الاجتماع العادي للمكتب الوطني للجمعية

0

ijtimaa maktab 5060e

انعقد الاجتماع العادي  للمكتب الوطني للجمعية 

      انعقد الاجتماع العادي  للمكتب الوطني للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بالقنيطرة بتاريخ الأحد 24 ذي الحجة 1435هـ الموافق ل 19 اكتوبر 2014 م لدراسة ومناقشة جدول الأعمال المقترح من طرف لجنة المتابعة، وكان كالآتي:

– الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم

– كلمة افتتاحية لرئيس الجمعية.

  1. مستجدات ومتابعات:
  • تقويم حصيلة السنة الماضية (من خلال التقارير السابقة للمكتب الوطني والمجلس الوطني): (ابراهيم الخليل )           
  • ·مستجدات الدخول المدرسي الحالي. 
  1. اقتراح لأهم أنشطة المكتب الوطني للموسم الحالي .
  2. المسألة المالية (تنفيذ بنود الورقة المالية الجديدة).
  3. الموقع والمنشورات.
  4.  الحسم في مواعيد اجتماعات المكتب الوطني للموسم الحالي والمجلس الوطني.
  5. الإعداد لاجتماع المجلس الوطني.
  6. مختلفات:

وقد تقدم الأستاذ محمد احساين النائب الثاني للرئيس والمنسق الجهوي بأكاديمية جهة الرباط سلا زعير بورقة حول مستجدات الموسم الدراسي الحالي 2014/2015 ننشرها تعميما للفائدة.

     يمكن الانطلاق في الحديث عن مستجدات الموسم الحالي من المذكرة  رقم  385 / 14 بتاريخ 15 أبريل2014،بشأن الدخول المدرسي وتنظيم السنة الدراسية 2014 – 2015- 

ما يطبع الدخول المدرسي الحالي، هو مواكبة عملية الاحصاء العام للسكان والسكنى 2014، حيث تعتمد هذه العملية الوطنية في شقها الميداني على رجال التعليم، الذين يمثلون ما بين 20 و30 في المائة من المشاركين فيها ( 20000 )  

تم  اعتماد برنامج ” مسار هذه السنة في مختلف العمليات المرتبطة بتسجيل التلاميذ أو إعادة تسجيلهم وإنجاز مختلف العمليات المتعلقة بانتقالهم، هذا البرنامج يندرج في إطار مخطط المغرب الرقمي.

 استمرار برنامح مليون محفظة.         

 العمل على تمكين أبناء المهاجرين الأفارقة من أجل الاستفادة من اللوازم المدرسية.

تنصيب أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،

إحداث باكالوريا مهنية. ( غياب أية وثيقة رسمية في الموضوع )

أ – الإحداث:

تم إحداث مسالك الباكالوريا المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي، في مهن صناعة السيارات والطيران والفلاحة من أجل تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي، بالإضافة إلى فتح ممرات بين التكوين المهني والتعليم العالي لتمكين حاملي دبلوم التقني المتخصص من متابعة تكوينهم بالإجازة المهنية ومدارس المهندسين ومؤسسات التعليم العالي في مهن التجارة والتسيير والتدبير.

ب  الهدف من إحداث البكالوريا المهنية:

–  تزويد الشباب بتكوين عالي الجودة، وذلك لسد حاجيات المقاولات الشريكة، بجهات الدارالبيضاء الكبرى، والرباط سلا زمور زعير،  والغرب الشراردة بني احسن وطنجة تطوان،

 –  الرفع من جودة التكوين المهني في المغرب، خاصة العمل على تحسين القدرة التنافسية للمقاولات المغربية.

 –  العمل على تغطية العديد من المجالات الرئيسية حيث تمكن الشباب من إيجاد فرص العمل في ظروف مواتية، وتلبية انتظارات الاقتصاد الوطني واحتياجات المهنيين.
ج هيكلة مسالك البكالوريا المهنية:

  – يشمل مشروع البكالوريا المهنية جذعين مشتركين هما:

  – الجذع المشترك المهني الصناعي الذي يتفرع بسلك البكالوريا إلى ثلاثة تخصصات هي الصيانة الصناعية والصناعة الميكانيكية وصناعة الطائرات؛

   – والجذع المشترك المهني الفلاحي الذي يمنح تخصصا واحدا خلال سلك البكالوريا وهو تدبير ضيعة فلاحية.
دالفئات المستهدفة:

   –تستهدف عملية التوجيه إلى الجذعين المشتركين المهنيين: الجذع المشترك المهني الصناعي والجذع المشترك المهني الفلاحي، فئتين من التلاميذ حسب رغباتهم وميولاتهم وقدراتهم وموافقة أولياء أمورهم، وهما:

    – تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي الموجهين إلى أحد الجذعين: الجذع المشترك العلمي أو الجذع المشترك التكنولوجي؛

    – تلاميذ الجذعين المشتركين: الجذع المشترك العلمي أو الجذع المشترك التكنلوجي؛

هـ التوجيه:

    وسترتكز الباكلوريا المهنية على نظام توجيه مهني ابتداء من السنة الثالثة إعدادي، حيث سيعبر التلاميذ عن اختياراتهم بين:

      تعليم عام، أو تكنولوجي، أو تكوين مهني، أو تعليم مهني يتوج بالحصول على باكلوريا مهنية.

     – نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم النواصر أحدثت برسم الموسم الدراسي 2014-2015 أول بكالوريا مهنية على الصعيد الوطني في شعبة صناعة الطائرات؛ حيث خصصت لهذا الغرض فصلا دراسيا بثانوية علال بن عبد الله التأهيلية ببلدية النواصر لاستيعاب ما مجموعه 30 تلميذا وتلميذة.

المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

أ   الإطار القانوني للبكالوريا الدولية بالمغرب

      إصدار مذكرة رقم 14\ 369 بتاريخ 6 يونيو 2014 المتعلقة بمسطرة التوجيه إلى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

   إصدار مذكرة رقم 133\ 14 بتاريخ 26 شتنبر 2014: المذكرة الإطار للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية

   – مذكرة رقم 092 / 14 بتاريخ 25 يوليو 2014 بشأن الترخيص لفتح مسالك دولية للبكالوريا المغربية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

ب– المسالك الدولية للبكالوريا المغربية:

        حددت النصوص المنظمة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية الجذوع المشتركة المحدثة حسب الخيارات الثلاث كما يلي:

إحداث الجذع المشترك للعلوم والجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية، خيار فرنسية، بجميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛

إحداث الجذع المشترك للعلوم والجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية، خيار أنجليزية، بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين: الدار البيضاء الكبرى، الرباط سلا زمور زعير، طنجة تطوان؛

إحداث الجذع المشترك للعلوم والجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية، خيار إسبانية، بأكاديميتين جهويتين للتربية والتكوين: الجهة الشرقية وجهة طنجة تطوان.

في التعليم الخصوصي:

من شروط فتح مسالك دولية للبكالوريا المغربية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي:

      نسخة من دفتر التحملات المحدد لشروط فتح مسالك دولية للبكالالوريا المغربية

نسخة من المشروع التربوي للمؤسسة بشأن فتح مسالك دولية

بطاقة عن اجمالي تلاميذ المؤسسة ( إع  – وثأ )

نتائج تلاميذ المؤسسة للموسم السابق ( نهاية الإعدادي والبكالوريا )

نهج السيرة الخاص بكل أستاذ مرشح للتدريس بالمسالك الدولية ….

 ج – طبيعة التكوين في المسالك الدولية:

  المسالك بثلاث خيارات (فرنسية – إنجليزية – إسبانية)

     اعتماد البرامج الرسمية الحالية

     اعتماد لغة الخيار في تدريس بعض المواد

      دعم تعليم وتعلم اللغة الأجنبيةالمميزة للخيار

  د – التقويم والامتحانات الجهوية والوطنية:

   تتم وفق المقتضبات والإجراءات المحددة في النصوص المنظمة باعتماد اختبارات موحدة مترجمة إلى لغة الخيار بالنسبة للمواد المدرسة بهذه اللغة

 هـ – مسطرة ولوج المسالك الدولية للبكالوريا المغربية:

ـ بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي: اعتمادا على نتائج الامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي،

ـ وبالنسبة للجذع المشترك علوم، يتم مسك بالحاسوب نقط مواد اللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض واللغة الفرنسية،

ـ أما بالنسبة للجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية فيتم مسك نقط مواد اللغة العربية والاجتماعيات واللغة الفرنسية.

ـ تنظيم اختبار كتابي على الصعيد الجهوي، في مادتي الأنجليزية والإسبانية بخصوص اختياري الأنجليزية أو الإسبانية

ـ احتساب معدلات الانتقاء:  بالنسبة للجذع المشترك العلمي، وزن %50 على نقط مواد اللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض، ووزن %50 على نقطة مادة اللغة الفرنسية. أما بالنسبة للجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية فيتم تطبيق وزن %50 على نقط مادتي اللغة العربية والاجتماعيات ووزن %50 على نقطة مادة اللغة الفرنسية.

تشرف لجنة جهوية خاصة على عملية الانتقاء التي تقوم بمعالجة طلبات ترشيح تلاميذ كل من التعليم العمومي والتعليم الخصوصي بشكل منفصل، واعتمادا على قاعدة التناسب بين وزن تلاميذ كل نوع من التعليم، داخل كل جذع من الجذعين المعنيين بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فيتم حصر لائحتين نهائيتين للمقبولين بكل جذع، حسب درجة الاستحقاق، بناء على معدلات الانتقاء، وذلك في حدود المقاعد المحددة، لائحة رسمية ولائحة الانتظار، بالنسبة لكل نوع من التعليم الخصوصي والعمومي.

الرؤية الإصلاحية للوزارة:

– كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني على “ضرورة إعطاء الآولوية والأسبقية للإصلاح بالتعليم الابتدائي، وبعدها المرور بجميع مراحل الإصلاح“.

– عملية الإصلاح التي تنوي الحكومة تنزيلها تتطلب فتح مشاورات مع 100 ألف مشارك في المنظومة التعليمية لحصر المشاكل التي تواجهها،

– ضرورة وضع اليد على الأشياء المستعجلة التي يجب أن يبدأ بها الإصلاح، وفي مقدمتها الباكالوريا المهنية، واختيار المصير المهني، وتحسين تدريس اللغات.

– وزير التربية الوطنية قال إن “المستوى انخفض بشكل كبير، الأمر الذي جعل بعض المؤسسات الدولية تنقص أربع نقاط للطلبة بمجرد معرفتها بالباكالوريا المغربية“.

– شدد على ضرورة تكثيف التكوين بالنسبة لأساتذة التعليم، مؤكدا أنه سيتحول من سنتين كما هو معمول به اليوم إلى ثلاث سنوات، سنتان تكميليتان للمعرفة وسنة للتطبيق الفعلي داخل القسم مع مشرف يؤطر التلميذ“.

– أعلن منع تراخيص الدراسة الجامعية للأساتذة، مؤكدا أن وزارته بداية من الموسم الدراسي الحالي “لن تعطي أي ترخيص لأي أستاذ لمتابعة الدراسة الجامعية، ومن أراد أن يتابع الدراسة عليه أن يتقدم بطلب من أجل التفرغ للدراسة الجامعية“.

– اعتبر السعي إلى الترقية عبر الدراسة غير منطقي، وذلك لتوفر الوزارة على سيرورة لترقية الأساتذة، تتمثل في الامتحانات المهنية التي يتم إجراؤها كل سنة.  

 – وزير التعليم العالي يصدر مذكرة رقم 1428/ 01  بشأن الترخيص بإعادة تسجيل الموظفين لمتابعة دراستهم الجامعية بناء على الترخيص الأول في انتظار تعديل منشور الوزير الأول الصادر سنة 1982

الموسم يشهد جدلا حول  سن التقاعد

 –  أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة أن السن القانوني للإحالة على التقاعد يظل محددا في 60 سنة بالنسبة لكافة الموظفين، بمن فيهم موظفي وزارة التربية الوطنية، وفي 65 سنة بالنسبة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ومؤسسات تكوين الاطر. وأن المرسوم بقانون الذي صدر يوم 2 شتنبر بالجريدة الرسمية بشأن الاحتفاظ في العمل مع الاستمرار في مزاولة المهام الى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية، رغم بلوغ سن الاحالة على التقاعد، يهم الاساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية. لضمان استمرارية خدمات المرافق التعليمية والجامعية بشكل منتظم إلى غاية متم السنة الدراسية والجامعية، وتفادي أي تعثر أو اضطراب خلال الموسم الدراسي والجامعي.

– أصدرت الحكومة وثيقة رسمية تتعلق بمنظورها لإصلاح نظام التقاعد، تؤكد على أن الموظفين الذين سيشملهمإصلاح التقاعد سيستفيدون خلال المدة التي قضوها داخل الإدارة قبل دخول الإصلاح حيز التنفيذ من احتساب على أساس 2.5 في المائة، أما المدة التي سيشملها الإصلاح فسيستفيد الموظفون من الاحتساب الجديد وهو 2 في المائة أما من هم في حكم التقاعد حاليا أو الذين سيحالون على التقاعد قبل البدء بالإصلاح فلن يمسهم أي تغيير، إذ سيبقى احتساب التقاعد كما هو الشأن عليه حاليا أي بنسبة 2.5 في المائة

– أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن عدد الأساتذة الذين يشملهم قرار تمديد الإحالة على التقاعد إلى نهاية الموسم الدراسي الجديد يبلغ 7741 أستاذا، وأنه يتعين الحفاظ على مبدأ عدم مغادرة الأساتذة في وسط السنة الدراسية بالنظر إلى أن هذه المسألة “غير بيداغوجية” وتؤثر على المسار التعليمي والتربوي العادي للتلاميذ.

– الوزارة توصلت في آخر شهر غشت الماضي ب4600 طلب للتقاعد النسبي من قبل أساتذة التربية الوطنية، “وهو ما كان سيجعل الوضعية حرجة ومن الصعب تعويضهم“.

الوزارة تعلن عن النتائج العامة للقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية

  أسفرت هذه اللقاءات التي أشرفت عليها الوزارة حول وضعية وآفاق المنظومة التربوية لبلادنا، ميلاد مشروع تربوي جديد يحاول معالجة مجالات الاختلال والقصور في منظومة التربية والتكوين، انطلاقا من منظور استراتيجي أو رؤية مستقبلية تصل إلى سنة 2030.

       هناك 23 مشروعا ستعرف انطلاقاتها في القريب العاجل في إطار ما يصطلح عليه التدابير ذات الأولوية وهي كالتالي:

1. اعتماد منهاج جديد للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي

2. تحديد عتبات الانتقال بين المسالك

3. تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم

4. إرساء المسالك الدولية للباكالوريا المغربية

2 التمكن من اللغات الأجنبية

5. تحديد مسار اكتشاف المهن بالتعليم الابتدائي

6. إنشاء المسار المهني بالثانوي الإعدادي

7. إرساء الباكالوريا المهنية

8. التوجيه نحو التكوين المهني

9. إحداث مراكز التفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية

10. تشجيع روح المقاولة والمبادرة

11. تأهيل المؤسسات التعليمية

12. توسيع العرض المدرسي

13. اعتماد مبدأ المدارس الشريكة

14. النهوض بالتعليم الأولي

5. تعزيز التأطير عن قرب والتكوين عبر الممارسة

16. إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين

17. تدبير المؤسسات التعليمية

18. تطبيق اللامركزية الفعلية

19. تعزيز النظام الأساس ي الخاص بموظفي التربية الوطنية

20. ترسيخ النزاهة والقيم بالمدرسة

21 . تحديد استراتيجية التكوين المهني

22. تثمين المسار المهني

23. تعزيز التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يطلق الحوارات الجهوية حول المدرسة المغربية

 أشار رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين إلى أنه “من أسباب فشل العديد من الخطط والأفكار الجيدة لإصلاح التعليم أنها لم تكن تصل إلى الأستاذ بالشكل المطلوب، وتضيع هذه الخطط في قنوات إدارية معقدة قبل الوصول إلى القسم، على حد تعبيره.
   فقد انطلق الحوار الجهوي من أجل الاستماع لاقتراحات الأساتذة والمسؤولين عن المدرسة،   

  الحوار الجهوي يشمل جميع الفاعلين في المجال التربوي على صعيد كل جهات بالمملكة، وبمعدل مشاركة 250 مشاركا في كل لقاء. من أجل الاستماع لاقتراحات الأساتذة والمسؤولين عن المدرسة، لأنهم يوجدون في الصف الأول المكلف بالشأن التربوي“.

 – تم الإعلان عن نتائج الترقية بالنسبة لجميع فئات رجال التعليم.

– تم نشر لوائح المعنيين بمباراة الترقية بناء على الشهادات الجامعية لهيئة التدريس المجموعة الثانية دورة فبراير 2014 والتي ستجري عن طريق الاختبارات الشفوية ما بين 28 و30 أكتوبر 2014 بالمراكز وحسب المواعد والمواقيت التي ستحددها وتعلن عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين،كما سيتم لاحقا الإعلان عن لوائح باقي المترشحين الذين سيجتازون الاختبارات الشفوية في محطة نونبر 2014.
                                                                 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.