أنشطة الفروع والجهاتالفضاء الإخباريتوجيهات تربوية

د.محمد المسكيني :التصرفات النبوية نموذج مشرق في ترسيخ القيم وتقويمها

اكادير /محمد الوادي

دعا الاستاذ والمفتش التربوي لمادة التربية الاسلامية بنيابة السمارة محمد المسكينيى في لقاء تربوي لأساتذة مادة التربية الإسلامية بأكادير، يوم السبت 19 مارس2016 بالثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي،الى التأسي بمنهج النبي صلى الله عليه وسلم المؤسس لمبدأ المحاسبة في التربية الاسلامية القائم على مبدإ مدى موافقة القول للعمل؟ أو موافقة النية للعمل؟ وكيف يمكن استلهام هذا المنهج من أجل بناء مقاربة الاسلامية ديداكتيكية لتقويم القيم؟ وقال الاستاذ في معرض حديثه في ندوة نربوية حول تقويم القيم في التربية الاسلامية ان التصرفات النبوية تعتبر نموذجا مشرقا في ترسيخ القيم وتقويمها .
اما المقاربة التي دعا اليها الاستاذ اليها فتعتمد على ثلاثة مداخل أساسية: المدخل المعرفي (الإشكالي، والمقاصدي)، والمدخل الوجداني الشعوري، والمدخل السلوكي. وتتميز بميزات منها: التدرج وجبر الخواطر والتعريض و مراعاة الفروق، واختيار الزمن الملائم للتقويم.
وكانت مناسبة كذلك ليحث الاستاذ الجميع على ضرورة تجويد الممارسة الديداكتيكية وتقديم النموذج الفاعل والمجدد، عبر استلهام الأفكار التربوية الأصيلة مع الانفتاج على الأدبيات التربوية في المجتمعات المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق