فاعلون تربويون بأكادير يشيدون بأدوارالجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية ورؤيتها التشاركية في خدمة قضايا التربية الإسلامية
اكادير /محمد ادوحموش
مادة التربية الاسلامية،وتعزيز مكانتها في المنظومة التربوية ،يعتبر احدى الرهانات التي ينبغي كسبها إذا ما أراد المغرب ان يحتفظ بهويته وخصوصياته وتوابثه الدينية وتقدمه، خاصة بعد مسار طويل من المراجعات والمخططات المتتالية التي تحاول تحجيمها ،لكن من دون تحقيق مستويات تعليمية نوعية للمتعلمين ..
تلك هي محاور مداخلات ثلة من الفاعلين التربويين في افتتاح الدورة الثانية للمجلس الوطني للجمعية المغربية لاساتذة التربية الإسلامية المنعقد باكادير يوم السبت 21 ماي2022 / 20 شوال 1443 ،بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات ..
السيد علي مماد / المندوبية الجهوية الشؤون الإسلامية
السيد علي مماد ممثل المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باكادير عبر عن اعتزازه بتقاسمه الاهتمام بالشؤون الاسلامية مع الجمعية المغربية لأساتذة التربية ،معتبرا بأن مهمتها جليلة جدا , لكونها تقوم بمهمة الانبياء والرسل …
ذ .عبد العزيز بوحنش / الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة
من جهته اعتبر الاستاذ عبد العزيز بوحنش عن الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة ان انعقاد المجلس الوطني للجمعية سيشكل قيمة مضافة لمستقبل التربية التربية الاسلامية و لٱفاق منظومتنا التربوية التي نطمح جميعا الى ان تكون منظومة إنسانية منفتحة تتولى اعداد المواطن المعتز بهويته الدينية والوطنية، والواعي بمسوؤليته إزاء ذاته اولا ،ومجتمعه ثانيا ، وتجاه العالم ثالثا .
د. أحمد السايحي/ ممثل جمعيات التعليم الخصوصي
في ذات السياق شدد ممثل مؤسسات التعليم الخصوصي بالاقليم الدكتور أحمد السايحي على أن انعقاد هذا الملتقى يلقي بمسؤولية جسيمة على الجمعية خصوصا في ظل التحولات والتحديات التى تواجه المتعلم وتمسه في هويته وأخلاقه، معتبرا أن الجمعية من الجمعيات الرائدة في الميدان ،وان التربية الإسلامية هي صمام امان لمرجعية البلد وهوويته ، وأن المغرب بأمس الحاجة إليها ..
من جهة أخرى، أكد السايحي ان هذه المادة يجب ان تكون جامعة تتكامل فيها الجهود لأن روحها موجود بجميع المواد التي يكمل بعضها بعضا، مضيفا أننا نسعى إلى تخريج أبنائنا بتكامل معرفي،وأن ويكونوا صالحين ومصلحين لبلدهم وللانسانية.
السايحي استحضر كذلك جهود فقيد الدراسات الإسلامية والتربية الإسلامية العربي بوسلهام منوها بجهوده وبلائه الحسن في خدمة المادة وقضاياها.
السيدان عبد الغني الهرادي وحسن البوك /الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وٱباء التلاميذ
واعتبرت الفدرالية الوطنية لجمعيات الاباء أن التربية الإسلامية لها سند من الشعب المغربي ومن توابث الامة ومن المنظومة التربوية والهوية المغربية ونحن في امس الحاجة إليها ،ومن اللازم تقويتها ومساندتها ،وبدونها تضيع المقدسات…ولأن معظم المواد لها مايقويها سواء من حيث المعامل او الٱفاق ،…فإنه وجب أن نشد على ايدي هذه الجمعية وندعوها لمزيد من النضال لتعزيزها .
ومن هنا نوهت الفدرالية على لسان السيد حسن البوك بأنشطة التي تستهدف التلاميذ من مسابقات و برامج الدعم التربوي ،ودعت إلى بالتنسيق بينها وبين الجمعية في اطار برنامج عمل موحد يستهدف المؤسسات التعليمية .
ربيع مساعد /المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
وفي السياق ذاته نوه ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والرياضة باكادير بما تقوم الجمعية من مجهودات للارتفاء بالمنظومة التربوية وبتدريسية مادة التربية الاسلامية. وأضاف أن التربية الاسلامية تحظى بمكانة متميزة ولها منزلة خاصة لدى التلاميذ والٱباء والمجتمع بصفة عامة.
واستحضارا لهذه الأهمية نوه المسؤول الإقليمي بمبادرة تخصيص يوم وطني لمادة التربية الإسلامية كي تكون محطة من أجل الوقوف على واقع مادة التربية الإسلامية، وعلى التحديات والرهانات للارتقاء بالممارسة الصفية،
كما نوه بالمجهودات والانشطة النوعية لفرع الجمعية باكادير واثرها البين على الممارسة التدريسية .
رقية ايت الدوش وامنة ملين / المجلس العلمي لاكادير
“الشراكة بين المجلس والجمعية استراتيجية ومهمة جدا” وضرورية لترسيخ قيم التربية الإسلامية في نفوس الناشئة ،وهو ما يقتضي الاحساس والتضحية والجهد والوعي بها ، لان الله نصبنا في موقع الدفاع عنها لانها تمثل المنظومة القيمية للاسلام ، ذلك ما اكدته الدكتورة رقية ايت الدوش نيابة عن المجلس العلمي لأكادير في سياق كلمتها ، ودعت الفاعلة الدينية الى ضرورة تجديد وتنويع خطابنا التربوي لاحتضان هذا النشء الذي سرقته منا وسائل التواصل الاجتماعي …وجعلته مفصولا عن ذاته هويته وواقعه..
وكشفت المتحدثة ان محل التحدي لمادة التربية الإسلامية هو هذا الانسان ،وأن الشراكات مع الجهات والهيئات المهتمة ببناء لانسان مهمة جدا ويفيد التربية الإسلامية .