المسابقة الوطنية الثانية لافضل الموارد الرقمية لمادة التربية الاسلامية دورة 2020
( البطاقة التقنية )
تقديم :
وعيا من الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بالمجهودات القيمة التي تبدل في إطار الاستراتيجية الوطنية لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، واعتبارا للأهمية البالغة التي توليها الجمعية لتشجيع التميز والارتقاء بالأنشطة التربوية الرقمية، ومساهمة منها في الجهد الوطني الرامي إلى الاستمرارية البيداغوجية في ظل ما تعيشه بلادنا من انتشار وباء كورونا كوفيد 19، وسعيا منها لتشجيع أساتذة مادة التربية الإسلامية على الإبداع في المجال الرقمي، ينظم المكتب الوطني للجمعية الجائزة الوطنية لأحسن مورد رقمي لدروس مادة التربية الإسلامية في دورتها الثانية 2020 لفائدة أطر وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
أولا: أهداف المسابقة:
1.لتحسيس بأهمية إدماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية؛ وتنمية البعد المهني الخاص بالإدماج البيداغوجي لها.
2-التشجيع على إنتاج موارد رقمية تربوية؛ في افق توفير حقيبة رقمية لدروس المادة تكون رهن اشارة جميع المدرسين والمهتمين.
3-تثمين إبداعات أساتذة المادة في المجال الرقمي؛ وتحقيق مبدأ التشارك وتقاسم التجارب فيما بينهم.
4-النهوض بتدريسية مادة التربية الإسلامية وانفتاحها على المستجدات التربوية؛
5-مراعاة حاجيات المتعلمين والمتعلمات وخصوصياتهم النفسية والعمرية والثقافية وإعطاء معنى للتعلمات:
ثانيا: الفئة المستهدفة:
يشارك في هذه المسابقة:
أساتذة مادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي (بما في ذلك التعليم الأصيل) وطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (التعليم الثانوي الإعدادي-التعليم الثانوي التأهيلي)، والطلبة المفتشون بمراكز التكوين.
ثالثا: طبيعة الموارد الرقمية المستهدفة بالمسابقة:
الموارد الرقمية التعليمية التعلمية التي تسعى إلى تحقيق ّأهداف منهاج المادة بما في ذلك: الفيديوهات التعليمية والتطبيقات التربوية والتمارين والمنصات التفاعلية….وغيرها من الموارد الرقمية. (مورد رقمي واحد لكل مشارك).
رابعا: المعايير المعتمدة:
المعايير القيمية يجب أن تحترم الموارد الرقمية المنتجة ما يلي:
المعايير القيمية :
– حقوق الملكية الفكرية؛
– القيم الوطنية والدينية ومبادئ حقوق الإنسان والتوجيهات التربوية للوزارة.
المعايير العلمية:
-خلو الموارد الرقمية من الأخطاء الشرعية والمعرفية واللغوية؛
-دقة المفاهيم ووضوحها.
المعايير البيداغوجية:
– أن تكون الموارد المقدمة متوافقة ومنسجمة مع المنهاج الرسمي للمادة؛
– أن تعكس قيمة إضافية لدعم التعلمات ونموها وسيرورة إنجازها.
المعايير التقنية:
التوافق: يجب أن تعمل الموارد بشكل جيد في البيئة التقنية التي طورت من أجل الاشتغال فيها؛
الوظيفية: يجب أن تعمل مكونات الموارد بشكل جيد وبدون خلل تقني (العرض، الأزرار، الفيديوهات، الأصوات…)
المعايير الفنية والجمالية:
-التكيف: يجب أن تكون الموارد ومكوناتها مراعية لطبيعة الفئة المستهدفة فنيا وجماليا؛
-التجانس: يجب أن تكون مكونات الموارد متجانسة وذات تناغم فني ومنطقي تسهل عملية استثمارها؛
-التوجيه: وجود وسائل لتقديم المساعدة والتوجيه والإعلام وقيادة المدرس والمتعلم بسهولة أثناء تفاعله مع المورد.
-الأريحية السمعية البصرية: (غياب أي تشويش مثل: ضوضاء الأصوات وكثرة المعلومات والمعطيات والصور والمتحركات…)و ينبغي الا تتجاوز المدة الزمنية للمتتوج الرقمي 30د.
خامسا: إجراءات عامة:
يشار إلى أن للجمعية الحق في نشر المنتوج باسم صاحبه على موقعها أو بأي طريقة تراها مناسبة تعميما للفائدة؛
-تعرض كل المنتوجات المشاركة على الصفحة الرسمية للمكتب الوطني للتوصيت من قبل المعجبين على افضل منتوج منها ؛
– تعرض المشاركات العشرة الاولى على لجنة مختصة تضم خبراء في الجوانب المعرفية والتقنية والبيداغوجية للتحكيم لتقييم المشاركات الفائزة ؛
– تخصص جوائز تشجيعية للفائزين الثلاثة الأوائل ويتم استدعاؤهم والاحتفاء بهم في أحد الأنشطة المنظمة من طرف الجمعية ؛
-تخصص شواهد تقديرية لبقية الفائزين .
– تبعث المشاركات الى:
:Ampeimaroc@gmail.com”
أو عبر الواتساب على الرقم
0618703580 / 0641302119
عن المكتب الوطني