الفضاء الإخباريظواهر وقضاياقضايا المجتمع

وزير التربية الوطنية :التعليم عن بعد لا يعوض التعليم الحضوري ولا وجود لسنة بيضاء

Ampei /Admin

استضاف برنامج “أسئلة كرونا”الذي يعده الاعلامي صلاح الدين الغماري على القناة الثانية ليلة الجمعة 10 ابريل 2020 وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والناطق الرسمي باسم الحكومة السيد سعيد امزازي حول موضوع حصيلة التعليم عن بعد في ظل ازمة كوورونا وظروف الحجر الصحي الذي تعرفه بلادنا .

وزيرالتربية الوطنية اكد ان وزارته وفرت ازيد من 3000 مورد رقمي يبث بعضها على القنوات التلفزية الوطنية والباقي على البوابة التعليمية tilmidtice.ma.  وقال ان معظمه يستهدف ويغطي المستويات الاشهادية بصفة خاصة.
واكد الوزير على الدور المركزي للاسر في انجاح هذا المشروع وايصال ما تبقى من البرنامج الدراسي الى ابنائهم ،مضيفا انه تم انشاء 90 % من الاقسام الافتراضية مشيرا الى ان توظيفها لا يزال اختياريا معترفا بكافة المبادرات التي تتم عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الفوري .
المسؤول عن قطاع التربية بالمغرب اكد على انه يستفيد احد الان حوالي 600000 تلميذ وتلميذة يوميا عبر الاقسام الافتراضية.
واشار السد الوزير الى وجود نقائص لهذه العملية ابرزها انعدام تكافؤ الفرص في الاستفادة من مختلف منصات التعليم عن بعد.
واستبعد وزير التربية امكانية وجود سنة بيضاء ما دام 75 % من البرنامج الدراسي قد تم انجازه الى غاية منتصف الاسدوس الثاني ، مؤكدا على امكانية استدراك ما تبقى من الموسم الدراسي عبر برنامج الدعم والتقوية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي.
وبخصوص الامتحانات الاشهادية اكد الوزير انه لا وجود لأي سيناريو لكيفية تدبير الامتحانات الاشهادية قبل الانتهاء من هذه المرحلة.
ودعا وزير التربية ارباب مؤسسات التعليم الخصوصي الى اعتماد المرونة في تدبير هذه المرحلة الاستثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق