بلاغ رقم 6 للرأي العام الوطني والدولي
بدعوة من السيد مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عقد المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بمقر مديرية المناهج بالرباط يوم 07 أبريل 2017 اجتماع عمل مع السيد مدير المناهج بالوزارة، تناول نقطتي: وضعية سلسلة كتب منار للتربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي، وآفاق تطوير العمل التربوي المشترك بين الوزارة والجمعية.
وبعد نقاش مستفيض وصريح وإيجابي فإن الجمعية تعلن للرأي العام الوطني والدولي:
1- تسجل الجمعية بارتياح تفهم الوزارة لموقف الجمعية وملاحظاتها النقدية على سلسلة كتب منار للتربية الإسلامية، ومشاطرتها الرأي بضرورة مراجعتها.
2- إلتزام الوزارة بمراجعة هذه الكتب واتخاذها لكافة التدابير قبل الإذن بإعادة طبعها برسم الموسم المقبل 2017-2018.
3- تقديم الجمعية لمذكرة بيداغوجية ضمنتها ملاحظاتها البيداغوجية والديداكتيكية والابستمولوجية على منهاج وكتب منار للتربية الاسلامية.
وفي سياق تطوير العمل التربوي المشترك بين الوزارة والجمعية تم التداول في:
4- مشروع الأولمبياد الفلسفي 2017 حيث سلمت الجمعية السيد مدير المناهج الإطار المرجعي للأولمبياد: “لنتعلم التفلسف”، والتمست منه إصدار مذكرة في الموضوع.
5- العمل على تحيين الشراكة الوطنية بين الوزارة والجمعية.
6- تفعيل الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية.
7- إستعداد الجمعية للمساهمة في إصلاح منهاج وبرامج مادة الفلسفة.
8- استعداد الوزارة للمساهمة في إنجاح الأيام الدراسية للجمعية في موضوع: “الفلسفة والمدرسة ورهانات التربية على القيم”، حيث سلمت الجمعية مشروع الأيام الدراسية للسيد مدير المناهج.
9- إطلاع السيد مدير المناهج على مشاركة الجمعية في الندوة الدولية للفلسفة بالجزائر.
المكتب الوطني
الكاتب الوطني: ذ. عبد الكريم سفير
مستجدات الجمعية
- في مجلسها الوطني الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية تناقش “تحديات الحاضر ورهانات المستقبل”
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي المغربي – محاولة في التحقيب
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية من تدريس المحتوى إلى المداخل القيمية مفهوم (المدخل) بين التوظيف المنهاجي والنسق المفاهيمي والدلالي دراسة تحليلة نقدية
- اطلاق جائزة محمد بلبشير الحسني الوطنية للإبداع والتجديد في التربية الإسلامية
- قراءة وصفية لكتاب مراجعات فقهية وأصولية لمؤلفه الدكتور أحمد الريسوني
- العقيدة الإسلامية- الاصول الوحيانية ومنطق المعرفة مقاربة ابستمولوجية
- تصريحات مستفرة تطعن في أساتذة مادة التربية الإسلامية بالمغرب وتثير موجة من الاستياء بينهم
- حقوق الطفل في القرآن الكريم
المقال السابق
قد يعجبك ايضا