د.خالد الصمدي :تنقيح المناهج التربوية لا يقتصر على مادة التربية الإسلاميةوحدها

0

ampei /وزان

شدد الدكتور خالد الصمدي رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية، ومستشار رئيس الحكومة، في محاضرة له بوزان حول دور منظومة القيم الإسلامية في ترسيخ التسامح ومواجهة التطرف، -شدد- على كون مسألة تنقيح المناهج التربوية “ليست مقتصرة على مادة التربية الإسلامية، كما يخيل للبعض”، رافضا اختزال عملية التجديد في مادة بعينها دون أخرى، “وإنما تدخل في اختصاصات الشبيبة والرياضة وغيرها من الجهات”، ومرجعا ذلك إلى التحول الذي يشهده العالم العربي، لاسيما في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي، “ما أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة عابرة للقارات”، وفق تعبيره.

الخبير ذاته تطرق لنقاشات الشباب المسلم على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتلخص في الحياة والموت والمصير، والافتقاد للعدة العلمية والمنطقية للدفاع عن الإسلام، “ما يدفع إلى سلك طرق غير سليمة، قد تتعدى السب والشتم وتصل إلى حد التكفير” .

وعرج الصمدي على التوجهات العامة للمملكة، خاصة مع زيارات عاهل البلاد إلى مناطق وبلدان جديدة، معتبرا إياها “مؤشرات تؤثر في مناهجنا وتجعل من التجربة المغربية تجربة رائدة يحتذى بها”؛ كما دعا إلى ضرورة تطوير الخطاب التربوي، الذي يروج داخل الفصل، وتنمية القدرة على تدبير الاختلاف، ناهيا في وقت نفسه أساتذة المادة عن تسويق خطاب دفاعي كحماة للخصوصيات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.