المكتبة التربوية

التعلم والاكتساب في المرجعية الإسلامية

zz33zz11zz

 للأستاذ التوفيق التضمين:

صدر خلال شهر نونبر 2011 عن دار نشر المعرفة بالرباط مؤلف جديد للأستاذ التوفيق التضمين

مفتش منسق مركزي تخصصي بوزارة التربية الوطنية في موضوع : “التعلم والاكتساب في المرجعية الإسلامية ” بعد مؤلفه الأول: “في تدريس وتعلم الكفايات – مقاربات ديداكتيكية نماذج تطبيقية”.  وهو مؤلف يحاول إعادة طرح سؤال التعلم ـ تعلم الإنسان ـ باعتبار بواعثه ونتائجه من زاوية المنظور الإسلامي ، ومقاربته من خلال استعراض أسسه ومنطلقاته ، ومبادئه العامة والخاصة ، بالإضافة إلى مباحث حول وسائل ووسائط العلم والتعلم ، مع استعراض أمثلة تطبيقية لكل ذلك من صلب التوجيه السديد لمصدري المعرفة الإسلامية الخالدين الكتاب والسنة ، مع استحضار جهود علماء الأمة في هذا الموضوع الحيوي ، ودون استبعاد ما وصله الغرب من نظريات ومقاربات ونتائج حتى الآن للمقارنة والاستنتاج .

 

ذلك أنه ” إذا كانت جل صور الإعجاز القرآني قد حظيت بنصيب وافر من البحث والتنقيب والبيان والكشف عبر القرون الماضية ، فإن الملاحظ بوضوح هو ذلك الخفوت أو القصور المسجل في الجهود العلمية المبذولة على مستوى إبراز أوجه إعجازه التربوي التعليمي المتقدمة بلا ريب كنماذج، وإبراز ما تحتويه آيات هذا الكتاب الخالد من حمولات نفسية ووجدانية واجتماعية تعليمية، لها دلالاتها التربوية البيداغوجية الدقيقة السامية المقصد، والمفيدة لا محالة لكل مشتغل أو مهتم بالحقل التربوي التعليمي ، أساتذة وطلبة جامعيين وعموم المهتمين، و يأتي هذا الكتاب مساهمة متواضعة في سبيل سبر أغوار القرآن الكريم العميقة والثرية في هذا المجال الحيوي ، ومحاولة لبسط نماذج من هدي معلمنا وإمامنا وقدوتنا المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام في هذا الصدد.”

 

وقد تضمن المؤلف الفصول والمباحث التالية :

 

مقدمة الكتاب

 

فصل تمهيدي:

 

مدخل مفاهيمي .

 

حول عظمة القرآن الكريم .

 

القرآن الكريم والحديث الشريف مصدران مؤسسان للمعرفة الإسلامية .

 

منهج الإسلام في الدعوة إلى طلب العلم والتعلم .

 

في نظريات التعلم والتربية في الفكر الإسلامي .

 

اتجاهات التربية في الفكر التربوي الإسلامي .

 

الفصل الأول : آليات التعلم والاكتساب في المرجعية الإسلامية .

 

مراتب العلم في القرآن الكريم .

 

تنوع الخطاب القرآني اتجاه المكلفين وآثاره التربوية .

 

الله تعالى معلم الإنسان مطلقا .

 

نماذج من تعليم الله تعالى لخاصة خلقه :

                                       أ / من الأنبياء .

          ب / تعليم الله تعالى لعامة الخلق .

 
 
 

القراءة والكتابة مفاتيح لاكتساب المعرفة والتعلم (المنظور الإسلامي).

  1. 1ـ القراءة .
  2. 2ـ الكتابة .
 
 
 

علاقة القراءة والكتابة بالفكر واللغة .

 

اعتبار الزمن في عملية التعلم :

 

خصائص التربية في الإسلام كأسس للتعلم .

 

الفصل الثاني:   من مبادئ التعلم العامة والخاصة .

 

أولا : المبادئ العامة .

1.مبدأ التدرج حسب الوسع في التعلم.

     ـ المقصود بالتدرج في التعليم والتعلم .

     ـ التشريع الإسلامي ومبدأ التدرج .

     ـ علاقة مبدأ التدرج بالتعليم .

     ـ  مبدأ التدرج والتعلم والاكتساب .

 

ـ منهج القرآن في لفت الانتباه إلى قوانين الحركة .

ـ من تقسيمات الحركة عند علماء الإسلام .

 
 
 

ـ الإحسان مفهوم إسلامي أصيل .

ـ مقاربة نسقية لمفهوم الإحسان من خلال القرآن الكريم .

ـ هل الإتقان مرادف للإحسان في الثقافة التربوية الغربية ؟

ـ بل الإحسان لا حسن التصرف فحسب .

 
 
 
 
 
   

ثانيا : من مبادئ التعلم الخاصة :

ـ أن يكون لموضوع التعلم معنى بالنسبة للمتعلم

ـ التحفيز وخلق الدافعية للتعلم .

ـ الحفاظ على درجة الانتباه .

ـ التنشيط الفعال والوظيفي .

ـ التركيز على نشاط المتعلم وليس المعلم .

ـ تعزيز ثقة المتعلم في نفسه ومؤهلاته .

ـ التكرار لتعزيز الاحتفاظ .

 

الفصل الثالث: وسائط اكتساب العلم والمعرفة في المرجعية الإسلامية .

 

الإدراك الحسي :

ـ المبحث الأول : مفهوم الحس .

ـ البحث الثاني : حقيقة السمع والبصر .

ـ المطلب الثالث : القلب والعقل كوسيطين للتعلم :

ـ وظائف القلب في القرآن الكريم .

ـ العقل كوسيط للمعرفة والاكتساب.

ـ الذاكرة… ليست فقط في الدماغ !

ـ القلب… يوجّه خلايا الدماغ.

تكامل الإدراك الحسي مع حقائق الوحي  .

 

الفصل الرابع: قبسات تعليمية رائدة من السنة النبوية الشريفة

 

الترهيب من طلب العلم لغير وجه الله تعالى ،والتحذير من عدم طلبه.

 

التعليم بالعمل والممارسة .

 

المخاطبة وفق لغة العصر ومراعاة واقع وحال المتلقي :

ـ التأني في الإلقاء ومراعاة حال المتلقي .

ـ التفصيل أو الإيجاز في القول.

ـ التكرار للتنبيه .

ـ تغيير وضعية الجلوس فجأة للتهويل .

 

أسلوب إثارة انتباه المتلقي .

 

أسلوب المحاكمة العقلية  .

 

أسلوب التشويق الممهد لبيان خطورة موضوع  .

 

استخدام أسلوب التدرج والاستدراج .

 

مراعاة حال المخاطب بناء على سؤاله  .

 

عدم التردد في استخدام وسائل الإيضاح المتاحة .

 

أسلوب التوجيه نحو الأفضل مما هو مطلوب .

 

حسن استثمار رغبة المتعلم في التعلم .

 

استخدام الأسلوب القصصي تربويا وتعليميا .

 

التوجيه نحو الاستفادة من الخبرات السابقة .

 

تقديم قواعد عامة للنجاح في الحياة والفوز في الآخرة :

           1.   قاعدة في ترشيد السلوك .

   2.   قواعد في التربية الأسرية .

   3.  قاعدة تربوية في احترام الأدوار. 

  4.  قواعد في إشاعة أسباب الود والتحاب .

5.  الإرشاد إلى كل ما فيه خير الدارين من قول أو عمل .

6. توجيه في مجال تثبيت العقيدة الصحيحة.

 

استنتاجات و خلاصات الفصل الرابع .

 

استنتاجات و خلاصات وتوصيات عامة .

 

خاتمة الكتاب .

 

قائمة المصادر والمراجع .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق