مراكش/عبد الاله فايز
من الأسئلة الجوهرية التي يطرحها هذا المنهاج الجديد …. اي علاقة بين المداخل و السور المبرمجة ؟ هل هي علاقة تكامل ام كل مدخل مستقل عن الاخر ؟ و اي علاقة بين الدروس المقررة في كل مدخل ؟ و هل يجب ان يكون الربط بين الدروس عموديا او افقيا ؟ هذه أسئلة ستجيب عنها التوجيهات المنتظر صدورها …..
لكن مادمنا نعيش الان فراغا تشريعيا على مستوى ديداكتيك المادة ، فما على الاستاذ الا ان يجتهد … فان اصاب فله …. و ان اخطا فله …. و لن يخطئ باذن الله …
من خلال القراءة الأولية للمداخل التي بني عليها منهاج التربية الاسلامية هذه السنة ، و ما دامت تجريبية فقط … فإنني اقترح فصل القرآن الكريم عن مدخل التزكية و اعتباره دعامة أساسية قائمة بذاتها …. لذا فإن تقسيم الدفتر بناء على هذا المقترح يكون افضل بكثير …. حيث يستهل بالقرآن الكريم و تخصص للسورة او السورتين أوراق كافية لا تتجاوز 12 ورقة مثلا …. ثم المداخل الخمسة بالترتيب ، و تخصص لكل مدخل 8 أوراق …( 40 ورقة المداخل الخمسة ) .. و ما تبقى من أوراق يخصص لأسئلة الإعداد …. و لا مجال الفصل بين دفتر الدروس و التمارين …. فدفتر واحد كافي جدا …. بل ستبقى الأوراق فارغة باعتبار أن عدد دروس المقرر لا تتجاوز 26 درسا ….