التربية الإسلاميةالفضاء الإخباريالمكتبة التربويةديداكتيك المادة

جديد المكتبة التربوية:”الأسس العامة للمنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية: من التأطير النظري إلى التنزيل الميداني

الدكتور محمد الانصاري يقدم لقرائه كتابه الجديد:
” الأسس العامة للمنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية: من التأطير النظري إلى التنزيل الميداني”

صدر مؤخرا عن مركز مداد للأبحاث والدراسات كتاب ” الأسس العامة للمنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية: من التأطير النظري إلى التنزيل الميداني” للمؤطر التربوي الدكتور محمد الأنصاري. هذا الكتاب الذي يقع في مئة وثلاثة وعشرين صفحة خصصه مؤلفه لدراسة وتحليل المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية الصادر في يونيو 2016 بهدف الوقوف على الأسس العامة التي بني عليها. تلك الأسس التي تمثل خلفيات نظرية يتقاطع فيها ما هو اجتماعي بما هو إبستمولوجي بما هو نفسي بيداغوجي… وتشكل في نفس الوقت مرجعيات ناظمة للممارسات الديداكتيكية والبيداغوجية الهادفة إلى تنزيل المنهاج على واقع الممارسة الصفية.
لقد مكن تحليل الوثيقة المنهاجية الكاتب من استخراج مجموعة من الأسس وتصنيفها حسب طبيعتها إلى:
أسس الاجتماعية: أو ما يصطلح عليها بفلسفة المجتمع التربوية وتتجلى أبرز محدداتها في: مركزية الدين الإسلامي، ترسيخ نموذج التدين المغربي القائم على الثوابت، والتوفيق بين حفظ الهوية ومقتضيات الانفتاح، ثم إعداد المتعلم للحياة والعيش المشترك.
أسس نفسية وتربوية: تتعدد المقاربات والخلفيات الناظمة للممارسات البيداغوجية والديداكتيكية في المنهاج الجديد إلا أنه يمكن نظمها في إطارين: إطار عام يتعلق بالمنهاج المغربي ككل ويشكل مدخل الكفايات عنوانه الأبرز. وإطار خاص مرتبط بمادة التربية الإسلامية حيث تم اعتماد مداخل المادة الخمسة مقاربات سيكوبيداغوجية وديداكتيكية للتعلم.
الأسس المعرفية: لقد أفرز التأمل الإبستمولوجي في المعرفة الشرعية وتوظيفها في المنهاج الجديد فهما يقوم على “الضروري من الدين” المؤطر في خصوصية النموذج المغربي. يضاف إلى ذلك المؤشرات الكثيرة المتعلقة بتصور التعلم القائم على الباراديغم السوسيوبنائي للمعرفة.
ولأن التنزيل الجيد لأي منهاج رهين بفهمه من طرف المدرسين واستيعاب أسسه النظرية، فقد سعى المؤلف إلى استطلاع تمثلات أساتذة المادة بالسلك الثانوي التي تخص تلك الأسس وذلك باستثمار تقنيات البحث الميداني. تلك التقنيات التي أفرزت نتائجها أن هناك فعلا سوء فهم كبير وخلل يطبع فهم المدرسين لتلك الأسس مما ينعكس سلبا على مختلف عمليات تنزيل المنهاج. ومن أجل تجاوز هذه الوضعية تم اقتراح مجموعة من التوصيات والإجراءات في آخر البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق