ﺣﻈﻴﺖ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺣﺮﺍﻛﺎ ﻭﺑﺤﺜﺎ ﻳﺪﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻭﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻴﻮﻥ ﻓﺮﺻﺔﺳﺎﻧﺤﺔ ﻟﻼﻧﻘﻀﺎﺽ ﻣﺠﺪﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺹ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﻣﺪﺭﺳﻴﻬﺎ، ﻭﺩﻋﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺇﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺠﺘﺜﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻟﻬﺎ ﻭﻣﻘﻮﻣﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﺭﺑﻄﻮﻫﺎ ﺑﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺼﻠﺖ ﺑﻤﻜﺮ ﻭﺧﺪﺍﻉ ﻛﺒﻴﺮﻳﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ، ﻭﺭﺍﺣﻮﺍ ﻳﺴﻮﻗﻮﻥ ﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺑﺎﺗﺖ ﺑﺎﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﻲ . ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻳﻨﺎﺩﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺇﻻ ﻭﺗﻄﺎﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ اﻟﻌﻤﻞ ﺃﻧﺎﺱ ﻫﻤﻬﻢ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻫﻮ ﺗﺤﺠﻴﻢ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ، ﻭﺇﻓﺮﺍﻏﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ، ﻭﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻺﺳﺎﺀﺓ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺺ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﻣﺂﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺼﺪﺭﻭﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺎﺗﻬﻢ ﻋﻦ ﺧﺒﺚ ﻭﺟﻬﻞ ﻻ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ .
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ :
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﻗﻴﻤﻴﺔ ﺗﺠﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻝ، ﻭﺗﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻬﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻟﻴﻤﺎﺭﺱ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﻧﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻔﻲ ﺑﺈﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ( ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﺩﻭﺍﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻭﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻻ ﺃﻥ ﺗﺴﻴﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪ ﺇﻓﺮﺍﻏﻪ ﻣﻨﻪ .
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ :
ﺇﻥ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ( ﺍﻗﺮﺁ ﺑﺴﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ) ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻲ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺪ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﻭﺍﺗﺴﺎﻋﻪ . ﻭﻫﻮ ﺗﻮﺟﻪ ﻳﺠﺪﻩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻲ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺨﻄﺎﺏ ﻗﺮﺁﻧﻲ ﻣﻮﺟﻪ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﺑﺄﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔﺑﺤﺜﻴﺔ ﻭﻗﺮﺍﺋﻴﺔ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ : ( ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ – ﺍﻟﺘﺪﺑﺮ – ﺍﻟﺘﺬﻛﺮ ) . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﺑﻘﻴﻢ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ، ﻭﺗﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻓﻴﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻧﻔﻌﻪ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻭﺝ ﻟﻪ ﺍﻵﻥ ﻓﻬﻮ ﺧﻄﺎﺏ ﻳﻘﻄﻊ ﺻﻠﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺮﻣﻲ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﺲ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻲ . ﻭﺇﻥ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ، ﺗﺤﻜﻤﻬﺎ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﺤﺘﻔﻲﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﻐﻞ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺗﻪ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺗﺠﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺭﻭﺣﻪ .
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ :
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﺎﺣﺜﻮﻥ ﻣﺘﺨﺼﺼﻮﻥ، ﻭﻣﺘﺼﻔﻮﻥﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ، ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻸﻣﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ :
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢﺭﺅﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺗﺪﻓﻊﺍﻟﻌﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺑﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻟﻴﺲ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ،ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻤﺴﺎﺀﻟﺘﻪ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻬﺎ.
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ :
ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺛﻮﺍﺑﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻜﻠﺖ ﺩﻭﻣﺎ ﺍﻟﻤﻼﺫ ﺍﻵﻣﻦ ﻣﻧﺰﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻭﺍﻻﻧﻐﻼﻕ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻷﺷﻌﺮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑﺍﻟﺴﻨﻲ . ﻭﻧﺠﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻛﻴﻒ ﺣﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﺩﺧﻼﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺸﻮﺵ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻨﻄﻌﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ، ﻭﺃﻧﺘﺠﻮﺍ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻮﺳﻄﻴﺔﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ، ﻭﺳﺎﺭﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ.
ذ. عثمان صولحي
مفتش التربية الاسلامية باكاديمية سوس ماسة
…………………………………………………………………
1 – جميع المقالات تعبر عن رأي صاحبها