“توظيف النصوص الشرعية في درس مادة التربية الاسلامية وفق المنهاج الجديد”

0
منقول / خديجة العابد
بسم الله الرحمان الرحيم
بدعوة من السيد المؤطر التربوي لاساتذة مادة التربية الاسلامية نيابة بركان الدكتور الادريسي قدم الاستاذ يوسف العلمي وهو مؤطر تربوي بنيابة الحسيمة ندوة بعنوان:
“توظيف النصوص الشرعية في درس مادة التربية الاسلامية وفق المنهاج الجديد”
وهذا تلخيص لما جاء في هذه الندوة :
قدم الاستاذ لموضوعه بطرح الإشكال الاتي: لم لا يكون الدرس مفيدا في بعض الاحيان رغم أن الاستاذ ينجز كل مراحل الدرس ويتبع كل الخطوات المطلوبة منه؟ أين الاشكال؟ هل في هذه الضوابط؟
ويجيب الاستاذ أن الإشكال في إستخدام هذه الضوابط دون توظيفها فهناك فرق بين الإستعمال والتوظيف.
لذا يجب الانتقال من الطابع الشكلي (الإستعمال) إلى الطابع الوظيفي .
ولتوضيح الامر قدم الأستاذ المثال التالي:
حضرت درسين:
– الاول انطلق الأستاذ من النصوص ولم يوظفها وهذا هو التفكير الشكلي .
– والثاني لم ينطلق من النصوص ولكن وظفها وهذا هو التفكير الوظيفي .
ففي النسق العام الوظيفي لمادة التربية الإسلامية كل شيء يوظف .
ففي المنهاج الجديد تقرير سورة مؤطرة لجميع المداخل فهي تمثل مرجعية المسلم .
من البداية على الأستاذ أن يتعاقد مع المتعلم على أن السورة مؤطرة فهي مرجعية مؤطرة .
فمثلا يمكن استثمار السورة في الإعداد القبلي: ابحث في السورة عن كذا وكذا …
المفاهيم العقائدية من الأفضل أن تقدم في درس القران الكريم فقد يقدم الدرس إنطلاقا من السورة .
ويجب توظيف السورة دون تعسف فإذا نظرنا إلى المفاهيم لا يكون هناك تعسف .
والربط بين المداخل جاء ليحل إشكالية الفصل بين العقيدة والشريعة فدرسا القران والعقيدة في مدخل التزكية يجب أن يؤطرا المداخل الأخرى .
أما في مدخل الحكمة فالدرس قد يقدم بطريقة أخرى تتجلى في إستثمار كل ما قدم في المداخل السابقة في سلوك إيجابي .
ماهي وظائف النص الشرعي ؟
1- أن يكون مقصودا لذاته (السورة المؤطرة مقصودة لذاتها) لذلك يجب الحذر مما سماه الاستاذ المحاضر بالتهريب تهريب مفهوم او قضية بحيث ننشغل بفهوم او قضية في السورة بطريقة تصبح هي موضوع الدرس ونغفل عن السورة المقصودة لذاتها بحيث يجب التركيز على الترتيل والتجويد والحفظ واستخارج القيم والاحكام ..
2- وقد يكون نص انطلاق وهنا المشكل في الإستصحاب للنص الشرعي فقد نعالج النص ولا نوظفه أثناء التحليل والتركيب .
يمكن أن ندرج النص في الوضعية وضعية الإنطلاق مثلا .
ومن وظائف النص الشرعي: بناء المفاهيم الشرعية بمعنى أقدم مفهوما داخل النصوص الشرعية .
تنمية القدرات والمهارات : الفهم التحليل- الاستشهاد – استخراج القيم والأحكام – الإستشهاد والإستدلال .
3- التقويم بالنص الشرعي: في مرحلة النشاط التقويمي قد أعرض نصا وأسال ما علاقته بالمفاهيم التي سبق التعريف بها .
وقد يكون نصا مشوشا للاستفزازالمعرفي للمتعلم .
وقد أضيفه سندا لوضعية تقويمية خاصة إذا كانت الوضعية لا تغطي كل المداخل .
4- تقويم النص الشرعي : والمقصود ماذا نقوم في النص الشرعي : الحفظ – التجويد – استثمار السورة – استخراج الأحكام – بناء مفاهيم ..
كما أشار المحاضر الاستاذ يوسف العلمي إلى ضرورة مراعاة طبيعة المداخل عند تقديم الدرس فقد نقدم نفس الدرس بطرق مختلفة حسب طبيعة المدخل فالاقتداء ليس هو الاستجابة الى اخره ..
ذة. خديجة العابد
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.