اسفي / عبد الله كوعلي
نظمت الجمعية المغربية لأساتذة مادة التربية الإسلامية مؤتمرها السادس لتجديد مكتبها الوطني، تحت شعار “شركاء في ترسيخ القيم وتحقيق التنمية”، وذلك بعد انتهاء ولاية المكتب الحالي المحددة في أربع سنوات، حيث اجتمع المؤتمرون الذين يمثلون مختلف فرو ع الجمعية بربوع المملكة، ومن له صلة بخدمة مادة التربية الاسلامية كالمفتشين والمكونين، اجتمعوا بمدينة آسفي -حاضرة المحيط- يوم أمس الأحد 03 نونبر 2019. وفي جلسة مغلقة استمع المؤتمرون للتقريرين الأدبي والمالي لخاصين بالجمعية ومناقشتهما والتصديق عليهما بأغلبية كبيرة جدا.
ومن أجل تطوير أداء الجمعية المغربية لأساتذة مادة التربية الإسلامية عمل المؤتمرون على تنظيم أربع ورشات وهي: ورشة القانون الأساسي وورشة الرؤية الاستراتيجية للجمعية وورشة الورقة المالية ثم ورشة الإعلام والتواصل.
وبعد قراءة التقارير التي أعدتها اللجان في ورشاتها انتقل المؤتمرون إلى عملية انتخاب ثلثي أعضاء المكتب الوطني للجمعية، حيث تقدم للترشح حوالي خمسة عشر مترشحا يمثلون فروعا مختلفة للجمعية، وقد تم التصويت السري من طرف الحاضرين بشكل ديموقراطي ونزيه استحسنه جميع الحضور، وأسفرت نتائج الإقتراع على انتخاب الآتية أسماؤهم وهم السادة: محمد بولوز – محمد بنكاضي – محمد الوادي – محمد أيت رحال – عبد العزيز الخلاني – محسن الرياحي – رضى محرز- المختار السكال – عبد اللطيف المودن- محمد ماجي. إضافة إلى الثلث الإستمراية المتبقي عن المكتب السابق وهم السادة: سعيد لعريض و محمد الزباخ و ابراهيم الخليل وعبد العزيز القسطالي وحسناء أبو الطيب. وتم انتخاب السيد سعيد العريض رئيسا للمكتب الوطني الجديد.
ويذكر أن الجمعية المغربية لأساتذة مادة التربية الاسلامية تأسست سنة 1992 بمدينة الرباط بهدف خدمة مادة التربية الإسلامية وتطوير أدائها داخل المؤسسات التربوية والتعليمية المغربية، وتتميز هذه الجمعية بالاستقلالية الكاملة ماديا وفكريا عن أي توجه سياسي أو نقابي أو حزبي.
مستجدات الجمعية
- في مجلسها الوطني الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية تناقش “تحديات الحاضر ورهانات المستقبل”
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي المغربي – محاولة في التحقيب
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية من تدريس المحتوى إلى المداخل القيمية مفهوم (المدخل) بين التوظيف المنهاجي والنسق المفاهيمي والدلالي دراسة تحليلة نقدية
- اطلاق جائزة محمد بلبشير الحسني الوطنية للإبداع والتجديد في التربية الإسلامية
- قراءة وصفية لكتاب مراجعات فقهية وأصولية لمؤلفه الدكتور أحمد الريسوني
- العقيدة الإسلامية- الاصول الوحيانية ومنطق المعرفة مقاربة ابستمولوجية
- تصريحات مستفرة تطعن في أساتذة مادة التربية الإسلامية بالمغرب وتثير موجة من الاستياء بينهم
- حقوق الطفل في القرآن الكريم
قد يعجبك ايضا