الشأن الدينيالفضاء الإخباريغير مصنف

المجلس العلمي لكرسيف :نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام: قدوتنا في العلم والأخلاق

احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف لموسم 1437هـ، وبتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بجرسيف، نظم المجلس العلمي المحلي بجرسيف ندوة ثقافية بإعدادية الجاحظ بجماعة صاكة في موضوع: “نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام: قدوتنا في العلم والأخلاق”، حضرها رئيس المؤسسة وممثلان عن المجلس العلمي وأطر إدارية وتربوية وجمع من تلاميذ وتلميذات المؤسسة.

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية لمدير المؤسسة الذي شكر المجلس على هذه المبادرة الطيبة والتي تنظم لأجل تنوير النّشء الصاعد بكل ما يفيده في علاقته مع ربنا عز وجل ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وتمنى للمتدخلين التوفيق والسداد.

كما ألقى ذ. عبد العزيز الحفياني كلمة اخرى باسم المجلس العلمي لجرسيف، بيّن فيها الإطار الذي ينظم فيه هذا العمل التنويري ومناسبته الدينية العظيمة لأجل تقريب السيرة النوبية الصحيحة لأبنائنا وتلامذتنا، كما شكر كل من ساعد المجلس من قريب أو بعيد على إنجاح هذه الندوة وفقراتها وخص بذلك الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة.

بعد ذلك، اجتهد الأستاذ مصطفى يفلح (واعظ متطوع ومدرس مادة التربية الإسلامية) في تقريب بعض أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم للتلاميذ بأسلوب مبسط ومشوق، منطلق من نصوص قرآنية وحديثية ليبين لهم نماذج من كمال خلقه عليه السلام وجماله في علاقته مع الإنسان وغيره، فذكر قصصا عن حسن خلقه مع الرجال والنساء، الأطفال، الشباب، المسلمين واليهود والنصارى، والحيوان والنبات… وحثّ الجميع على التأسي به في أخلاقه وسنته حتى نكون قدوة لغيرنا ونمتثل أمر الله تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة” (سورة الأحزاب).

أما ذ. عبد العزيز الحفياني فقد استعان بمجموعة من الصور ومقاطع الفيديو فتح باب للحوار والنقاش مع التلاميذ حول القضايا التالية:

– التعريف بنسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأفراد عائلته (الزوجات، الأولاد)، وزمان مولده ومدفنه ومكانهما.

– أسلوب حياته اليومية في بيته ومدينته.

– آثار ومخلفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المحفوظة في المتاحف الإسلامية والأجنبية.

– أسلوبه في تعليم الصحابة خاصة والأمة الإسلامية عامة أمور دينهم ودنياهم.

– التعريف بالمساجد المقدسة الثلاث وقيمتها عند المسلمين: الحرم المكي، المسجد النبوي، المسجد الأقصى.

واختتم ذ. مصطفى يفلح الندوة بتجويد آيات بينات من القرآن الكريم، وبالدعاء الصالح لأمير المومنين حفظه الله ولوي عهده وصنوه وكل المسلمين والمسلمات.

وتجدر الإشارة إلى أن التلاميذ قد شاهدوا فيلما كارتونيا قصيرا حول سيرة محمد عليه السلام، تأثروا بمضامينه وتمنوا عرضه بشكل كامل في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق