الأستاذ التوفيق التضمين
أولا: حالة الانطلاق من نصوص مقدسة / قرآن كريم، أو حديث نبوي شريف.
– توثيق النص والتعريف بالأعلام بشكل مركز، في سياق تعزيز الانتماء والهوية على سبيل القدوة
– تحديد مجاله العام /عبادات / معاملات/ أخلاق / عقيدة /
– اكتشاف خصائص بنيته العامة/ لغته والأسلوب مع الاستعانة بالجوانب البلاغية واللغوية لتحديد المفاهيم
– بحث علاقته بالدرس النظري من حيث:
المعاني والدلالات.
الأحكام وأبعادها .(المقاصدية)
– الكشف عن القيم التي يطرحها، ودرجة أهميتها.(امتداداتها الاجتماعية والاقتصادية …)
– البحث عن الامتدادات الممكنة المساعدة على حل الإشكالية المطروحة. …..
– استثمار المجال لتمرير وإكساب المتعلم بعض آليات تحليل الخطاب،
– تدريبه على مهارات الاستنباط السليم للأحكام الشرعية بالتدريج
– اقتراح قضايا ووقائع وإشكالات معاصرة مرتبطة بالنص، ومحاولة التماس الأحكام الشرعية المناسبة لها ……
– الاستنتاجات العامة حول القضايا التي يثيرها النص
– دفع المتعلم إلى طرح البدائل الممكنة في ضوء المستجدات المعاصرة إن كان المجال يسمح بها، وتمحيصها وفق مبادئ وقيم الإسلام.
– رصد علاقة موضوع التطبيق بحل الوضعية المشكلة ومساهمته في ذلك .
ثانيا: حالة الانطلاق من نص فكري:
1 – القراءة التوجيهية: وتروم تيسير تلقي المتعلم للنص؛ ويتم التركيز خلالها على التالي:
– الفهم العام لاتجاه النص ودلالاته اللغوية والرمزية.
– بناء المفاهيم .
– التجريد تمهيدا للربط بالواقع .
2 – القراءة التحليلية الاستنتاجية: وتروم الأخذ بيد المتعلم لتطبيق وتوظيف معارفه وخبراته ومهاراته الفكرية ، لإدراك آليات الخطاب الموظفة في إنتاج النص / من خلال الاستعانة ببعض علوم الآلة الضرورية للمفسر مثلا، وتوظيف بعض الآليات والقدرات والمعارف المستخدمة في مواد أخرى كاللغة العربية .
ويتم ذلك من خلال:
– مساءلة النص والتفكير في أبعاده ودلالاته.
– حصر الفكرة الرئيسة للنص
– مناقشة المفهوم أو المفاهيم التي اشتغل عليه الكاتب،.
– الاستنتاجات العامة / حصر الأفكار جديدة كانت أو مكملة لمحتوى الدرس النظري.
– التعليق على بعض أفكار النص
– النقد والتعليل والاستدلال والاستشهاد
– بحث القيمة المضافة التي يخلفها النص المدروس على مستوى حل الوضعية المشكلة المقترحة في الدرس النظري، من خلال رصد القيم والمقاصد والأحكام الشرعية ذات الارتباط بالموضوع المدروس.