أنشطة الحياة المدرسيةالتعليم الأصيل الجديدالفضاء الإخباري

كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي يؤكد أهمية التعليم الأصيل الجديد وتفعيل مذكراته

AMPEI /ADMIN
شدد الدكتور خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التعليم الاصيل الجديد وموقعه الاساس باعتباره مكونا للتعليم المدرسي ،مؤكدا على أنه يتيح للتلاميذ ابتداء من السلك الاعدادي منه الانتقال الى جميع الشعب المختلفة كالعلوم الانسانية والتكنولوجيا والعلوم وغيرها …مسجلا الا قبال علبه من طرف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على حد سواء …..
جاء ذلك في جواب عن سؤال طرحه فريق من الاغلبية بمجلس النواب في جلسته العامة ليوم الاثنين 10 دجنبر 2018 حول موضوع :تفعيل الوزارة لمذكرات التعليم الاصيل الجديد.
وأشار السيد الوزير الى أنه في اطار تنويع العرض المدرسي بالمدرسة المغربية ومنذ صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين أصبح للتعليم الأصيل مكانة خاصة بحيث لم يعد مكانا لاستقطاب الراسبين والذين لايسايرون في للمنظومة التربوية.
وقال ان هناك منظورا جديدا للتعليم الأصيل والوزارة منذ مدة شرعت في تفعيل التعليم الأصيل الجديد واصدرت مجموعة من المذكرات ونظمت عددا من الملتقيات سواء في الابتدائي او الاعدادي لمراجعة برامجه ومناهجه .واليوم هناك لجان مشتركة على الصعيد المركزي و على صعيد الأكاديميات الجهوية لمتابعة تطوير وتنزيل مذكرات الوزارة بخصوصه .
وبالارقام سجل الوزيرأنه تم فتح حوالي 600 قسما على الصعيد الوطني تضم حوالي 16000 تلميذ وتلميذة 40 % منهم اناث .. وكثير منهم في التعليم الاعدادي ينتقلون الى شعب العلوم الانسانية والتكنلوجية والعلمية وغيرها .
وبين الصمدي ان هذا التعليم يبدأ من الابتدائي ويعرف اقبالا من طرف مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي على حد سواء ، وهو يعد جزءا لا يتجزأ من التعليم المدرسي بصفة عامة .
وأشار السيد الوزير الى أن الوزارة نظمت مجموعة من اللقاءات التقييمية على مستوى الاكاديميات( 6 لقاءات الى حدود الساعة) يتم فيها الاحتفال بالخريجين وكذلك تقييم وتتبع هذه المنظومة، مذكرا بان رئاسة الحكومة سبق ان خصصت عام 2014 دعما خاصا لطبع الكتب المدرسية للتعليم الاصيل ووزعتها مجانا على المؤسسات التعليمية في اطار سياسة الدعم المباشر الذي تقدمه الحكومة لهذا النوع من التعليم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق