كلمة المفتش الجهوي لمادة التربية الاسلامية في افتتاح اليوم الدراسي حول مراجعة مناهج التربية الدينية..

0

أثارت التوجيهات الملكية في مراجعة مناهج التربية الإسلامية سيلا من المناقشات التي تدل على أهمية المسألة الدينية في المغرب، ووجد فيها العلمانيون فرصة سانحة للانقضاض على مادة التربية الاسلامية، والانتقاص من شأن مدرسيها، ودعوا إلى تربية إسلامية مجتثة من أصولها ومقوماتها الشرعية، وربطوها بمفاهيم الحداثة التي فصلت بمكر وخداع كبيرين القضايا التربوية عن أصلها الديني، وراحوا يسوقون لمفاهيم باتت بائرة في السوق الحداثي. وفي كل مرة ينادى فيها بمراجعة وتجديد مضامين كتب التربية الاسلامية إلا وتطاول على هذا العمل أناس همهم الوحيد هو تحجيم مادة التربية الاسلامية ، وإفراغها من مضمونها العلمي والتربوي، وإن كل محاولة من هؤلاء للإساءة للتربية الاسلامية أو التنقيص من شأنها مآلها الفشل لأنهم يصدرون في مناقشاتهم عن خبث وجهل لا عن علم ومعرفة.
المقدمة الأولى:
إن التربية الاسلامية مادة قيمية تجدد في المتعلم إسلامه الوسطي المعتدل، وتحاول أن توجهه إلى الخير والمحبة والعدل والسلام، ليمارس حياته الوجودية في تجانس مع القيم الكونية التي تحتفي بإنسانية الانسان المؤيد بالوحي( القرآن والسنة) والذي يحمل قيم الرحمة في الرسالة، والاعتدال في الفعل والممارسة من منطلق إيماني يسهل عليه القيام بأدواره في الحياة. وإن كل مراجعة لمضامين التربية الاسلامية ينبغي أن تركز على الجانب التربوي الروحي لا أن تسير مع الدعوات التي تريد إفراغه منه.
المقدمة الثانية:
إن فعل القراءة الذي جاء به الخطاب القرآني(اقرآ بسم ربك الذي خلق) هو هذا الارتباط بالله في ممارسة الفعل القرائي الذي يعيد للعقل اشتغاله واتساعه. وهو توجه يجده الممارسون لفعل القراءة من هذا المنظور الإيماني، والسير في الحياة بخطاب رسالي موجه للفكر بأفعال في ممارسة بحثية وقرائية متجددة: (التفكر- التدبر- التذكر).
وهذه الممارسة القرائية التي هي بالله وإلى الله، مرتبطة بقيم أخلاقية تظهر في قلب الانسان وباطنه، وتسري على جوارحه وأفعاله، فيجد فيه المجتمع نفعه. أما الخطاب الذي يروج له الآن فهو خطاب يقطع صلة الانسان بالله، ويرمي به في الدنس الفكري والعملي.
وإن مراجعة مضامين التربية الاسلامية هي قراءة فاعلة، تحكمها منهجية تحتفي بالعقل المؤيد بالوحي، والمشتغل في دائرته برؤية تجدد في المتعلم إحياء قلبه وروحه.
المقدمة الثالثة:
أن يكون الممارسون لفعل المراجعة والقراءة باحثون متخصصون، ومتصفون بالاستقامة والصلاح، يخافون الله تعالى، ويريدون الخير للأمة لأن المسألة تتعلق ببناء النظرية التربوية الإسلامية التي أساسها: القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المقدمة الرابعة:
الاستعانة بباحثين في الديداكتيك، والنظريات التربوية الحديثة الذين لديهم رؤية في اشتغال المفاهيم الشرعية، وكيفية توجيه الفكر للبحث فيها، وتدفع العقل إلى التساؤل وممارسة فعل القراءة بمنهجية سليمة ليس لإعادة ما قيل، وإنما لمساءلته والتفكير فيه، والنظر في آليات إنتاج المعرفة واشتغالها.
المقدمة الخامسة:
أن تستند المراجعة إلى ثوابت الأمة المغربية التي شكلت دوما الملاذ الآمن من نزعات التطرف والانغلاق وهي: المذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية، والتصوف السني. وإمارة المؤمنين. ونجد العلماء في تاريخ الأمة المغربية المشرق كيف حافظوا على الوطن من دخلاء الفكر المشوش، والمتنطعين الجاهلين، وأنتجوا فكر الوسطية والاعتدال، وساروا في الناس بالتقوى والصلاح. وقد نقل المختار السوسي في المعسول:(1/205) عن والده الشيخ الحاج على الدرقاوي رحمه الله. قال “… يا إخواننا العلماء. لماذا لا تلتقي نحن وأنتم في الوسط، لتدركوا ما عندنا مثل ما أدركنا ما عندكم، فنتعاون على نفع العباد، أنتم بتربية ونحن بتربية، أنتم بتربية ظواهرهم، ونحن بتربية بواطنهم، فإن ذلك أقرب وأسهل لإتمام ما نريده جميعا، وقد أمر الله بالتعاون على البر والتقوى…”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.