مراكش /عبد الاله فايز
السادة الاساتذة الكرام ، استاذاتي الفضليات :اطرح معكم للنقاش الاقتراحات التي ترونها مناسبة لتقديم حصة واحدة ( و هي سورة الحشر 1 – 7 ) ؟ ما هي السيناريوهات التي تتصورونها لدرس كهذا له ما قبله و ما بعده ( ربطه بدرس الاقتداء ) ؟ ماهو حجم المعلومات التي يجب استحضارها خلال هذه الحصة ( المعرفة العالمة ) ؟ ماهي الوضعية المشكلة التي ترونها مناسبة للدرس الاول من القران الكريم ؟ و ما الى ذلك من التساؤلات التي تطرح والاستاذ يحضر درسا غنيا بالمعلومات مستحضرا الفئة المستهدفة و الغلاف الومني المخصص لها ( ساعتان منفصلتان ) ؟
ان التعامل مع هذا المنهاج الجديد يحتاج الى معرفة عالمة مهمة ، وتنزيلها ديداكتيكيا يتطلب من الاستاذ مجهودا ذهنيا و فكريا رفيعا ، اكثر من المنهاج السابق ، و قد استنتجت هذا وانا اعد لدرس القران الكريم المتعلق بسورة الحشر من الاية 1 الى الاية 7 ، ارتباطا بالدرس الموالي المتعلق بالتزكية و المعنون تحت اسم : ” اسماء الله الحسنى ” ،ثم ربطه كذلك باسئلة الاعداد المتعلقة بمدخل الاقتداء الدرس الاول : ” حماية الدعوة و بناء الدولة : الهجرة الى المدينة “بالاضافة الى المداخل الاخرى (العبادة غاية للخلق/حق الله تقواه/و الهجرة المتجددة). اذ على الاستاذ ان يلقي نظرة شاملة على دروس المرحلة باكملها (دروس 8 أسابيع يجب ان تكون حاضرة في الذهن و انت تخطط و تنجز و تقوم و تدعم ). و لكن ، لابد من اكتشاف الخيط الرابط / الناظم بين هذه الدروس كلها : السابق و الاني و اللاحق ( لبناء اسئلة الاعداد )… و يتطلب الامر استحضار مجموعة من المعارف المتداخلة فيمابينها ، و” التنقيب ” على صيغة مقبولة و مساعدة ديداكتيكيا لجعل المتعلم بالدرجة الاولى يحس بانه داخل منظومة مترابطة متناسقة لا تنافر بين مداخلها و محتويات هذه المداخل … فاذا وضعتم الكتاب المدرسي بين ايديكم ( و هو كتاب التلميذ اولا و اخيرا ) ، و عدتم الى بعض المصادر و المراجع التي تخدم الدروس الثلاثة بحكم اننا نستحضر دائما في كل حصة ثلاث دروس : الاول يكون في التقويم التشخيصي ( ما درسه المتعلم في الدرس السابق مثلا) و الثاني هو الدرس الرئيسي ( سورة الحشر) والثالث هو اسئلة الاعداد للدرس المقبل ( اسماء الله الحسنى ) ،
– لـــــــــــلــــــــنـــــــقـــــــــــاش –