توجيهات تربوية

الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة التربية الإسلامية بسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي

 

    يأتي هذا الدليل في مادة التربية الإسلامية في إطار برنامجGENIEانطلاقا من فرضية أن إدماج تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التدريس تتيح قيمة مضافة مهمة على مستوى اكتساب تعلمات جديدة وونوعية بالنسبة للمتعلم وتحفيزه على التعلم. وتقدم في الآن نفسه خدمات جليلة للمدرس على مستوى تطوير أدائه الديداكتيكي.

وفي غياب نظرة أو تصور بيداغوجي متكامل لإدماج هذه التكنولوجيا في تدريس مادة التربية الإسلامية وظيفيا وعمليا، يسعى هذا الدليل إلى مواكبة التطور الحاصل على مستوى هذه التكنولوجيا وإدماجها في مجال التربية والتكوين وفي مجالات الحياة الحديثة بشكل عام كما هو الشأن في العديد من بلدان العالم، وكذا توجيه الجهود وتعبئتها وترشيدها من أجل إدماج سلس لهذه التكنولوجيا في الدرس التربوي الإسلامي على غرار باقي التخصصات، وتوحيد أرضية الانطلاق نحو تجارب ميدانية أكثر نجاعة وجدوى ونجاحا في تقديم مضامين ومحتويات المنهاج الدراسي للمتعلمين، بلغة جديدة هي أقرب إلى واقعهم، من شأنها دعم وتنويع أشكال التدخل البيداغوجي والديداكتيكي المعتمدة من قبل المدرسين داخل الفصول الدراسية في الحد المتوسط على الأقل في مرحلة أولى، وفتح فرص ووضعيات جديدة للتعلم والاكتساب أمام المتعلمين من خلال حفزهم على التفاعل الإيجابي مع مضامين الموارد الرقمية الموظفة في مادة التربية الإسلامية مما يفسح أمامهم مجالات رحبة للمبادرة وتفعيل مكتسباتهم وصقل مهاراتهم وتعزيز كفاياتهم المستعرضة منها والنوعية الخاصة بالمادة، كل ذلك في إطار مقاربة جديدة تستهدف إدماجا منهجيا جديدا فعالا ووظيفيا للموارد الرقمية البيداغوجية في تدريس المادة، فقد ” غدا إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدرسة المغربية حاجة ملحة في عالم اليوم، حتى يستطيع المتعلمون تطويعها لتحصيل المعارف التي تلبي حاجاتهم وتطور تفكيرهم، وتصقل وعيهم”.

تحميل:

*الدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة التربية الإسلامية بالسلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق