الشباب والقيم

0

                         

ذ.عبد الرحيم مفكير

يثير هذا الموضوع العديد من الإشكاليات بحكم طبيعته،وشساعة مجاله، وحساسيته لأنه يهم فئة من المجتمع تتجه إليها كل الدراسات والأبحاث سواء على المستوى الدولي أو القطري، أو الوطني أو المحلي، كلما تم البحث عن سبل النهوض والتغيير، لكن للأسف الشديد سرعان ما لا يهتم بها وتعرض للنسيان.

أهداف الموضوع:

* الوقوف على مستوى تعاطي الشباب ( التلاميذ) مع القيم .

* إزالة اللبس عن العديد من المفاهيم: الشباب ، القيم .
* غرس القيم : كالمواطنة، والحرية، والديمقراطية، والعدل، والمساواة، وحب المعرفة، والاهتمام بالآخر، وإشاعة ثقافة الحوار، وتحمل المسؤولية.
* التأكيد على أن دور التلميذ المنتسب لحركة الدعوة عليه تمثل الرسالية أولا ، والتشبث بالقيم الإيجابية ، والاهتمام بقضايا الأمة، ومن أهمها قضايا الإنسان الذاتية الروحية منها والفكرية، وحاجياته الطبيعية والنفسية، التي تحقق الأمن الروحي، وتليها القضايا الوطنية، ثم الدولية، والتي تمثل في مجموعها قضايا الأمة.
محاور الموضوع:
1- في تحديد المفاهيم: الشباب، القيم.
2- القيم الخصائص والمميزات .
تقديم:

تعتبر القيم خاصة من خصائص المجتمع الإنساني، تشتق أهميتها ووظائفها من طبيعة وجود الإنسان في المجتمع كما أن دراسة هذه القيم تكتسب أهمية خاصة لأنها تعبر عن ضمير المجتمع ووجدانه وتسهم في تشكيل ضمائر أفراد المجتمع، ولأنها تشكل إطاراً مرجعياً عاماً يحكم تصرفات الفرد والجماعة، احتلت القيم مساحة واسعة في ميدان الدراسات الاجتماعية.

إن المشروع الذي يرى المحللون في مجال الفكر أنه أمانة لابد من حملها وأدائها، هو المساهمة بإعداد وتقديم الأسس الفكرية والمنهاجية اللازمة لحركة الأمة….. أي لابد من الاجتهاد وتشخيص الواقع، ومواصلة العمل من أجل بلورة بناء المنظومة الفكرية الإسلامية المعاصرة، والتي نستطيع من خلالها تشكيل العقل المسلم، وإعادة بنائه وفقا للتصور الإسلامي السليم للكون والحياة والإنسان ، ذلك التصور التوحيدي القويم المستمد من كتاب الله وسنة نبيه عليه السلام، والمتدبر لسنن الكون وقوانين الوجود التي تمكن من التسخير، وتوفير شروط التمكين والاستخلاف، ذلك التصور المدرك لغايات الخلق، الواعي على الأبعاد كلها: البعد الإنساني بكل أنواعه، والبعد الزماني والمكاني، ووحدة الحق والحقيقة، ووحدة الخلق. فقيام مؤسسات متخصصة، تتخذ من معالجة الأزمة الفكرية للأمة محورا لنشاطها، ومنطلقا لأهدافها حيث لا يمكن أن تتجاوز هذه المهمة مهمة تزويد حركة الأمة بما تحتاجه من توعية فكرية، والعمل على تشكيل القيادات الفكرية في الساحة الإسلامية.

فالمشكلة التي نعاني منها باستمرار ليست أزمة قيم وتصور لها ومعرفة بها وبأهميتها، لأن القيم- بذاتها- محفوظة في الكتاب والسنة، وإنما الأزمة في الحقيقة أزمة فكرية أي في إيجاد الفكر المنبثق عن الإطار المرجعي ملاحظا معه الزمان والمكان والإنسان. الفكر المتقن لعمليات تنزيل هذه القيم في الواقع. الفكر القادر على رسم بناء منهج التنزيل في الواقع، وحراسة ذلك المنهج بمنهج التجديد المستمر، والوعي الدائم.وبناء على ما سبق فإن الاهتمام بقضايا ا الشباب ولأمة يحتاج إلى عقلنة عوض العاطفية الزائدة والاندفاع غير المشروع والذي لا نجدي من ورائه نفعا، لغياب تحقيقه للاستمرارية.عن مجرد الحماس لمبدأ، وولع النفس بنشره لا يكفي وهذا ما دعا ابن تيمية إلى ذكر شروط الأمر بالمعروف والنهي عن النكر وحددها بثلاثة: العلم قبله، الرفق معه، والصبر بعده . وهذه النظرة هي النظرة الشمولية.

لقد اعتنى الإسلام بالإنسان ووضع منهجا تربويا يهدف إلى تزكية النفس وتطهيرها . وغاية هذه التربية استخلاص قيم الإسلام في مجال السلوك الإنساني. فالتربية سلوك اجتماعي يجسد قيما سامية ويتعاون المجتمع ويتكافل في سبيل ترسيخ هذا السلوك وتغذيته عن طريق البيت والشارع والمدرسة والأب والمدرس و……
ماذا يعني لك مصطلح شباب ؟
اكتب ما تعرفه عن مصطلح شاب؟
رجع ما كتبته؟
ماذا يعني لك مصطلح القيم؟
اكتب ما تعرفه عن مصطلح قيم؟
الآن هل تأكدت من معرفة المصطلحات؟
تأمل الآن هذا التعريف؟
في تحديد المصطلحات:
الشباب: ج شاب ويجمع على شبان، والشاب من بلغ، ولم يجاوز الثلاثين ( النووي) والشاب في اللغة من شب وهذه اللفظة تدل على الفتوة والقوة، والنشاط والحركة، والحسن والارتفاع، والزيادة والنمو ( القاموس المحيط). ومرحلة الشباب هي ربيع العمر، ويتمتع الشباب بطاقة هائلة وقدرات جبارة وحيوية فريدة، وفعالية متحركة، وتفتح متقد.ويسيطر على الشباب العواطف الجامحة، والشهوات الغريزية أوجها، بينما يكون النمو العقلي والفكري في بداية الطريق أو منتصفه.
القيم: المفهوم والماهية.

في اللغة: قيمة الشيء: قدره و قيمة المتاع: ثمنه و يقال لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر والجمع قيم(المعجم الوسيط ج2 ص768),ويجب أن ننبه إلى ما تنبه إليه الأستاذ سامي خشبة عند استعراضه لتعريف “القيمة””Value” والمدارس التي تتنازعها. في الأخير قال:(وينبغي أن نشير إلى أن مصطلح ((القيمة))هنا لا علاقة له بمصطلح (( القيم ))Morals– ودلالته الأخلاقية والاجتماعية أساسا الذي يستحسن أن نجعله ((منظومة القيم)) حتى نتغلب على إحدى المشاكل الدلالية التي تثيرها أحيانا المفردات المحدودة للغة(مصطلحات فكرية سامي خشبة ص 458-460).وتجدر الإشارة إلى أن القيم أوسع من الأخلاق، بحيث أننا نتحدث عن قيمة الزمن ولا نتحدث عن أخلاق الزمن..إلخ، هذا من ناحية المقاربة اللغوية للمصطلح. أما إذا حاولنا مقاربة المصطلح من الناحية المفاهمية الاصطلاحية فسنجد كثرة التعريفات المتنوعة التي تدل على اتسام المفهوم بطابع انسيابي من مجال إلى مجال، ومن تخصص إلى تخصص.
فالقيم ما هي إلا انعكاس للأسلوب الذي يفكر الأشخاص به في ثقافة معينة، وفي فترة زمنية معينة. كما أنها هي التي توجه سلوك الأفراد وأحكامهم واتجاهاتهم فيما يتصل بما هو مرغوب فيه أو مرغوب عنه من أشكال السلوك في ضوء ما يضعه المجتمع من قواعد ومعايير. وقد تتجاوز الأهداف المباشرة للسلوك إلى تحديد الغايات المثلى في الحياة ، فهي على حد تعبير ” روكيش” , إحدى المؤشرات الهامة لنوعية الحياة ، ومستوى الرقي ، أو التحضر في مجتمع من المجتمعات (ارتقاء القيم عبد اللطيف محمد خليفة عالم المعرفة ص 14/15) أو بتعبير بسيط عند الأستاذ أمحمد الطلابي:” إطار نسقي أو منظومة عقدية و دينية أو فلسفية مفضلة عند حضارة أو شعب ما ، تتجدر كثقافة تصنع أسلوب الحياة . وتتحدد وفقها تصورات الكون و الطبيعة و التاريخ وحتى الوجود”. بل يرى الأستاذ المهدي المنجرة أن “المفهوم القيمي ، ينبع من صلب بناء المجتمع، وفيه إنتاج وابتكار وتجديد، مادمنا لم نمس الأركان …؛ فالإسلام لم يأت عقيدة فقط؛ بل فلسفة حياة وتركيب عقلانيا، ومعاملات وأخلاق…”[مع المهدي المنجرة عبد الكريم غريب ص39)

وعند تعريفنا للقيم نصمها بأنها نسق أو منظومة، و بالتالي سنتوقف عند دلالة المصطلح و سبب ظهوره
مفهوم نسق القيم

انبثقت فكرة نسق القيم من تصور مؤداه أنه لا يمكن دراسة قيمة معينة أو فهمها بمعزل عن القيم الأخرى، فهناك مدرج أو نسق هرمي تنتظم به القيم مرتبة حسب أهميتها بالنسبة للفرد و الجماعة ( ارتقاء القيم) ويقصد بنسق القيم ” مجموعة القيم المترابطة التي تنظم سلوك الفرد وتصرفاته، ويتم ذلك دون وعي الفرد”. وبتعبير آخر هو ” عبارة عن الترتيب الهرمي لمجموعة من القيم التي يتبنها الفرد ، أو أفراد المجتمع ، ويحكم سلوكه أو سلوكهم دون الوعي بذلك”( نفسه) أو كما يعرفها الأستاذ عبد اللطيف محمد خليفة بقوله نسق القيم هو : ” عبارة عن البناء أو التنظيم الشامل لقيم الفرد ، و تمثل كل قيمة في هذا النسق عنصرا من عناصره ، وتتفاعل هذه العناصر معا لتؤدي وظيفة معينة بالنسبة للفرد(نفسه). ويمكن أن نجتهد في صياغة تعريف متكامل يجمع شذرات ما تفرق في كل هذه التعريفات، وبالتالي نرى أن نسق أو منظومة القيم هو: ” نظام متكامل وهيكل هرمي وشبكة تنتظم فيها قيم مفضلة عند شعب من الشعوب، تتوافق عليها العقول السوية، و تقبلها الطباع السليمة . 
تساعد على صياغة سلوكياتهم وتصوراتهم للكون و الطبيعة و الإنسان”.
سجل بعض القيم التي تعرفها؟
صنفها؟
ما هي أنواع القيم؟
القيم:الأقسام و الأنواع

وتنقسم القيم بين البشر، وهي قيم التواصل و التكامل و المساواة، إلى قيم أخلاقية واجتماعية وآداب إنسانية(مدونة القيم من القرآن والسنة محمد بلبشير)
ويرى الأستاذ طه جابر العلواني بأن الفلاسفة قسموا القيم إلى ثلاثة أنواع : قيم الحق، قيم الخير، قيم الجمال ( الأزمة الفكرية المعاصرة جابر العلوان). ويرجع الاختلاف في أنواع القيم – وان لم يكن المشكل يمس الجوهر- إلى الاختلاف في تقدير القيم في حد ذاتها وقد استعرض الأستاذ “سامي خشبة” رؤى كل من الرومانتيكين والمثاليين لمسألة القيم إلى حد وصل ببعضهم إلى طرح سؤال : هل يمكن تحديد قيمة للحب و الجمال أوالوطنية .
ما مصدر القيم؟
عند الغرب
عند المسلمين؟
القيم: المصدر والمنبع
يرى الأستاذ العلواني بأن مصدر القيم عند الغربيين من، العقل فقط . أما عند المسلمين فمن الوحي و الوجود معا ( الأزمة الفكرية مرجع سابق). بينما يرى الأستاذ بلبشير بأنها ” تنحصر في مصدرين اثنين : مصدر علوي وردت قيمه على الإنسان عن طريق الشرائع السماوية ومنها الإسلام، ومصدر بشري يبدع قيمه رواد من المفكرين والفاعلين في حقول السياسة والاقتصاد والاجتماع والتربية، و تزكيها الشعوب تارة وترفضها تارة أخرى. وتلتقي قيم المصدرين في أغلب القيم المعروفة، ولكن المصدرين يختلفان في المعيارية و المصداقية.( مدونة القيم من القرآن والسنة مرجع سابق)
القيم : الخصائص و المميزات.
• تتميز القيم بخصائص مهمة يمكن إجمالها حسب مستخلصات التعريفات في ما يلي : 
• 1- القيم تكون مفضلة عند الحضارات.
• 2- القيم تنظم المجتمع وتحفظ استقراره.
• 3- منظومة القيم هي النواة الصلبة التي تستعصي على الذوبان.
• 4- القيم تصوغ رؤى وتصورات المجتمعات.
• 5- القيم تكون مستساغة و مقبولة عند العقول السوية.
• 6- القيم تتميز بالاستقرار النسبي. 
• 7- القيم تعطينا صورة عن طريقة تفكير المجتمعات.
• 8- القيم لها رمزية معنوية و سلطة ثاوية في توجيه سلوكيات المجتمع بوعي أو بدون وعي.
• 9- المجتمع بدون قيم مؤذن بخراب عمرانه.
القيم الدينية • قيم أخروية
• الجانب التعبدي الجانب العقدي
• الشهادة الإيمان
• الصلاة التوحيد
• الصوم طاعة الله
• الزكاة القضاء والقدر
• الحج ………
• قيم دنيوية
• الجانب السلوكي الجانب الأخلاقي
• إفشاء السلام الإخاء
• الأمر بالمعروف المحبة
• النهي عن المنكر التضامن
• البر بالوالدين التكافل
• ………… الأمانة
الكليات الخمس
• الدين قيمة عقدية
• النفس قيمة فردية
• العقل قيمة فكرية
• النسل قيمة اجتماعية
• المال قيمة اقتصادية
القيم من منظور فلسفي • القيم الروحية الاعتقاد
• القيم الأخلاقية الخير
• القيم المنطقية الحقيقة
• القيم الجمالية الجمال
• القيم المادية الثروة 
• القيم الفردية
معرفة الذات والأصل – محبة الآخر- الرزانة والاعتدال – الكرامة وعزة النفس- المواطنة والثبات – التسامح والانفتاح- الشجاعة- النزاهة – الشرف – الإخلاص – الاعتدال – القناعة – العدالة- التبصر والمكابدة- الكرم- الصراحة – التبصر – الإيثار- الاحتراس ……
• القيم الجماعية
احترام الحياة – الإخلاص للمجتمع – التعاون مع الآخر – التحلي بالروح الجماعية – التحلي بالوطنية – الحفاظ على الممتلكات العمومية – الحفاظ على البيئة – احترام التقاليد- مراعاة حق الجار – احترام الوالدين – تحمل المسؤولية – العمل الجماعي – توزيع العمل – صيانة أدوات العمل – الاندماج في الجماعة ……
• القيم الذاتية:
الكرامة – التحكم في الذات – النزاهة – الشجاعة – المعرفة الروحية – السلطة الروحية – الانفتاح على الاخر ..
القيم الاجتماعية:
الاندماج الاجتماعي – العلاقات الأسرية – احترام الآخر – الصداقة – القيام بالواجب – المساهمة – السلوك المدني – احترام القانون ..
القيم الاقتصادية:
التكوين الملائم – الانشغال بالتطور – توزيع العمل – صيانة أدوات العمل – الضمير المهني ..
القيم البيئية:
احترام البيئة – تجنب عوامل التلوث- الرفق بالحيوان – التغذية الصحية – الوقاية –كيفية التعامل مع الموارد الطبيعية – الاقتصاد في استغلالها …
• القيم الاجتماعية الإيجابية 
الاتحاد – التعاون – الرحمة – الشفقة – الرفق بالحيوان – الصداقة – الزكاة – الأمانة – العهد – الجهر بالحق- العدل – العطف …
• القيم الاجتماعية السلبية
الغضب – الكذب – اليأس –التواكل – الإسراف – الحقد – الحسد – الغيبة – النميمة – النفاق – الرياء – الخداع ….
الشباب وغرس القيم 
• تطبيقات عملية بالإمكان القيام بتطبيقات اعتمادا على غرس القيم عند الأطفال للدكتور سعيد رياض

العودة إلى مقالات

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.