نظمت شعبة التربية الإسلامية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة، اليوم الجمعة بوجدة، ندوة علمية تحت عنوان “ترسيخ القيم رهان لإصلاح مناهج التربية والتكوين”.
ويندرج هذا النشاط العلمي في سياق النقاش حول مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم العتيق، في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة – وفي صلبها المذهب السني المالكي-، الداعية إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية.
وتداول المشاركون في هذه الندوة، بشأن عدة محاور، من بينها “مادة التربية الإسلامية في التعليم الأصيل الجديد صمام أمان وسلام (الابتدائي نموذجا)”، و”قيم حقوق الإنسان في التربية الإسلامية: مقاربة إجرائية (الأحوال الشخصية نموذجا)”، و”مقصدية القيم في الكتاب المدرسي (قيمة التسامح نموذجا)”، و”البعد الإنساني لقيم مادة التربية الإسلامية في التعليم الثانوي التأهيلي”، و”منهاج التربية الإسلامية ومبدأ إدماج القيم”، و”قيم الإصلاح وإصلاح منظومة القيم في مجال التعليم”، و”القيم القرآنية الحاكمة للتربية”.
وجاء في ورقة تقديمية لهذه الندوة العلمية أن “من أبرز الإصلاحات التي عرفتها بلادنا، تلك التي تتعلق بالتربية والتكوين من جهة عامة، وبالشأن الديني من جهة خاصة. وهما مجالان حيويان متكاملان”.
وأضافت أن “التقاء هذين المجالين وتكاملهما يظهر خصوصا في المشاريع الإصلاحية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، منذ بداية الألفية الثالثة، والتي تمثلت في إصلاح الشأن الديني وإعادة هيكلة مؤسساته، إضافة إلى الدعوة إلى إصلاح التعليم، الذي تم عبر مراحل كان آخرها إعداد الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015 -2030”.
ونظمت هذه الندوة بتنسيق وتعاون مع كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بوجدة، والمجلس العلمي المحلي بوجدة (لجنة التربية والتعليم)، والفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بجهة الشرق، ورابطة التعليم الخاص بجهة الشرق، والجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية – فرع وجدة، ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، والمركز المغربي للدراسات والإعلام في القضايا الأسرية، ومركز الريف للتراث والدراسات والأبحاث بالناظور، وجمعية النبراس الثقافية بوجدة.
ويندرج هذا النشاط العلمي ضمن التوجيهات السامية التي أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، بشأن ضرورة مراجعة مناهج ومقررات تدريس التربية الدينية، سواء في المدرسة العمومية أو التعليم الخاص، أو في مؤسسات التعليم العتيق، في اتجاه إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الإسلامية السمحة – وفي صلبها المذهب السني المالكي -، الداعية إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية؛ وذلك وفق البرنامج التالي:
الجلسة الافتتاحية – المسيّر: د. محمد غوردو.
* كلمات الشركاء.
* كلمة اللجنة المنظمة. دة. كلثومة دخوش/ رئيسة شعبة التربية الإسلامية بالمركز
الجلسة العلمية الأولى: القيم: المفهوم والمرجعيات والفاعلية.
المسيّر: د. محمد غوردو….. المقرّرة: دة. حياة خطابي.
* سؤال الهوية في ظل الإصلاحات التربوية.
د. عبد الله بوغوتة/ مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بوجدة
* القيم: تعريفها وخصائصها.
د. الحسن قايدة/ فريق البحث في التربية على القيم بالمركز
* القيم القرآنية الحاكمة للتربية.
د. حميد مسرار/ المركز المغربي للدراسات والإعلام في القضايا الأسرية
* قيم الإصلاح وإصلاح منظومة القيم في مجال التعليم.
ذ. مصطفى شعايب/ جمعية النبراس الثقافية بوجدة
الجلسة العلمية الثانية: القيم في المنهاج الدراسي: مقاربات إجرائية.
المسيّر: ذ. عبد الخالق حموتي…….. المقرّرة: دة. زاهية أفلاي.
* منهاج التربية الإسلامية ومبدأ إدماج القيم.
د. عبد الله منار/ لجنة التربية والتعليم بالمجلس العلمي المحلي بوجدة
* مادة التربية الإسلامية في التعليم الأصيل الجديد صمام أمان وسلام (الابتدائي نموذجا).
د. عبد المجيد بن مسعود/ جمعية علماء المغرب المكلفة بالتعليم الأصيل
* البعد الإنساني لقيم مادة التربية الإسلامية في التعليم الثانوي التأهيلي.
ذ. يحيى نجاري/ الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بوجدة
* قيم حقوق الإنسان في التربية الإسلامية: مقاربة إجرائية (الأحوال الشخصية نموذجا).
ذ. عبد الرحمن زيدان/ مفتشية التربية الإسلامية بأكاديمية جهة الشرق
* مقصدية القيم في الكتاب المدرسي (قيمة “التسامح” نموذجا).
ذ. محمد علي ادراوي/ أستاذ باحث في الدكتوراه، مركز الريف للتراث والدراسات والأبحاث
لجنة الاتصال بالمركز