قلل الخبير والباحث في الشأن التربوي الدكتور محمد المسكيتي من جدوى اعتماد الاصلاحات الفوقية المتوالية للشأن التربوي وقال
في مداخلة له بندوة علمية حول موضوع: ” تجديد التعليم الديني في المغرب: قضايا وإشكالات واقتراحات”، يوم الأحد 27 مارس 2016 والمنظمة بمعهد أم القرى للتعليم العتيق بشيشاوة/:ان الإصلاحات الفوقية المتوالية لم تستطع تغيير الممارسة اليومية داخل الفصول الدراسية. مقترحا مجموعة من المداخل لإصلاح منهاج مادة التربية الإسلامية منها مدخل البحث التربوي وضرورة قيام الإصلاح على تشخيص دقيق وعلى بحوث تربوية وميدانية، وجعل مسؤولية ترسيخ القيم إلى المدرسة عموما بكل أطرها مؤكدا على أهمية تجديد التخصص الشرعي في الجامعات وعلى مأسسة العمل الجماعي بين المدرسين، وإعادة إنتاج كتب مدرسية بمنطق الكفايات.
مستجدات الجمعية
- في مجلسها الوطني الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية تناقش “تحديات الحاضر ورهانات المستقبل”
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية في المنهاج الدراسي المغربي – محاولة في التحقيب
- مدخل الكفايات واشكالية الملاءمة بين اساليب التقويم ومرجعياتها
- مادة التربية الإسلامية من تدريس المحتوى إلى المداخل القيمية مفهوم (المدخل) بين التوظيف المنهاجي والنسق المفاهيمي والدلالي دراسة تحليلة نقدية
- اطلاق جائزة محمد بلبشير الحسني الوطنية للإبداع والتجديد في التربية الإسلامية
- قراءة وصفية لكتاب مراجعات فقهية وأصولية لمؤلفه الدكتور أحمد الريسوني
- العقيدة الإسلامية- الاصول الوحيانية ومنطق المعرفة مقاربة ابستمولوجية
- تصريحات مستفرة تطعن في أساتذة مادة التربية الإسلامية بالمغرب وتثير موجة من الاستياء بينهم
- حقوق الطفل في القرآن الكريم
المقال التالي
قد يعجبك ايضا