أهمية التخطيط في إنجاح الممارسة الصفية

0

takht e2669

ذ.كريمة مهتدي

 

    karima 8faae

     التخطيط المسبق من أهم عوامل النجاح أي أمر من أمور الحياة، والأستاذ، أحوج الناس إلى القيام بهذا العمل، لأنه يهدف إلى الإسهام في بناء جانب من جوانب عقلية التلميذ وفكره وأخلاقياته وسلوكياته، وهذا عمل عظيم ومهمة شاقة تتطلب الجد والدقة، وليس من المبالغة إذا قلنا إن هذا البناء أصعب بكثير من بناء العمارات السكنية والأبراج العالية.

وبما أن مسؤولية الأستاذ أعظم، فإنه أحوج من غيره إلى التخطيط لإنجاح درسه.وسنقوم فيما يلي بإيضاح جوانب مهمة من هذا الموضوع ليتمكن كل أستاذ في وطننا العزيز من إنجاح ممارسته الصفية إذا ألم بكل ما يتعلق بالتخطيط التربوي، بحيث سأتطرق في هذا المقال التربوي إلى بعض جوانب التخطيط التربوي باعتباره عاملا من عوامل إنجاح ممارسة أي أستاذ.

وأرجوأن أوفق في طرحي المختصر، وإلا فالحديث يطول، والآراء تتباين، والتجارب أكثر من أن تعد، لكنه جهد المقلة التي ترجو أن تكون فيما طرحته الفائدة للجميع.

فالتخطيط عموما مجموعة من التدابير المحددة التي تتخذ من اجل تحقيق هدف معين. ومن هنا فانه يتميز بالنظرة المستقبلية والتنبؤ بمختلف المشكلات التي يمكن مواجهتها والتحضير للحلول في حال وقوع هذه المشكلات. (1)

حيث يساعد التخطيط الأستاذ على(2):

  • Øالشعور بالاطمئنان.
  • Øتحقيقالأهداف التربوية.
  • Øتحقيق الانضباط والنظام داخل القسم.
  • Øتحصين الدرس من الارتجال.
  • Øمعرفة الكفاءات المستهدفة وما يتعلق بها.
  • Øتفادي الأخطاء واستكشاف الوسائل الملائمة.
  • Øالتعرف على حاجات التلاميذ وبالتاليتمكينه من العمل على تلبيتها.

وهناك عدة عوامل تسهم في إنجاح التخطيط في أي مادة كيفما كان نوعها، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي:

  • Øأن يكون للخطة هدف واضح ونهائي ومحدد ودقيق.
  • Øأن تتميز الخطة بالبساطة والوضوح والبعد عن التعقيد.
  • Øأن تكون أهداف الخطة واقعية وملائمة لطبيعة الموقف الذي تعالجه.
  • Øأن تستخدم معطيات ومعلومات واقعية أثناء التخطيط.

وأهم مصادر التخطيط نذكر ما يأتي(3):

  • §المنهاج.
  • §التوجيهات التربوية الخاصة بالمادة.
  • §المذكرات الوزارية المنظمة لكيفية تصريف بعض مفردات البرنامج.
  • §المذكرات الوزارية المنظمة لعملية التقويم.
  • §دليل الكتاب المدرسي.
  • §توجيهات المفتشين (وهي بمثابة تصور عملي لعملية النقل الديداكتيكي وسبل تنزيلها).

ويقوم التخطيط على مجموعة من المقومات التي ينبغي أن يستحضرها الأستاذ، حتى يتمكن من تقديم إنجازه بصورة متقنة، وهي:

  • Øالوعي بالكفايات المرصودة للفئة المستهدفة والمرحلة الراهنة.
  • Øتحديد الأهداف العامة الكفيلة بإرساء الكفاية / الكفايات.
  • Øتحديد محتوى المادة الدراسية وتحليلها.
  • Øتحديد الجدول الزمني لتدريس هذا المحتوى.
  • Øتحديد مصادر التعلم.
  • Øتحديد استراتيجيات التدريس.

ولنكون أكثر إجرائية، ولتقريب المفاهيم من القارئ، نقترح عليكم نموذجين لتخطيطين، أحدهما في مادة التربية الإسلامية، والثاني في مادة اللغة العربية موجهينلمستويات الثانوي التأهيلي:

1) خطة في مادة التربية الإسلامية

العنوان: علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة        

   التدبير الزمني: 2ساعتان الوحدة* الاعتقادية المستوى *جذع مشترك درس*نظري(4)

takht1 1f0f4

2) خطة في مادة اللغة العربية

       وهي عبارة عن إطار عام لما يتعين على المدرس القيام به، قبل التخطيط لتعلمات التلاميذ وأثناءه وبعده.

بطاقة واصفة لأدوار المدرس في تخطيط تعلمات التلاميذ في درس / وحدة… (اللغة العربية)(5)

takhtit2 0a080

وأخيرا يمكن أن نخلص إلى أن التخطيط يسهم في حل الكثير من الصعوبات والإشكالات، الناجمة عن تعقيدات هذا العصر وتشابكاته، واختلاف الميول والأهواء وتضارب الرؤى…، وذلك بنزوعه (التخطيط) إلى التنظيم وترتيب الأولويات، ووضوح الأهداف والغايات.

ومع ذلك، فالتخطيط ذاته يحتاج إلى تخطيط، كي يُؤْتِيَ أُكلَه، ويخدم مصلحة المخطط في تحقيق أهدافه.

والفعل التعليميأحوج ما يكون إلى التخطيط، باعتباره حجر الأساس في أية تنمية تسعى إلى التقدم ومواكبة التطورات والتغيرات، وتحدي الصعوبات.

(1) اساسيات التخطيط التربوي النظرية والتطبيقية اعداد الدكتور لخضر لكحل والأستاذ كمال فرحاوي ص11

(2) اساسيات التخطيط التربوي النظرية والتطبيقية اعداد الدكتور لخضر لكحل والأستاذ كمال فرحاوي ص19 (بتصرف)

(3) التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة التربية الاسلامية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي نونبر 2007 مديرية المناهج (بتصرف)

(4) في رحاب التربية الإسلامية د توفيق الغلبزوني ومصطفى الصمدي ص9

(5) تمت الاستفادة من جملة من الوثائق المختلفة والمتنوعة لوضع هذه البطاقة، مثل:

  1. 1.التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة اللغة العربية بسلك التعليم الثانوي ـ نونبر 2007
  2. 2.البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بمادة اللغة العربية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي ـ غشت 2009
  3. 3.Cadre de référence sur la planification des activités d’apprentissage et d’évaluation

Formation Professionnelle Québec Canada 2005

  1. 4.Outils pour programmer les Apprentissages

Inspection de l’Éducation Nationale de Vichy 1 – Document élaboré par Thierry COLOMBET, Conseiller Pédagogique EPS   – Septembre 2008

  1. Comment concevoir un enseignement ? Musial ,M , Pradére ,F et Tricot, A –

De Boeck 2012 – Bruxelles

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.