منهجية تدريس التربية الإسلامية وتوظيف الكتب المدرسية الجديدة

0

         في إطار استعدادها لاستئناف الصدور وتنفيدا لبرنامج الأنشطة التربوية لهذا الموسم، نظمت مجلة تربيتنا التي تصدرها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية مائدة مستديرةبالقنيطرة في موضوع:

منهجية تدريس التربية الإسلامية وتوظيف الكتب المدرسية الجديدة” بتاريخ -18 محرم الحرام 1429 موافق 27 – يناير – 2008. وساهم في مناقشة هذا الموضوع مفتشون مركزيون ومنسقون جهويون ومتقاعدون وأساتذة واستاذات ممارسون بالمرحلة التأهيلية حيث انصب البحث والنقاش على كيفية توظيف كتابي المادة بسلك الباكلوريا على مستوى منهجية التدريس والتقويم، كما نالت مقاربة التدريس بالكفايات الحيز الأكبر من هذه المائدة باعتبار حاجة الأساتذة الملحة لتوضيحات وبيانات في هذا المجال تيسرا للتطبيق الإجرائي لها في الدرس الإسلامي، وتسد الثغرات الموجودة بهذا الصدد في الممارسة الفصلية، نتيجة غياب كتابات ذات الصلة بالمادة، وعدم اعتماد الوزارة لنهج واضح فيما يتعلق باستكمال تكوين الأساتذة موازاة مع تنزيل المناهج الجديدة.

هذا وقد تميزت المائدة بتنوع العروض وارتفاع مستواها العلمي، وارتباطها بالفعل البيداغوجي داخل الفصل، واتساع دائرة الإبداع فيها، كما تخللها نقاش اتسم بالموضوعية والدقة، مما سيجيب على الكثير من تساءلت الأساتذة عندما ينشر مضمونها بالعدد السادس من مجلة تربيتنا الذي سيصدر قريبا.
وفيما يلي برنامج المائدة كما تم تنفيذه:
برنامج المائدة المستديرة:
الإفتتاح بالقرآن الكريم
كلمة افتتاحية للمدير المسؤول عن مجلة تربيتنا: الأستاذ عبد السلام الأحمر 
(مسير المائدة: ذ. محمد احساين ( مفتش ممتاز)
المقرران: ذ إبراهيم الخليل – ذ العربي الهدراشي
1- منهجية تدريس التربية الإسلامية في ضوء المنهاج الجديد
ـــــ العرض الأول: منظور التربية الإسلامية من خلال منهاج سلك الثانوي التأهيلي –
ذ: توفيق التضمين (مفتش منسق مركزي).
– العرض الثاني: قواعد عامة في إطار التدريس بواسطة الكفايات.
د: محمد منصف العسري ( مفتش ممتاز) .
ــــــ العرض الثالث: كيف نشتغل بالكفايات في الدرس الإسلامي.
ذ: عبد السلام الأزعر( مفتش ممتاز متقاعد) .
ـــــ العرض الرابع: الوضعية المشكلة في مادة التربية الإسلامية لماذا ؟ وكيف ؟
ذ: أحمد عروبي. (أستاذ تأهيلي).

القسم الثاني: قراءة في الكتب المدرسية (منهجية التأليف ومقاربات التوظيف)
ـــــ العرض الخامس: الجانب التطبيقي في كتاب الثانية باكلوريا(ذ: يوسف بنعجيبة (أستاذ تأهيلي- عضو لجنة التأليف

ـــــ العرض السادس: كيف نتعامل مع الإمتحانات الموحدة والمراقبة المستمرة.ذ علي الأصبحي (مفتش منسق جهوي بالبيضاء)

ـــــ العرض السابع: الكتاب المدرسي بسلك الباكلوريا من منظور التلميذذ محمد بونوار(أستاذ تأهيلي)
ـــــ مناقشة

تقديم المائدة المستديرة:

مع بداية إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا وأجرأ ة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي وضع الأسس العامة لعصرنة نظام التربية والتكوين، وقع تطوير المناهج الدراسية، وحددت بيداغوجيا الكفايات مدخلا لبناء هذه المناهج، وشملت تطوير كل مناهج المواد ومن ضمنها منهاج التربية الإسلامية، الذي عرف عدة مستجدات على مستويات مختلفة، من بينها تجديد وإعادة الكتب المدرسية، وحاول الكتاب المدرسي للمادة بلورة هذه المستجدات البيدغوجية وتنزيلها ديداكتيكيا، وها نحن مع نهاية العشرية الأولى للإصلاح ـ وقد أصبح المسؤولون على قطاع التربية يصرحون بضرورة إعادة النظر في إصلاح ومراجعة الميثاق ـ يحق لنا كفاعلين في الميدان، أن نقف لمساءلة منهاج التربية الإسلامية في سيرورة الإصلاح عن مدى التعاطي الإيجابي أو السلبي مع هذه السيرورة.

والجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، انطلاقا من أهدافها الرامية إلى العمل على الرفع من مستوى تدريس هذه المادة وتطوير مناهجها وطرائقها البيداغوجية، وتعزيز مكانتها في المنظومة التعليمية، وتنفيذا للمخطط الاستراتيجي الذي أقره المجلس الوطني، تضع موضوع: ” منهجية تدريس التربية الإسلامية وتوظيف الكتب المدرسية الجديدة ” بين أيدي هذه المجموعة من الأساتذة والفاعلين والمهتمين بشأن تدريس المادة للمناقشة وتبادل الآراء والخبرات في هذه المائدة المستديرة التي تنظمها مجلة “تربيتنا”.

2إشكالية الموضوع المقترح:

والموضوع المقترح لهذه المائدة، يضعنا أمام تساؤلات عدة ، تحاول الإحاطة ببعض الإشكاليات المطروحة على مادة التربية الإسلامية في جانبها المنهجي والمنهاجي، والتي يمكن اختزالها في التساؤلات التالية:

– ما هو منظور منهاج التربية الإسلامية: ثوابته ومتغيراته؟

– ما هي المستجدات التي عرفها هذا المنهاج: الكفايات وكيفيات الاشتغال بها؟

– كيف يشتغل المنهاج الجديد على مستوى التدريس، والتقويم: الجانب التطبيقي للكفايات؟

– كيف بلورت الكتب المدرسية مستجدات منهاج التربية الإسلامية منهجيا؟

– ما هي الصعوبات /الإشكالات المطروحة على مستوى توظيف الكتاب المدرسي في علاقة متناغمة بين أقطاب المثلث البيداغوجي؟ 

– وأخيرا ما هي اتجاهات التلاميذ نحو الكتب المدرسية ؟

هذه التساؤلات وغيرها تفصح عن وجود إشكالية ثلاثية الأبعاد، (منهاج المادة – المستجدات البيداغوجية -التوظيف الملائم )، ومدى العلاقة الناظمة بين هذه العناصر مما يسمح لنا بصياغة الإشكالية على الشكل التالي:

“إلى أي حد عملت المستجدات التربوية على تطوير مادة التربية الإسلامية موضوعا ومنهجا ؟

وكيف يمكن بناء ديداكتيك للمادة وتطوير أدائها بشكل ينسجم مع مدخل الكفايات، ويتلاءم مع خصائص منهاج المادة، ويحترم خصوصية المعرفة الإسلامية؟”

3افتراضات لحل الإشكالية:

هذه الإشكالية هي التي حاولت المائدة مناقشتها، انطلاقا من افتراضات تبلورها المداخلات التي قدمها الأساتذة مشكورين. وأعقبتها مناقشة علمية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.