعة آفاقه المتسارعة، والذي جاء بدعم من شركاء المكتبة وهم : اريبيا انفورم، وشركة النظم العربية “نسيج”، دار المنظومة، وتكنولودج، وشركة السيفير، وسبرتجر، ابسكو، واكسفورد، واكوكمز، وشركة بان ورد.

     في ختام اللقاء أشاد ممثلي تلك الشركات بالجامعة الأردنية والمستوى المتقدم الذي وصلت اليه، مبديين استعدادهم لتقديم الدعم الذي تحتاجه الجامعة بما يخدم العملية التعليمية والطلبة وكل من له علاقة بتطوير قواعد البيانات، وتحسين الأجهزة الحاسوبية والبرامج الخاصة بعمليات البحث فيها، وكيفية تطوير مهارات العاملين في المكتبة وذلك بعقد ورش عملية وتدريبية متخصصة في مجالات تقنيات الحاسوب والأوراكل والأندرويد إلى جانب دورات اللغة الإنجليزية التي تصب في مصلحة العمل والارتقاء بمستوى الأداء بالتعاون مع تلك الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق