الفضاء الإخباريتوجيهات تربويةمناهج التدريس

مقترحات اجرائية لتنفيذ منهاج التربية الاسلامية مع التخطيط السنوي

 مراكش/عبد الاله فايز

من الأسئلة الجوهرية التي يطرحها هذا المنهاج الجديد …. اي علاقة بين   المداخل و السور المبرمجة ؟ هل هي علاقة تكامل ام كل مدخل مستقل عن الاخر ؟  و اي علاقة بين الدروس  المقررة في كل مدخل ؟ و هل يجب ان يكون  الربط بين الدروس عموديا او افقيا ؟  هذه أسئلة ستجيب عنها التوجيهات المنتظر صدورها …..

     لكن مادمنا نعيش الان فراغا تشريعيا على مستوى ديداكتيك المادة ، فما على الاستاذ الا ان يجتهد … فان اصاب فله …. و ان اخطا فله …. و لن يخطئ باذن الله …

من خلال القراءة الأولية للمداخل التي بني عليها منهاج التربية الاسلامية هذه السنة ، و ما دامت  تجريبية فقط …  فإنني اقترح فصل القرآن الكريم عن مدخل التزكية و اعتباره دعامة أساسية قائمة بذاتها ….  لذا فإن تقسيم الدفتر بناء على هذا المقترح يكون افضل بكثير …. حيث يستهل بالقرآن الكريم و تخصص للسورة او السورتين أوراق كافية لا تتجاوز 12 ورقة مثلا …. ثم المداخل الخمسة بالترتيب ، و تخصص لكل مدخل 8 أوراق …( 40 ورقة المداخل الخمسة ) .. و ما تبقى من أوراق يخصص لأسئلة الإعداد …. و لا مجال الفصل بين دفتر الدروس و التمارين …. فدفتر واحد كافي جدا …. بل ستبقى الأوراق فارغة باعتبار أن عدد  دروس المقرر لا تتجاوز 26 درسا ….

IMG-20160924-WA0012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق