التعليم الأصيل الجديدالفضاء الإخباري

ندوة وطنية عن بعد تناقش واقع وآفاق التعليم الاصيل الجديد

Ampei/admin

اعلنت هيئات علمية وتربوية بالمغرب عن عزمها تنظيم ندوة وطنية عن بعد  بمشاركة الجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية حول”التعليم الاصيل الجديد الواقع والآفاق: نحو رؤية استشرافية.وذلك يوم الاثنين 29 يونيو 2020 ابتداء من الساعة الرابعة مساء على منصة  google meet وثبث مباشرة على الصفحة الرسمية على الفايس بوك  :

فريق البحث :الفكر الاسلامي المعاصر ةقصاياةالتربية والمجتمع والثقاغة والبيئة.

أرضية الندوة:
“التعليم الاصيل الجديد الواقع والافاق: نحو رؤية استشرافية”
السياق العام:
بمقتضى الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي ظهر في أكتوبر سنة 1999 ،شمل إصلاح المنظومة التربوية بجميع أسلاك التعليم وأنواعه، من التعليم الابتدائي إلى الجامعي، حيث تمت مراجعته وإصالحه وفقا للاختيارات والتوجهات التربوية كما حددتها لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية في الوثيقة الاطار.
وشملت المراجعة والاصلاح كذلك التعليم الاصيل في بنيته ومناهجه وبرامجه ومقرراته الدراسية وحصصه وتنظيم الدراسة به وكتبه المدرسية، وقد شكلت هذه المراجعة فرصة حقيقية لتجديد التعليم الاصيل في إطار التوجه العام
للاصلاح؛ بهدف تلبية الحاجات، وانتظارات المجتمع؛ لمواكبة كل ما له صلة بالتحولات التي تعرفها الساحة التعليمية.
الا ان هذا الاصلاح عرف تعثرات كثيرة وصعوبات وإكراهات كبيرة خصوصا في تنزيله والتعريف به واستيعابه حتى من قبل بعض المشرفين على تنزيل المنظومة التعليمة على مستوى الاكاديميات الجهوية والمديريات الاقليمية .
وبما أن الظرفية تستدعي الاستعجالية نظرا لاقرار القانون الاطار الجديد 51.17 وسعي الوزارة لأجرأته ،و في إطار سلسلة الندوات التي ينظمها فريق البحث و تكوين الدكتوراه : “الفكر الاسلامي المعاصر وقضايا التربية والمجتمع والثقافة
والبيئة” بكلية اآلداب جامعة محمد الخامس حول النموذج التنموي المنشود في ظل تداعيات جرثوم التاجي المستجد
“19-covid
ارتأى فريق البحث وتكوين الدكتوراه بتعاون مع جمعية ملتقى العلوم والمجتمع والجمعية المغربية
لاساتذة التربية الاسلامية والجمعية المغربية لاساتذة التعليم الابتدائي الاصيل، تنظيم هذه الندوة حول التعليم الاصيل بصيغته الجديدة في إطار الاسهام في تطويره وتجويده والبحث عن الحلول للاكراهات والصعوبات المرتبطة بتنزيله،واستشراف آفاقه ومستقبله من أجل النهوض والارتقاء بالمنظومة التعليمية .
وذلك يوم الاثنين07 ذو القعدة 1441ه/ 29 يونيو 2020 ابتداء من الساعة الرابعة مساء.
وفق المحاور التالية:
المحور الاول : التعليم الاصيل الجديد :محطات تاريخية :
يتناول هذا المحور السياق الوطني العام الذي تضمن إصلاح التعليم الاصيل ومتى تم ذلك؟ وكيف؟ وما هي اهم القوانين المؤسسة للتعليم الاصيل بصيغته الجديدة ؟
المحور الثاني: واقع التعليم الاصيل بصيغته الجديدة.
يتناول هذا المحور الاكراهات والصعوبات التي رافقت تنزيل التعليم الاصيل بصيغته الجديدة وكيف يمكن تجاوزها انطلاقا من التجارب الوطنية .

المحور الثالث: التعليم االصيل بصيغته الجديدة :رؤية استشرافية.
يتناول هذا المحور آفاق التعليم الاصيل بصيغته الجديدة أهم التوصيات والمقترحات لتجويده وتطويره وسبل الرفع من نسبة انتشاره.

المحور الرابع: تجارب مؤسسات التعليم لأصيل صيغته الجديدة: :
يتناول هذا المحور تقديم تجربيتن متميزتين إحداهما من التعليم العام والثانية من القطاع الخاص.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق