Ampei/ورززات
دعا الاستاذ الحسين الفلالي مفتش مادة التربية الاسلامية بمديرية ورززات في لقاء تواصلي نظمه فرع الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية الاحد 8 دجنبر 2019 الى الاهتمام بالنص الشرعي وتوظيفه في تدريس التربية الاسلامية بما يخدم بناء التعلمات وايصالها للمتعلمين .
وذكر ببعض وظائفه واستعمالاته وهي:
( الانطلاق ، بناء التعلمات ، التقويم …)وشجع الأساتذة على الاعتناء به باعتباره ركيزة أساسية لتنزيل منهاج المادة .
وفي ذات السباق اكد الأستاذ محمد رزوق أستاذ المادة بثانوية سيدي داوود التأهيلية الذي قدم عرضا نظريا حول طرق توظيف النصوص الشرعيةفي درس التربية الإسلامية هذه الأهمية محددا مجالات توظيفها في برنامج و منهاج المادة في كونها :
1.نصوص الانطلاق ،
2.نصوص بنائية ،
3.نصوص داعمة ،
5.نصوص تقويمية ).
وبين بعدها وظائف هذه النصوص المتمقلة في :
ان يكون النص مقصودا بذاته ،وان يستعمل لبناءالمفاهيم ، وتنمية القدرات والمهارات الخاصة بالمتعلم ( الفهم ، التحليل ، الاستخراج …) ، وان يستعمل للتقويم ( الحفظ ، استخراج الاحكام والقيم ..) .
أما عن ضوابط توظيف هذه النصوص فيتم من خلال احترام :
-الضابط الادائي ( باعتماد الرسم العثماني قراءة وكتابة والالتزام بقواعد التجويد )
– الضابط التوثيقي ( التعريف بالسور ) ،
-الضابط اللغوي والاصطلاحي ( تحديد الكلمات المفاتيح ..) ،-
-الضابط السببي (أسباب النزول ..) ،
-الضابط المقاصدي ( الحكم والغايات ..) .
وختم الأستاذ كلامه بالحث على ضرورة استعمال النصوص الشرعية وتوظيفها تنمية قدرات الاستكشاف والاستنباط عند المتعلمين مع ضمان الترابط والتكامل بين النصوص وكذا استثمارها لربط المتعلم بواقعه .