شتوكة :الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية تحتفي بالمدرس بتنظيم يوم تواصلي

IMG_5210

تقرير :محمد علال / محمد ادوحموش

في لقاء تواصلي نظمته الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية باشتوكة ايت باها بقاعة دار الشباب محمد بوردو بمديينة بيوكرى يوم الاحد 8 اكتوبر 2017 ، وبمناسبة احتفالها باليوم العالمي للمدرس ،وسيرا على عادتها كل سنة دراسية رحبت الجمعية باساتذة التربية الاسلامية الجدد الذين التحقوا للتدريس بالمدرية الاقليمية للتربية الوطنية لاشتوكة ايت باها وهم الاستاذ الحسين بوهو والاستاذة حفيظة كرعاش اضافة الى مفتش المادة الاستاذ عبد الله الراجي ، وقدمت تعريفا بهم ويالمؤسسات التي عينوا بها وسلمت لهم شواهد شكر وترحيب بهذه الذكرى . IMG-20171009-WA0086

IMG-20171009-WA0047

وكانت الجمعية قد هنأت جميع المدرسين والمدرسات ودعت في رسالة خاصة بذات المناسبة الى التحلي بشعار الايجابية والعطاء ، ومزيد من العطاء والابداع تحت شعار :”كن ايحابيا تبن جيلا واعيا“، ونظم في ذات اليوم التواصلي ندوة علمية في موضوع : “اي دور للاستاذ في ضوء مستجدات المنهاج المراجع للتربية الاسلامية” قدم فيها الأستاذ الدكتور محمد المسكيني، المشرف التربوي لمادة التربية الإسلامية بمديريه عمالة إنزكان ايت ملول عرضا حول “مواصفات أستاذ مادة التربية الإسلامية في ظل المستجدات الوطنية والدوليةمن خلال المحاور التالية:

المحور الأول: أبرز التطورات العالمية والوطنية في مهنة التدريس: وتناوله من خلال نقط وهي: تعدد وسائط المعرفة ومصادرها ( تصارع في صناعة المعرفة ). التحول في ثقافة الشباب. رقابة المجتمع على المؤسسة التعليمية. سيادة التعليم الرقمي.

المحور الثاني: واقع مهنة التدريس في المغرب ؟ وتناوله المؤطر من خلال: عرض خلاصات التقارير الوطنية ذات الصلة بالموضوع. المحور الثالث: مواصفات مدرس مادة التربية الإسلامية في القرن الواحد والعشرين ؟ وتناوله من خلال: تكوين الأستاذ الإنسان قبل تكوينه مدرسا. المدرس المثقف: إتقان التخصص مع الانفتاح على باقي التخصصات. المدرس القائد لمجموعة الفصل. المدرس المحفَّز. المدرس الموثوق به.

اما العرض الثاني فتناوله الاستاذ عبد الله الراجي المفتش التربوي لمادة التربية الاسلامية بمديرية اشتوكة ايت باها، في موضوع :كفايات أستاذ مادة التربية الإسلامية في ظل المنهاج الجديد. وقدمه في محورين : الأول:حول وظائف أستاذ مادة التربية الإسلامية في ضوء المقاربة بالكفايات من خلال : إدارة التفاوض. تشخيص تمثلات المتعلمين. تأليف الوضعيات الديداكتيكية. اما المحور الثاني: فكان حول :وظائف أستاذ مادة التربية الإسلامية في ضوء فلسفة المنهاج الجديد وتناول فيه: التعريف بمادة التربية الإسلامية. أدوار الأستاذ. منهاج التربية الإسلامية بين القديم والجديد.

IMG_5190

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق